Thursday, December 08, 2005

محكمة العيون ترفض حضور مراقبين دوليين محاكمة الصحراويين

SAHARA OCCIDENTAL

مدريد، 04/12/2005(واص) أجلت محكمة العيون (عاصمة الصحراء الغربية المحتلة) يوم الأربعاء محاكمة الصحراويين ال7 و أعربت عن رفضها لحضور مراقبين دوليين لهذه المحاكمة حسبما نقلته اليوم الجمعة يومية " البيريوديكو" الاسبانية.

فبعد يوم طويل من الانتظار مثل خلاله ما لايقل عن 36 متهما في قضايا القانون العام أعلنت المحكمة تأجيل محاكمة الصحراويين إلى 6 ديسمبر حسب المبعوث الخاص ليومية "البيريوديكو" جوزيف سوري الذي لم يسمح له بالدخول إلى قاعة الجلسات..

وندد احمد فاضل الليلي احد المحامين الذين ذكرتهم الجريدة بقوله "انه تصرف غير قانوني وجائر من المحكمة التي تسعى إلى إرهاق الدفاع وعائلات الصحراويين وكذا المراقبين الدوليين حتى يرحلوا دون أن يحضروا المحاكمة.".

وكتبت الجريدة أن "محاميي الدفاع و المراقبين المبعوثين من طرف نقابة المحامين الأسبانيين و منظمة العفو الدولية و المجلس الوطني للمحامين الفرنسيين و الرابطة الإسبانية لحقوق الإنسان وغيرها من الهيئات الحقوقية قد حضروا طوال الصبيحة إلى استعراض متهمين في قضايا القانون العام تمت محاكمتهم بتهمة السرقة والاغتصاب..

ولم يدخل المناضلون الصحراويون إلى قاعة الجلسات إلا على الساعة الخامسة مساء و حاول حينها رئيس المحكمة تعيين محامين لهم لكن الصحراوين السبعة رفضوا رفضا قاطعا هذا الإجراء رافعين شعارات تنادي بتقرير مصير الشعب الصحراوي.

وندد علي سالم التامك " بالتلاعب بهذه المحاكمة" فيما اتهمت امينتو حيدار المحكمة ب "التآمر من اجل حجب الحقيقة" بينما شكر احمد حماد المراقبين الدوليين على حضورهم حتى يشاهدوا بأم أعينهم هذه المحاكمة الشكلية.

ولدى خروجه من القاعة بعد تعليق الجلسة صرح اوليفيي غيلبو ممثل المحامين الفرنسيين أن " العدالة المغربية لم تغتنم الفرصة التي أتيحت لها لتبين جديتها لقد قدمت صورة سيئة عنها".

وأشارت اليومية أن " المراقبين الدوليين الذي يعلمون انه لا يمكنهم إن يبقوا بالعيون إلى ما لا نهاية يرون أن الرباط ستعمل كل ما في وسعها من اجل تمديد المحاكمة حتى تتفادى الشهود الذين يزعجونه."

وقال أحد المراقبين "إنهم يحاولون تثبيط عزيمتنا لكن حتى وان تمكنوا من ذلك نسبيا فان بعضنا سيكون حاضرا يوم الثلاثاء المقبل"..

وللتذكير لقد أجلت المحاكمة للمرة الأولى في 22 نوفمبر ويتمثل المناضلون الصحراويون السبعة في علي سالم التامك واحمد حماد وإبراهيم النومرية و امينتو حيدار والعربي مسعود و الحسين ليدري و محمد المتوكل. وتعتبرهم السلطات المغربية مدبري المظاهرات المنظمة في الصحراء الغربية منذ 21 ماي الفارط من اجل الاستقلال.(واص)

/700 041205 ديسمبر 05 واصTrd020/090/070/
source: http://www.spsrasd.info/sps-a041205.html

No comments: