Sunday, November 28, 2010


بوليساريو ترى في قرار البرلمان الاوروبي حول احداث العيون "انتصارا" للصحراويين
(AFP)
الجزائر (ا ف ب) - اعتبرت جبهة بوليساريو السبت ان القرار الصادر عن البرلمان الاوروبي المطالب باجراء تحقيق دولي حول اعمال العنف التي شهدتها الصحراء الغربية في 8 تشرين الثاني/نوفمبر يشكل "انتصارا" للصحراويين.
واعتبر رئيس الوزراء الصحراوي عبد القادر الطالب عمر في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الصحراوية ان قرار البرلمان الاوروبي يشكل "انتصارا للشعب الصحراوي وحقوقه المشروعة وشهادة دولية تكذب مزاعم الرباط امام الملا".
واكد النواب الاوروبيون في قرارهم ان "الامم المتحدة ستكون المنظمة الأجدر لاجراء تحقيق دولي مستقل من اجل توضيح الاحداث وتحديد عدد القتلى وعمليات الاختفاء" التي حصلت في مخيم اكديم يزيك قرب العيون، كبرى مدن الصحراء الغربية". وقامت القوات المغربية حينها بتدمير مخيم للمحتجين الصحراويين.
ووجهت جبهة بوليساريو التي تناضل لاستقلال المستعمرة الاسبانية السابقة، اتهاما لفرنسا باعاقة اجراء تحقيق مماثل من جانب مجلس الامن في الامم المتحدة.
واعتبر المسؤول الصحراوي ان القرار الاوروبي "يمنح القضية الصحراوية حصانة قانونية جديدة من طرف اهم مؤسسات الديموقراطية واحترام حقوق الانسان المعاصرة".
واعرب المغرب الخميس عن الاسف للقرار الصادر عن البرلمان الاوروبي، واصفا اياه بانه "متسرع ومنحاز"، بحسب وزير الاتصال المغربي خالد الناصري.
وتحدثت الحصيلة الرسمية المغربية عن 13 قتيلا منهم 11 عنصرا من قوات الامن، فيما اشارت جبهة بوليساريو الى سقوط "عشرات القتلى".
حقوق الطبع والنشر © 2010 AFP. جميع الحقوق محفوظة

No comments: