Monday, June 01, 2009

مساهل ومدلسي: قضية الصحراء الغربية هي قضية تصفية استعمار
2009.05.29 ليلى شرفاوي
شدّد الوزيران مراد مدلسي وعبد القادر مساهل على ضرورة تصفية الإستعمار في إفريقيا من خلال تحرير الصحراء الغربية، ومنح حق تقرير المصير لشعبها.
وقال وزير كل من الشؤون الخارجية مراد مدلسي والوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية عبد القادر مساهل "إن أهم العراقيل التي تعترض استكمال المسار التاريخي لتصفية الإستعمار هي قضية الشعب الصحراوي الذي لا يزال دائما ينتظر ممارسته لحقه في تقرير المصير"، مضيفين أن هذا الحق "هو ما يناضل من أجله بدعم من جميع الشعوب المحبة للحرية والعدالة" منذ 1965 وهو التاريخ الذي سجلت فيه القضية الصحراوية "بالأمم المتحدة ضمن قائمة الأراضي غير المستقلة".
وفي هذا الصدد قال مساهل "إن الصحراء الغربية آخر المستعمرات على الصعيد القاري"، مؤكدا أن "الشعب الصحراوي لا يزال دائما ينتظر ممارسته لحقه في تقرير المصير"، وقال إن "تسيير مسألة التسوية النهائية للنزاعات والقضاء على بؤر التوتر يأتي في طليعة التحديات التي تواجهها القارة الإفريقية"، مضيفا أنه "وبالرغم من الجهود الجبارة التي تبذلها القارة إلا أنها تبقى تواجه استمرار النزاعات".
وفي هذا الخصوص أوضح وزير الشؤون الخارجية في تصريحات له خلال حفل بمناسبة إحياء يوم إفريقيا الذي يصادف 25 من ماي من كل سنة والذي نظم هذه السنة تحت شعار "لنتحد من أجل إفريقيا آمنة ومطمئنة" أن "موقف الجزائر ثابت في مؤازرة القضايا الشرعية العادلة وعلى رأسها قضية الشعب الصحراوي الذي قال عنه إنه آخر شعب إفريقي يعيش تحت الاحتلال". http://www.echoroukonline.com/ara/national/37307.html

No comments: