Friday, March 17, 2006

البشير مصطفى السيد: "الحكم الذاتي ظرف فارغ ستعصف به رياح الانتفاضة قريبا


البشير مصطفى السيد: "الحكم الذاتي ظرف فارغ ستعصف به رياح الانتفاضة قريبا"
15/03/2006
وصف وزير التعليم الصحراوي الحالي وكبير مفاوضي جبهة البوليساريو سابقا، البشير مصطفى السيد اليوم الاربعاء مشروع الحكم الذاتي الذي يعتزم المغرب عرضه على مجلس الامن نهاية ابريل المقبل "بالظرف الفارغ الذي ستعصف به به رياح الانتفاضة قريبا ".
وقال المفاوض الصحراوي الاول سابقا ان هذا المشروع المغربي، "مغالطة سياسية فارغة وورقة مغشوشة"، رفضها الصحراويون جملة وتفصيلا منذ اكثر من عقد من الزمن، مضيفا بأنه "كان يجدر بملك المغرب ان يحمل مشروعه هذا الى جهة ما من الجهات المغربية، أما الصحراء الغربية، فهي اقليم محتل، لازال ملفه على طاولة الامم المتحدة وسيبقى مالم يقرر سكانه مصيرهم بانفسهم".
وتابع الدبلوماسي الصحراوي السابق في جلسة عمل صحفية حضرتها وسائل الاعلام الوطنية أن هذا المخطط "القديم الجديد" (أي الحكم الذاتي) سبق لعدة قوى استعمارية أن انتهجته ولكنه باء بالفشل.
وأردف الوزير الصحراوي الذي فاوض عن جبهة البوليساريو في سلسلة من اللقاءات السرية المباشرة مع المغرب تحت إشراف الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ان مقترح الحكم الذاتي "سلعة كاسدة لم يجد المغرب من يشتريها، ومشروع فاشل ولد ميتا وقد تجاوزته الأحداث منذ أمد بعيد".
في نفس الاطار، دعا رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية السيد محمد عبد العزيز يوم الاثنين الفارط الأمم المتحدة الى التدخل العاجل لمنع زيارة العاهل المغربي "الاستفزازية " الى الأراضي الصحراوية المحتلة، محذرا من أن ملك المغرب يحمل معه مخططا "يقوض المبادئ والجهود الرامية إلى حل أممي للنزاع ويشكل تناقضا صارخا مع ميثاق الأمم المتحدة". وهو ذات المخطط الذي "ترفضه جبهة البوليساريو والشعب الصحراوي جملة وتفصيلا".

No comments: