Tuesday, November 30, 2010

رداءة الطقس تُخلف قتلى ومفقودين في المغرب
هسبريس - و م ع 30/11/2010
تشهد جل مناطق المملكة جوا متقلبا وممطرا لليوم الثالث على التوالي تسبب في خسائر بشرية ومادية وتوقف الدراسة بولاية الدار البيضاء الكبرى واضطراب في حركة النقل .
وبسبب رداءة أحوال الطقس ،لقي ثلاثة أشخاص من أسرة واحدة بإقليم خنيفرة مصرعهم وأصيب اثنان آخران، مساء أمس الاثنين، في حادث انهيار سقف منزل طيني في الجماعة القروية للهري التابعة للإقليم بعد الأمطار التي تهاطلت على المنطقة .
وأسفر الحادث عن مقتل الأب (38 سنة )، وطفلة عمرها ثماني سنوات، وطفل عمره ثلاثة سنوات، بينما أصيبت الجدة وطفل آخر يبلغ من العمر 12 سنة .
ولقي شخص مصرعه، في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، جراء انهيار جزئي لسقف أحد المنازل بالمدينة العتيقة بسلا.
وعلم لدى السلطات المحلية أن الانهيار كان نتيجة التساقطات المطرية التي تشهدها حاليا عدد من مدن المملكة.
وأضاف المصدر ذاته أن المصالح المعنية، هرعت فور إبلاغها بالحادث، إلى عين المكان وتم العمل على انتشال الضحية (35 سنة) من تحت الأنقاض
.
وبإقليم الحسيمة، تم مساء أمس انتشال جثة شخص فيما اعتبر ستة آخرون في عداد المفقودين بعد أن جرفتهم مياه أمطار غزيرة مصحوبة بالتربة على الطريق المحاذية لأحد الأودية وهم على متن سيارة.
وذكرت مصالح الوقاية المدنية أن الحادث وقع على مشارف دوار مزوز بالجماعة القروية بني أحمد إموكزن على الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين الحسيمة وتاونات، مشيرة إلى أنه رغم الصعوبات الناجمة عن سوء أحوال الطقس فإن عملية البحث عن المفقودين ما تزال متواصلة حيث تعبأت لها عناصر الدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية والصحة فضلا عن المنتخبين وسكان الدوار.
وفي سياق متصل أكدت القيادة الجهوية للوقاية المدينة بولاية طنجة تطوان أن شخصا اعتبر في عداد المفقودين قد تكون جرفته السيول القوية لواد امريجات بدائرة مقريصات بإقليم وزان جراء التساقطات المطرية المهمة التي شهدتها المنطقة طيلة يوم أمس الاثنين.
وأوضح المصدر ذاته أن عناصر الوقاية المدنية، التي هرعت لعين المكان فور إشعارها بالحادث، لم تتمكن من إنقاذ الضحية الذي قد تكون جرفته السيول حينما كان يهم بعبور واد امريجات نحو الضفة المقابلة
.
أما بإقليم شفشاون، فقد تمكنت عناصر الوقاية المدنية من إنقاذ ثلاثة أشخاص من الموت المحقق جراء السيول الجارفة، بعدما انتشلت شخصا من وادي سيي فلاو بمنطقة الدردارة (9 كلم عن شفشاون)، فيما أنقذت شخصين آخرين بوادي إفراتن بمنطقة تلمبوط بقيادة بني أحمد.
وليلة الاثنين الثلاثاء، تم انتشال شخص عزلته بركة مياه تكونت جراء التساقطات المطرية المهمة التي عرفتها منطقة بني سعيد التابعة لدائرة واد لاو بإقليم تطوان.....

No comments: