Tuesday, December 27, 2005

الأوروغواي تعلن اعترافها بالجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية



الأوروغواي تعلن اعترافها بالجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية
27/12/20
05


أفادت وكالة الأنباء الصحراوية، واص، ليلة الأثنين على الساعة 12و 55 بعد منتصف الليل، أن جمهورية الأوروغواي قد أعلنت اعترافها رسميا بالجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية، في بيان مشترك اصدرته وزارتا خارجية البلدين في نفس اليوم.

البيان الذي نشرت الوكالة الصحراوية نصه الكامل أكد أن "البلدين قررا عقد علاقات ديبلوماسية وفقا لاتفاقية جنيف ولمبادئ واهداف ميثاق الأمم المتحدة"،

من جهتها أكدت وزارة خارجية الأوروغواي أن البلد الجنوب أمريكي قد قرر اتخاذ هذه الخطوة "بغية تطبيق سياسيته الخارجية ذات البعد العالمي المعتمد على السلام، والأمن والتعاون بين شعوب العالم دون استثناء، على خلفية مبادئ حق الشعوب في تقرير المصير، و على مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام السيادة الوطنية"، يضيف البيان.

ويمكن القول أن هذا الإعتراف الجديد، الذي أعقب اعتراف كل من جنوب افريقيا وكينبا، الدولتين الإفريقيتين المؤثرتين في القارة الأفريقية، قد عزز وبقوة لمكاسب الديبلوماسية التي حققتها الجمهورية الصحراوية خلال السنوات القليلةالماضية.

وتجدر الإشارة إى أن الجمهورية الصحراوية معترف بها من طرف حوالي 70 دولة، كما أنها عضو مؤسس للاتحاد الإفريقي وعضو كامل العضوية في منظمة الوحدة الإفريقية سابقا منذ بداية الثمانينات
.

No comments: