Thursday, December 08, 2005

الأمم المتحدة ومنظمة العفو الدولية ترفضان السيادة المغربية على الصحراء الغربية

SAHARA OCCIDENTAL
بروكسل، 04/12/2005(واص) حسب وكالة الأنباء الجزائرية فقد رفضت يوم الخميس، ممثلية الأمم المتحدة لدى الاتحاد الأوروبي ومنظمة العفو الدولية السيادة المغربية على الصحراء الغربية و هذا تماشيا مع الشرعية الدولية والمعطيات التاريخية.

وأكد السيد جين لوك اونكيلينكس من ممثلية الأمم المتحدة لدى الاتحاد الأوروبي، في اليوم الإعلامي المنظم من طرف المنظمة البلجيكية الكاثوليكية(باكس كريستي والوني – بروكسل) و المتهمة بالسلام في العالم و حل النزاعات السياسية، أن صراع الصحراء الغربية و حسب وجهة نظر الأمم المتحدة هو مسألة تتعلق بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير في إطار الشرعية الدولية.

وترى الأمم المتحدة أن تنظيم عملية استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي تأتي في اطر قرار الأمم المتحدة رقم 1514 والذي يبقى السبيل الوحيد من حل سلمي ونهائي للصراع.
ومن جهته أكد السيد : محمد سيداتي ممثل جبهة البوليساريو في أوروبا ، أن المسؤولية تقع على عاتق المغرب الذي يرفض الالتزام بتعهداته المتعلقة بمشروع مخطط بيكر و يعرقل تطبيق قرارات الأمم المتحدة.

وتابع الممثل الصحراوي أن المملكة المغربية "هي التي لا ترغب في تنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي ، وهذا الحق أقرته كل المنظمات و الهيئات الدولية طبقا للشرعية و القانون الدولي، بل السلطات المغربية تقمع بوحشية وعنف المواطنين الصحراوين المطالبين بحقوقهم الوطنية المشروعة بطرق سلمية".

وأدان ممثل منظمة العفو الدولية السيد فرانسيس شوان، اختراقات حقوق الإنسان و القمع ضد المواطنين الصحراوين في المناطق المحتلة.

كما طالب السيد فرانسيس شوان،من السلطات المغربية إطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين الصحراوين في السجون المغربية.

ورفض ممثل منظمة العفو الدولية النزاع التاريخ المزعوم من طرف السلطات المغربية، مذكرا أن اتفاقية مبرمة في القرن 19 بين
المغرب و اسبانيا و التي حددت الحدود المغربية دون المساس بحدود الأقاليم الصحراوية. (واص)

/ 700 041115 ديسمبر 05 واصTrd020/090/070/
source: http://www.spsrasd.info/sps-a041205.html

No comments: