Thursday, December 08, 2005

محامي فرنسي يدعو إلى تدويل المحاكمات التي يخضع لها الصحراويون


محامي فرنسي يدعو إلى تدويل المحاكمات التي يخضع لها الصحراويون

02/12/2005

اكد السيد ريشارد سيديلو محامي عضو في نقابة محاميي "روان" (فرنسا) انه "ينبغي تدويل المحاكمات التي يخضع لها الصحراويون سواء من خلال التغطية الاعلامية او عبر اتخاذ إجراءات دولية".



و في تقرير مهم نشر أمس الخميس من طرف الجمعية الفرنسية لأصدقاء الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية اعتبر السيد سيديلو الذي كان تابع كملاحظ محاكمة السيد احمد حامية يوم 03 اوت 2005 بالغرفة الأولى لمحكمة الدخلة "ان ذلك يعد الوسيلة الوحيدة لتعريف المجتمع الدولي بشكل أمثل بكفاح الشعب الصحراوي".



و بعد ان أوضح ان إرسال ملاحظين بمناسبة المحاكمات التي يخضع لها الصحراويون امر ضروري لتعريف المجتمع الدولي بظروف اجراء هذه المحاكمات اكد السيد سيديلو انه من الضروري التفكير في إدخال إجراءات جديدة في فرنسا او في البلدان الغربية و كذا اخطار السلطات الدولية المخولة من بينها اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان و الشعوب سيما ان الجمهورية الصحراوية عضو فيها.



و أضاف في ذات السياق انه "حتى و ان لم يكن بإمكان هذه اللجنة اتخاذ قرارات اكراهية فهي مخولة للتحقيق و تحرير تقرير. و نتمنى ان تشرع المحكمة الأفريقية الحديثة النشأة في عملها عن قريب".



و فيما يخص حضوره محاكمة احمد حامية بدعوة من الجمعية الفرنسية لأصدقاء

الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية أوضح السيد سيديلو ان حامية متابع "بتهمة المشاركة في تظاهرة و ارتكاب اعمال عنف ازاء قوات الامن المغربية في حين تم إثبات ان التظاهرة جرت بطريقة سلمية تماما".



و أشار المتحدث ان حامية حاول معرفة مصير والده الذي اختطف منذ فترة طويلة و قد حاولت الحكومة المغربية شراء صمته باقتراح مبلغ مالي كتعويض عن الضرر الذي تعرض له.



و اكد في ذات السياق "ان السلطات السياسية المحلية التي أخطرت على ما يبدو بحضوري منعت كل مناضلي حقوق الانسان من حضور الجلسة و مقابلتي آملة دون شك انني سأتراجع عن قراري بحضور المحاكمة".



و أضاف المحامي الفرنسي انه "خلال محاكمة احمد حامية كان الجمهور الحاضر يتكون في معظمه من عناصر الشرطة الذين قدموا لممارسة ضغوطات وإن كانت صامتة لكنها ذات وزن".



و اشار من جهة اخرى "ان هذا الجمهور حرم المحكمة بشكل أو بآخر من إمكانية النطق بحكم تبرئة المتهم سيما و انه متابع بتهمة ممارسة العنف ضد قوات الأمن".

المصدر: وكالات
source: http://www.upes.org/gigf_02_12.htm

No comments: