Tuesday, December 06, 2005

le mur de separation - el muro de separacion - the wall of separation

SA"جدار العار جريمة ضد الإنسانية "

المصدر : وكالة الأنباء الصحراوية sps بتاريخ : 27/01/‏2004‏
"جدار العار جريمة ضد الإنسانية "
بطاقة تعريف تقنية :
يطول الجدار البالغ 2720 كلم والذي تمت إقامته على ستة مراحل، ويقوم على حماية 120 آلف جندي مغربي و240 مربض مدفعية ثقيلة، وما يزيد عن 20الف كلم من الأسلاك الشائكة وآلاف المدرعات، فضلا عن 10 ملايين من الألغام المضادة للأفراد التي تحرمها المعاهدات الدولية.
إن "جدار العار" أو ما يسمى بالجدار الدفاعي المغربي يقسم شعبا كاملا ووطنه منذ ربع قرن على مرأى ومسمع من المجتمع الدولي.
إنه سور عسكري خلّف المئات من الضحايا المدنيين الصحراويين على هذا الجانب أو ذاك منه، من الذين حاولوا عبوره والآلاف من رؤوس الماشية التي نفقت وهي تبحث عن المرعى.
جدار الفصل مزود بالعشرات من أجهزة الرصد متوسطة وبعيدة المدى، ويسنده سلاح جو يعتبر من بين أقوى أسلحة الطيران الحربي في أفريقيا، وآلاف الدبابات والصواريخ والقذائف والمدفعية الثقيلة والقنابل العنقودية.
إن هذه الجريمة القائمة ضد الإنسانية تواصل تحديها للجميع بألغامها وأسلاكها الشائكة وحفرها وأسلحتها وجنودها.
شرع في إقامته عام 1980 لتقسيم الصحراء الغربية والتفريق بين العائلات العربية الصحراوية. وفي ما يلي بيان بأهم مراحل بنائه التي كلفت ملاين الدولارات كما أن أعمال الصيانة والترميم للحفاظ عليه باهظة الثمن هي الأخرى.

الجدار الأول: طوله 500 كيلومتر، ابتدأت إقامته في شهر أب/أغسطس 1980 وتم الانتهاء منه في شهر حزيران/يونيو 1982 ليضم ما كان يطلق عليه النظام المغربي آنذاك " المثلث النافع "، ويمتد من رأس الخنفرة شمالا حتى بوجدور جنوبا مرورا بخريبيشات ورأس العامرة والسمارة والسكن وبوكراع.

الجدار الثاني: يمتد على طول 300 كيلومتر، شرع في أعمال بنائه في شهر كانون الأول/ديسمبر 1983 وانتهت في شهر كانون الثاني /يناير من العام 1984. وقد انطلق من الجنوب الغربي لبوكراع ليضم آمغالا و تورقت.

الجدار الثالث: يمتد لمسافة 320 كيلومتر، أقيم بين شهر نيسان/ إبريل وأيار/ مايو 1984، وينطلق من الزّاك إلى وادي الرتميه حيث ضم وادي تَيْشّطْ وبلدتي اجديرية وحوزة.
ا
لجدار الرابع: يبلغ طوله 380 كيلومتر، وينطلق من طارف بوهندة إلى لبريغة مرورا بـ: لبطانة، ووركزيز، وبلدتي المحبس والفرصية، وروس بن عميرة، وقرارة الكرشة، وقرارة لحديد. وقد تم الشروع في بنائه في كانون الأول/ ديسمبر 1984 وانتهى في شهر كانون الأول1985.

الجدار الخامس: يمتد هذا على مسافة 670 كلم، تبتدئ من جنوب غرب آمغالا وصولا إلى لبيردة مرورا بجبيلات البيض و غور لفْكح وطارف عبده وطارف المخنزة ونكجير ووادي الحولي وتيارت الحمّير وإمليلي. وقد تطلب بناؤه أربعة أشهر: من أيار/ مايو إلى أيلول/سبتمبر 1985.

الجدار السادس: طوله 550 كيلومتر، وهو الجدار الأخير شرع في بنائه في شهر شباط/ فبراير 1987 وانتهى في نيسان/ إبريل من نفس العام. وانطلق من طارف المخينزة لينتهي في الغرغرات على المحيط الأطلسي مجتازا بذلك تنواكّه وتينلّيغ ودومس وتذرّورت وقليب طير ألال وقلب اظليم وعظم العاقر ولغوير لبيظ وبرواقة، ويقيم هذا الجدار طوقا حول مدن الجنوب الشرقي مثل آوسرد وتشلة وبيرقندوز .
أنواع الألغام المزروعة في الصحراء الغربية :

بلد الصنع
نوع الصاعق
نوع اللغم

إيطاليا
م / أ / د بلاستيكي :

مضاد للأفراد والدبابات
VS50

البرتغال ، إسبانيا ، إيطاليا
م / أ / د بلاستيكي
ل 412 ب 5 س ب 33

بريطانيا
م / أ / د بلاستيكي
ل 35

الولايات المتحدة الأمريكية
م / أ انشطاري
ل 2

الولايات المتحدة الأمريكية
م / أ معدني
ل 15

الولايات المتحدة الأمريكية
م / أ معدني
ل 19

بلجيكا
م / أ بلاستيكي
ب ر ب م 3

البرتغال ، إيطاليا
م / أ انشطاري
ل 453 س ب 81


ل = لغم

بالإضافة إلى قنابل عنقودية مصدرها الولايات المتحدة الأمريكية، ألقتها طائرات ف 1 خلال مراحل الغزو المختلفة التي قامت بها القوات المسلحة الملكية المغربية. بالإضافة إلى قنابل تتراوح أوزانها بين 250 و 950 كلغ مزودة بصواعق تعمل بالتوقيت ألقيت على أجزاء واسعة من الأراضي الصحراوية لترويع وقتل السكان البدو وإبادة الماشية .

عن وكالة الأنباء الصحراوية (SPS)

ترجمة: الموقع الإلكتروني لمركز المغرب العربي للدراسات والإعلام







HARA OCCIDENTAL

No comments: