Tuesday, December 16, 2008

Suisse: Marie-Claire et Emmanuel Martinoli
ceremonie d'hommage & "Mérite 2008" pour l'engagement en faveur de la cause sahraouie
Delémont (Jura, Suisse) 15/12/2008 (SPS) La ville de Delémont a décerné son "Mérite 2008", qui récompense des citoyens qui ont fait honneur à la ville, à Marie-Claire et Emmanuel Martinoli "en reconnaissance de leur engagement dans les domaines humanitaire et social et plus particulièrement en faveurs du Tiers Monde" et "pour leur contribution visant à l'autodétermination du peuple sahraoui". La cérémonie de remise du prix a eu lieu le samedi 13 décembre en présence de nombreux hôtes parmi lesquels les présidents et des membres du Comité suisse de soutien au peuple sahraoui et du BIRDHSO (Bureau international pour les droits de l'homme au Sahara Occidental), des Amis du peuple saharaui de Bâle, du représentant-adjoint du Front POLISARIO en Suisse M'hamed Cheikh, des notables et des élus de la ville et du canton ainsi que d'un parlementaire fédéral. L'ancien président de la commission de l'ONU contre la torture, M. Joseph Voyame était également présent. La conseillère municipale en charge du dossier, accompagnée du maire de la ville, a remis le diplôme et une somme d'argent au couple méritant. Dans son allocution la conseillère a rappelé les engagements de longue date des époux Martinoli pour un monde plus juste: soutien aux mouvements de libération dans les années 60 et 70, premier voyage en mission médicale dans les campements de réfugiés sahraouis en voie d'installation près de Tindouf en avril 1976. Ce voyage est à l'origine de plus de 32 ans d'engagement pour la cause sahraouie. Elle a encore évoqué nombre d'actions et campagnes entreprises et relevé le progrès qu'a apporté l'utilisation d'internet, domaine dans lequel les lauréats ont fait oeuvre de pionniers, créant en 1995 le premier site web consacré à la cause sahraouie, ARSO. http://www.arso.org/. Les Martinoli dans leurs remerciements ont associé à ce "Mérite" tous les amis et militants suisses qui ont travaillé avec eux et ont dédié le "Mérite" aux Sahraouis qui souffrent des deux côtés du mur, dans le dur exile des campements ou sous l'oppression marocaine dans les territoires occupés. Ils ont enfin évoqué les campagnes de l'Observatoire des ressources naturelles du Sahara Occidental, WSRW, contre le pillage des ressources naturelles sahraouies. Pillage qui concerne aussi les citoyens suisses qui doivent savoir que les tomates marocaines importées sont en majorité des tomates sahraouies et qu'un navire battant pavillon suisse a récemment convoyé des phosphates du Sahara vers les USA. Alors que les réfugiés sont nourris grâce à l'aide internationale, le Maroc tire profit des ressources qui appartiennent aux Sahraouis. Les deux Jurassiens ont rappelé qu'il reste encore beaucoup à faire et que cette récompense est un encouragement à continuer la lutte. (SPS)

تكريم عائلة مارتينوللي السويسرية على جهودها في خدمة القضية الصحراوية
ديليمونت(سويسرا)16ديسمبر2008(واص) كرمت، يوم السبت الماضي, مدينة ديليمونت السويسرية ، الزوجين السويسريين، ماري كلير و إيمانويل مارتينوللي، ب"جائزة الاستحقاق لسنة 2008"، على جهودها ومثابرتها في خدمة القضية الصحراويةالمواطنان السويسريان، اللذان يديران صفحة آرسو (www.arso.org) الالكترونية المعروفة بنشر كل الأخبار والمعلومات حول القضية الصحراوية ، زارا مخيمات اللاجئين الصحراويين كطبيبين سنة1976 وظلا على دعمهما للشعب الصحراوي في كفاحه المشروع من اجل الحرية والاستقلال حتى الآن لأكثر من ثلاثين سنةحفل تسليم الجائزة حضره عدد كبير من الفاعلين الجمعويين، خصوصا رؤساء وأعضاء اللجنة السويسرية للتضامن مع الشعب الصحراوي، والمكتب الدولي لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية، بالإضافة إلى جمعية أصدقاء الشعب الصحراوي بمدينة بال، ونائب ممثل البوليساريو بسويسرا، محمد الشيخ، إلى جانب مسؤولي المدينة، ونواب في البرلمان السويسري.وفي مداخلتها أمام الجمع، ذكرت ممثلة المدينة بالتضامن المتواصل الذي قدمته عائلة مارتينوللي للشعب الصحراوي منذ 1976، وبأول زيارة عمل طبية قاما به في شهر ابريل من سنة 1976.كما ذكرت بإقدام الزوجين سنة 1995 على إطلاق أول موقع مساند للشعب الصحراوي على شبكة الإنترنت، والذي أصبح الآن من أهم المراجع على الشبكة لكل المتضامنين مع القضية الصحراوية.من جهتهما شكر الزوجان المدينة على هذا التقدير، وأهديا الجائزة إلى كل أصدقاء الشعب الصحراوي الذين عملوا بإخلاص معهم للدفاع عن الحق المشروع لهذا الشعب في الاستقلال، كما أهدياها إلى كل أبناء الشعب الصحراوي في مختلف أماكن تواجدهم.ولم يفت الزوجان الثناء على الحملات الناجحة التي يقوم بها المرصد العالمي لحماية الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية، مذكرين المواطنين السويسريين بأن الطماطم التي يحصلون عليها من المغرب هي في أغلبها قادمة من الصحراء الغربية، بالإضافة إلى التذكير بتورط سفينة سويسرية في نقل الفوسفات الصحراوي إلى الولايات المتحدة الأمريكية.(واص

1 comment:

Anonymous said...

ناشطان حقوقيان صحراويان يدخلان في إضراب إنذاري عن الطعام بالسمارة المحتلة
17/12/2008






--------------------------------------------------------------------------------




دخل الناشطان الحقوقيان الصحراويان فكو لبيهي، رئيس اللجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان بالسمارة المحتلة والسالك البطل عضو اللجنة مساء أمس الثلاثاء في إضراب إنذاري عن الطعام بمقر العمل بالمقاطعة الثانية بالسمارة المحتلة، وذلك احتجاجا على التصرفات للإنسانية التي يتعرضون لها بشكل يومي من طرف رئيس المقاطعة.

وعلم من اللجنة الصحراوية ان أجهزة الأمن المغربية فرضت حصارا مشددا على الطريق المؤدية الى المقاطعة من اجل مراقبة المضربين عن الطعام، سيما وان هؤلاء تمت موآزرتهم من طرف مجموعة من الهيأة الحقوقية.

وحسب ذات المصدر فقد قامت بعض النقابات العمالية بفتح حوار مع رئيس المقاطعة حول التعسفات التي يقوم بها ضد المضرين عن الطعام واستمر الحوار لمدة ساعة ونصف تم طرح العديد من الاسئلة خلالها على رئيس المقاطعة وكانت إجابته على الأسئلة غير مرضية ودون المستوى لكن النقابات أصرت على أن تواصل حوارها مع رئيس المقاطعة حول استعمال الشطط في السلطة والمضايقات التي يقوم بها ضد الموظفين المضرين عن الطعام .

بلاغ
على اثر المضايقات المتتالية التي يقوم بها رئيس المقاطعة الثانية بالسمارة المحتلة ضدنا منذ تعييننا بهذه المقاطعة وبعد تسجيلنا في لوائح الغياب في الوقت الذي نكون فيه حاضرين يوميا ونزاول عملنا بحيث نقوم بتسجيل أسمائنا وإمضاءاتنا بورقة الحضور اليومية التي توجد تحت إشراف رئيس المقاطعة .

وأمام غياب فتح تحقيق نزيه وعادل ومنصف في الشكاوي المقدمة للمسؤولين المغاربة في مختلف المصالح المعنية حول ذات الموضوع قررنا نحن: فكو لبيهي الناشط الحقوقي ورئيس اللجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الانسان بالسمارة الصحراء الغربية والسالك البطل عضو اللجنة الملحقين بالمقاطعة الثانية بالسمارة المحتلة الدخول في إضراب انذاري عن الطعام يومه الثلاثاء 16/12/2008ابتداء من الساعة الثامنة صباحا الى غاية السادسة مساء بمقر العمل بالمقاطعة الثانية بالسمارة المحتلة من اجل وضع حد للمضايقات التي يمارسها علينا رئيس المقاطعة الثانية .

وعلى اثر هذا الأساس نطالب من جميع الموظفين والفاعلين الجمعويين والنقابيين والحقوقيين وذو الضمائر الحية بالتضامن معنا في معركتنا التي قد تتطور لخوض المزيد من المعارك النضالية ضد هذا الخرق السافر ضدنا اذا ما لم تعمل السلطات المغربية المعنية على التدخل العاجل لإنصافنا والحد من الممارسات اللا مسؤولة لرئيس المقاطعة المذكورة .

عن الاخوين :
فكو لبيهي ريس الجنة الصحراوية للدفاع
عن حقوق الانسان بالسمارة الصحراء الغربية

السالك البطل عضو اللجنة الصحراوية للدفاع
عن حقوق الانسان بالسمارة الصحراء الغربية
السمارة : 16/12/