Wednesday, December 24, 2008

."طرد احد الصحراويين الذين يشتغلون بوزاره خارجيه المخزن لحمله الجنسيه الاسبانيه "
قرار إقالة الخريف..قراءة ما بين السطور
عثمان الباغي
23/12/2008
شكل قرار إعفاء كاتب الدولة في الخارجية أحمد الخريف مفاجأة للرأي العام و للطبقة السياسية المغربية، خصوصا أن البيان الذي وزعته وكالة المغرب العربي للأنباء جاء في سياق غير معتاد و في إطار مريب، خصوصا من حيث الجوانب التالية :
- البيان لم يصدر عن الديوان الملكي كما جرت به العادة عند كل تعديل أو إنهاء مهام ، بل و لم يصدر حتى عن الوزارة الأولى ، و إنما صيغ على شكل خبر أو قصاصة عادية .
- يتحدث البيان أن السلطات الاسبانية شرعت منذ مدة في منح الجنسية لعدد من المسؤولين المغاربة... وهذا ربما تلميح إلى إجراء قانوني جديد يمنع من تولي المناصب السامية لذوي الجنسية المزدوجة . والدولة تحفل بالعديد من المسؤولين يتقلدون مناصب حساسة و يحملون جنسات إضافة إلى جنسية وطنهم .
- كما أن إحالة قرار منح الجنسية إلى مسؤولية إسبانيا على مناطق من المملكة كانت تخضع للحماية الاسبانية مثير للتأمل و الاستغراب. فثمة مسؤولين في بلجيكا و هولاندا و فرنسا يتحملون مناصب سامية في هذه البلدان بالرغم من توفر هؤلاء على الجنسية المغربية؟؟ فكيف يستقيم منطق الحكومة المغربية؟
- صدور قرار منح الجنسية الاسبانية هو إجراء متوقع من لدن طالبها ، و سيكون من المقبول لو تم توافق في هذا الشأن ، أي أن يطلب السيد الوزير من جلالة الملك إعفاءه من مهامه لأن طلب الجنسية الاسبانية قد تم قبوله .إلا أن ذلك لم يحصل ، فالإعفاء تم من دون طلب .
-إذا ما منحت الجنسية الاسبانية إلى السيد الوزير دون إرادته و دون أن يطلب هو ذلك ، و السيد الوزير – من المفترض و المفروض أن يكون على علم بتداعيات ذلك و تبعاته - ، كان بإمكانه أن يرفض اكتساب هذه الجنسية أو التنسيق مع السلطات المغربية لإبلاغ إسبانيا رفضه هذه " الهبة "- الورطة - ، إلا أن ذلك لم يتم ، و هذا يعني أن السيد الوزير قبل بالجنسية الاسبانية و بما سيترتب عليها من تطورات. - قرار الإعفاء ينم ، حسب صيغة البيان ، بخطأ في تدبير التعامل ، و هذه مسؤولية يتحملها السيد الوزير أولا ، ثم الحزب الذي ينتمي إليه و هو حزب الاستقلال المتزعم للحكومة .
من دون شك أن قرار الإعفاء له دوافع أخرى ، و سيكون له ما بعده خلال الأيام المقبلة
تعليق أحد القراء الكرام: قام ملك المخزن المغربي بتنحيه وطرد احد الصحراويين الذين يشتغلون بوزاره خارجيه المخزن بدليل حمله الجنسيه الاسبانيه وهذا برغم ان اغلب المسؤلين والبرلمانين لديهم جنسيات اجنبيه هذا دليل اخر ان الصحراوين لن يكونوا ابدا مغربين ولن يكونوا حتى ولو حابوا الاحتلالالصحراوين ان لن يكونوا اعزاء واسياد الا في ارضهم . في اراضي الغير لن يكونوا الا عبيد والاحرار لن يرضوه ابدا

No comments: