Wednesday, December 21, 2005

المفوضية الأسبانية لمساعدة اللاجئين تكرم أمنتو حيدار

SAHARA OCCIDENTAL
المفوضية الأسبانية لمساعدة اللاجئين تكرم أمنتو حيدار

19/12/2005
منحت المفوضية الأسبانية لمساعدة اللاجئين ومؤسسة (سيار) الاسبانية الجائزة الخامسة خوان ماريا باندرس للدفاع عن حق اللجوء والتضامن مع اللاجئين لمناضلة حقوق الإنسان الصحراوية السيدة أمنتو حيدار التي حكمت عليها المحكمة المغربية بالعيون (عاصمة الصحراء الغربية التي يحتلها المغرب) بتاريخ 14 ديسمبر 2005 بسبعة اشهر سجن.



و في بيان صدر اليوم الاثنين أكدت المفوضية الأسبانية لمساعدة اللاجئين أن هذه الجائزة تعد تكريما "للمشوار المثالي" لامنتو حيدار في كفاحها السلمي دفاعا عن حقوق الشعب الصحراوي وتطبيق الشرعية الدولية "بالصحراء الغربية المحتلة عسكريا من قبل المغرب منذ نوفمبر 1975".



و ذكرت المفوضية بأن أمنتو حيدار التي تبلغ من العمر 39 سنة وهي أم لطفلين معتقلة حاليا بالسجن لكحل بالعيون وأنه تم توقيفها للمرة الأولى سنة 1987 لمشاركتها في مظاهرة مناهضة للاحتلال المغربي في الصحراء الغربية صادفت زيارة كانت تقوم بها بعثة أممية في المنطقة.



كما أكدت المفوضية أن " أمنتو حيدار التي كانت في تعداد المفقودين وعذبت خلال أربع سنوات و بالرغم من أنها اعتقلت وعذبت مرارا بعد ذلك من قبل السلطات المغربية بيد أنها لم تنفك عن العمل سلميا حتى يصبح حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره الذي اعترفت به الأمم المتحدة حقيقة".



وسبق للمجموعة البرلمانية الأوربية "للصداقة مع الشعب الصحراوي" ان رشحت الناشطة الحقوقية الصحراوية، السيدة امينتو حيدار، لنيل جائزة "ساخاروف" لحقوق الإنسان في شهر أكتوبر الماضي.



و بنيلها هذا اللقب، تنضم الناشطة الحقوقية إلى رفيقيها الناشطين الصحراويين في مجال حقوق الإنسان، سيدي محمد ددش، الحائز على جائزة رافتو النرويجية لسنة 2002، و اعلي سالم التامك، الحائز على جائزة خوان انتونيو كارابايو 2005.



و كانت الجمعية الأسبانية للدفاع عن حقوق الإنسان قد منحت جائزتها الدولية لحقوق الانسان لجبهة البوليزاريو "لعملها السياسي و كفاحها الدائم طوال ثلاثين سنة لصالح حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره".


source: http://www.upes.org/am_19_12.htm

No comments: