Wednesday, December 17, 2008

ناشطان حقوقيان صحراويان يدخلان في إضراب إنذاري عن الطعام بالسمارة المحتلة
السمارة المحتلة 17/12/2008
دخل الناشطان الحقوقيان الصحراويان فكو لبيهي، رئيس اللجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان بالسمارة المحتلة والسالك البطل عضو اللجنة مساء أمس الثلاثاء في إضراب إنذاري عن الطعام بمقر العمل بالمقاطعة الثانية بالسمارة المحتلة، وذلك احتجاجا على التصرفات للإنسانية التي يتعرضون لها بشكل يومي من طرف رئيس المقاطعة.وعلم من اللجنة الصحراوية ان أجهزة الأمن المغربية فرضت حصارا مشددا على الطريق المؤدية الى المقاطعة من اجل مراقبة المضربين عن الطعام، سيما وان هؤلاء تمت موآزرتهم من طرف مجموعة من الهيأة الحقوقية.وحسب ذات المصدر فقد قامت بعض النقابات العمالية بفتح حوار مع رئيس المقاطعة حول التعسفات التي يقوم بها ضد المضرين عن الطعام واستمر الحوار لمدة ساعة ونصف تم طرح العديد من الاسئلة خلالها على رئيس المقاطعة وكانت إجابته على الأسئلة غير مرضية ودون المستوى لكن النقابات أصرت على أن تواصل حوارها مع رئيس المقاطعة حول استعمال الشطط في السلطة والمضايقات التي يقوم بها ضد الموظفين المضرين عن الطعام . بلاغ على اثر المضايقات المتتالية التي يقوم بها رئيس المقاطعة الثانية بالسمارة المحتلة ضدنا منذ تعييننا بهذه المقاطعة وبعد تسجيلنا في لوائح الغياب في الوقت الذي نكون فيه حاضرين يوميا ونزاول عملنا بحيث نقوم بتسجيل أسمائنا وإمضاءاتنا بورقة الحضور اليومية التي توجد تحت إشراف رئيس المقاطعة . وأمام غياب فتح تحقيق نزيه وعادل ومنصف في الشكاوي المقدمة للمسؤولين المغاربة في مختلف المصالح المعنية حول ذات الموضوع قررنا نحن: فكو لبيهي الناشط الحقوقي ورئيس اللجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الانسان بالسمارة الصحراء الغربية والسالك البطل عضو اللجنة الملحقين بالمقاطعة الثانية بالسمارة المحتلة الدخول في إضراب انذاري عن الطعام يومه الثلاثاء 16/12/2008ابتداء من الساعة الثامنة صباحا الى غاية السادسة مساء بمقر العمل بالمقاطعة الثانية بالسمارة المحتلة من اجل وضع حد للمضايقات التي يمارسها علينا رئيس المقاطعة الثانية . وعلى اثر هذا الأساس نطالب من جميع الموظفين والفاعلين الجمعويين والنقابيين والحقوقيين وذو الضمائر الحية بالتضامن معنا في معركتنا التي قد تتطور لخوض المزيد من المعارك النضالية ضد هذا الخرق السافر ضدنا اذا ما لم تعمل السلطات المغربية المعنية على التدخل العاجل لإنصافنا والحد من الممارسات اللا مسؤولة لرئيس المقاطعة المذكورة .
عن الاخوين
فكو لبيهي ريس الجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الانسان بالسمارة الصحراء الغربية
السالك البطل عضو اللجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الانسان بالسمارة الصحراء الغربية

3 comments:

Anonymous said...

حسب صحيفه المساء المغربيه فان الوزير الاول المغربي لا يعرف اسم الوزير الاول الاسباني في ندوه صحفيه مشتركه بينهما كما اعترف تحت اسئله الصحافه المحرجه بوجود الشعب الصحراوي والصحراء الغربيه ...لو زاد عليه الضغط قليلا لاعترف بحقوقهم وحتى بالاستفتاء تحديد المصير
................

Anonymous said...

عائلة المصطفى عبد الدايم تتمسك بالإضراب عن الطعام وتطالب بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين
21/12/2008






--------------------------------------------------------------------------------




أعلن أفراد عائلة المعتقل السياسي والكاتب الصحراوي، المصطفى عبد الدايم، في بيان لهم اليوم عن مواصلة إضرابهم عن الطعام احتجاجا على الأحكام الجائرة التي تعرض لها ابنهم المصطفى، مطالبين بإطلاق سراحه وسراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين.

وفيما يلي النص الكامل للبيان كما توصل به موقع اتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين:
----------------------

بيــــــان

لليوم الثامن على النوالي في إضرابنا المفتوح عن الطعام ورغم تردي أوضاعنا الصحية وكذا الوضع الصحي للمعتقل السياسي الصحراوي والكاتب الصحفي المصطفى عبد الدايم بسجن إنزكان، فإننا نحن عائلة المعتقل السياسي الصحراوي عبد الدايم نعلن ما يلي :

1 - تشبثنا بحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وتأكيدنا لممثله الشرعي الوحيد جبهة البوليساريو.
2 – إصرارنا على مواصلة إضرابنا المفتوح عن الطعام حتى يظهر الحق ونهلك دونه .
3 – دعوتنا جميع المنظمات الحقوقية الصحراوية تحمل مسؤوليتها أمام الله وأمام التاريخ وأمام الجماهير الصحراوية .
4 – مطالبتنا الأمم المتحدة والمنظمات الدولية للضغط على السلطات المغربية من أجل إطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين .

وكل الوطــن أو الشهــادة
عن عائلة المعتقل السياسي
والكاتب الصحفي المصطفى عبد الدايم

Anonymous said...

الجيش المغربي يعتدي علي ابل موريتانية
--------------------------------------------------------------------------------







علم موقع أحداث انواكشوط ان الجيش المغربي، المرابط خلف الجدار الأمني الحائط بالصحراء الغربية، أطلق النار على قطيع من الإبل الموريتانية فـ"قـتل" منها 50 رأسا.
لأنها اقتربت من الجدار الأمني (المكون من حقول ألغام وأسلاك شائكة وخنادق) فأطلق عليها الجنود المغاربة النار عمدا ودن إنذار أصحابها مخافة فتح ثغرات كبيرة في اتجاه الأراضي الصحراوية التي يحتلها المغرب منذ عقود. ورفض الجنود المغاربة الكلام مع ملاك الإبل وهددوهم بإطلاق النار عليهم إن اقتربوا من الحائط..يذكر إن الإبل الموريتانية مستباحة من طرف الجنود المغاربة عندما تعبر الجدار ولم يسبق لأي موريتاني إن استرجع مواشيه التي تعبر إلي الأراضي المغربية... وقال منمون موريتانيون إنهم وقفوا على تلك الإبل وقد نفقت بعد أن تعرضت لوابل من الرصاص الحي أطلقه جنود مغاربة عمدا.
http://www.ahdath-nouakchott.info/