Tuesday, December 06, 2005

بيان النهج الديمقراطي المغربي


العيون في :01 نونبر 2005
بيان

أيتها الجماهير الشعبية ، أبناء الصحراء الأبرار :

ما أشبه اليوم بالأمس

وما أتعس من يعتقد ولو لبرهة أن فجرا جديدا قد حل ، وأن زمن الرصاص قد رحل.

سقطت الأقنعة في عز الإنتفاضة، اعتقالات....اختطافات....تعذيب...وليس أخرها الاستشهاد.

هذه عناوين مدينة جريحة تئن وتختزن دموعها للنصر . هي ذي العيون الصامدة تخاطب الضمائر الحية .

فليهنأ حفارو القبور ومشعوذو هيأة " الأصناف والمصالحة "

فليست هذه قبور تبحث عن شواهد ، بل هذه أجساد حية تتساقط ، ولستم بحاجة لأرشيف أسيادكم لكتابة تاريخكم الرديء ، بل هذه أحداث تقع يوميا أمام مرأى ومسمع سماسرتكم بالمنطقة .

أما جوقة " الانتقال الديمقراطي" وعازفو نغماته المخزنية فهنيئا لهم جميعا برواتب السخرة والصمت والخيانة .

فما عدنا كما كنا على الدوام في حاجة إليكم فصمتكم فيه معنى قد وصل .

إن هذا الشعب عصي على التدجين ، إن هذا الشعب لاينسى وإن صبر .

أيتها الجماهير الشعبية ، أبناء الصحراء الأبرار :

ما كنا في حاجة لهذه المقدمات والاستعارات لولا المرارة التي أصبحنا كفصيل جذري ، نعاين بها خطورة الأحداث التي تعرفها العيون ومدى الصمت المريب من طرف الفاعلين السياسيين والجمعويين تجاه هذا المسلسل من الخروقات والتجاوزات والإنزلاقات التي تعيش تحت وطأتها المنطقة .

وأمام هذا الوضع فإننا كفصيل سياسي جذري نمتلك من الجرأة الأخلاقية والسياسية ما يكفي لنعلن للرأي العام ما يلي :

1- نعلن عن استشهاد المواطن : لمباركي حمدي جراء العنف الممنهج الذي تعرض له من طرف عصابة " الجيس "(مايسمى الشرطة الحضرية ) وأسفر عن إصابات بليغة في الرأس لفظ على إثرها أنفاسه الأخيرة بالمستشفى . وبهذه المناسبة الأليمة نعزي عائلة الشهيد الصغيرة والكبيرة . وندعو إلى فتح تحقيق نزيه حول ملابسات الحادث وتقديم الجناة إلى المحاكمة .

2- ندعو كافة المواطنين بالعيون إلى تقديم شكايات للنيابة العامة بمحكمة الاستئناف ضد عناصر الشرطة الحضرية التي تقترف خروقات أو تتجاوز القانون صيانة لكرامة الإنسان التي أصبحت مهانة منذ دخول فرق الشرطة الحضرية للمدينة . كما ندعو النيابة العامة بالعيون لتفعيل المسطرة القضائية اتجاه عشرات الشكايات الموجهة اليها في نفس الموضوع .

3- نعتبر أن مايحدث من خروقات جسيمة لحقوق الإنسان بالعيون ليس مجرد أخطاء شخصية لعناصر الأمن أو سوء في التقدير ، بل هو سياسة ممنهجة ومقصودة لنظام سياسي فضل المقاربة الأمنية وشراء الذمم وسياسة الامتيازات عن تدبير ديمقراطي وشفاف لملف الصحراء .

4- ندين بشدة العسكرة التي أصبحت تعيشها المدينة وكل مرافقها الحيوية مما جعل ساكنة المدينة تعيش جوا من الرعب والخوف .

5- ندين بشدة التدخل السافر لعناصر القوة العمومية في المؤسسات التعليمية ( ثانوية لمصلى- ثانوية محمد الخامس – ثانوية لسان الدين – إعدادية التعاون – مدرسة حي مولاي رشيد ....) مما يشكل سابقة خطيرة ومسا بحرمة المؤسسات التعليمية ونحمل كامل المسؤولية للقيمين على شؤون التربية والتعليم بالمنطقة . ونذكر الجميع أن هناك فرقا كبيرا بين مهام وزارة التربية الوطنية ومهام وزارة الداخلية .

6- نشجب بشدة التصريحات غير المسؤولة لمدير أكاديمية العيون بوجدور أثناء اجتماعه مؤخرا مع مديري المدارس والثانويات والذي هدد من خلالها بأنه مستعد لتسريح نصف التلاميذ وتوقيف الأساتذة لأنه معين بظهير ! . إننا نذكر السيد مدير الأكاديمية أن هذه التصريحات تنضاف إلى الاقتطاعات الممنهجة التي نزلت كالصاعقة على نساء ورجال التعليم في الشهور الأخيرة باستثناء المقربون تعتبر حربا تشن على نساء ورجال التعليم مما يحول الأكاديمية إلى قاعدة خلفية لتصفية حسابات سياسية ونقابية فجة . إن للمدرسة حرمتها وإن المدرسة مؤسسة عمومية وليست ضيعة لأحد يتصرف فيها كما يشاء وإن التلاميذ أبناء شعب يمون المدرسة بضرائبه، وإن الأساتذة موظفون عموميون يعاقبون ويكافؤن وفقا للقانون وليس وفقا لرغبات أحد ، وبعد ذلك فلتزبد! فقد تمخض الجبل وولد فأرا .

7- نناشد الضمائر الحية في المنطقة للوقوف ضد هذه الهجمة الشرسة التي تستهدف الحريات العامة والفردية .

8- ندعو القوى السياسية التي تعتبر نفسها تقدمية وديمقراطية عدم الانزلاق مع الطروحات الشوفينية الضيقة والالتزام الأخلاقي والسياسي بأبسط ما تتضمنه أجندتها السياسية وهو الدفاع عن حقوق الإنسان التي تذبح يوميا أمام أعينها . كما نذكرها بأن هذا الصمت الممنهج تجاه ما يجري غير مبرر لا أخلاقيا ولا سياسيا وأن الإجماع لايعني بالضرورة الانصهار. ونذكرهم بقولة فولتير : " قد أخالفك الرأي لكني مستعد للموت من أجل الدفاع عن رأيك "

9- نحذر الجميع من مغبة السقوط في صراعات ثنائية غير محمودة العواقب ، علما أن هذا الاتجاه مافتئت تغذيه أطراف لها مصلحة في ذلك . إن الصراع الإثني والعرقي ليس إلا تعبيرا متخلفا وبدائيا للوعي ، فالصراع الحقيقي للجميع يجب أن يوجه ضد أعداء الديمقراطية والتحرر والعدالة الاجتماعية . وندعو الجميع لليقظة وتفويت الفرص لمصاصي الدماء الذين يتشوقون للمزيد .

10- ندعو السلطات للإفراج الفوري عن جميع معتقلي الرأي الصحراويين وفتح حوار جدي مع الأحزاب والجمعيات الحقوقية قصد وضع حد للاحتقان الذي تعرفه المدينة عن طريق تسوية فورية لبؤر التوتر .

المجد والخلود للشهداء

والخزي والعار للجلادين والمتملقين

عن النهج الديمقراطي

اللجنة المحلية

العيون

No comments: