Wednesday, January 09, 2008

فشل الجولة الثالثة من مفاوضات المغرب وبوليساريو
فشلت في مانهاست بضواحي نيويورك الجولة الثالثة من المفاوضات بين المغرب وجبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) بشأن مصير الصحراء الغربية، وسط تمسك الطرفين بموقفيهما.
فقد أعلنت الأمم المتحدة في بيان لها أن المغرب وجبهة بوليساريو أنهيا الأربعاء يومين من المفاوضات بشأن مستقبل الصحراء الغربية دون التوصل لاتفاق.
وقال البيان الذي أصدره الموفد الخاص للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية بيتر فان فالسوم "خلال يومين من المحادثات، واصل الطرفان التعبير عن اختلاف كبير في وجهات النظر بشأن المسائل الأساسية".
وأشار البيان إلى أن المغرب وجبهة لبوليساريو اتفقا على جولة رابعة برعاية الأمم المتحدة بين 11 و13 مارس/آذار المقبل.
اتهامات وتصعيد
واستبقت الجولة الثالثة اتهامات متبادلة بين الجانبين بشأن مسؤولية عرقلة أي اتفاق بينهما، فقد صرح رئيس الوفد المغربي إلى مفاوضات نيويورك دويهي محمد رشيد بأن الجميع بما فيهم المجتمع الدولي بات يدرك ماهية العراقيل التي تضعها جبهة بوليساريو أمام التوصل لحل سلمي وسياسي لأزمة الصحراء الغربية، لافتا إلى التصريحات الأخيرة لقادة الجبهة التي أشارت إلى احتمال استئناف العمل المسلح ضد القوات المغربية.
وفي المقابل اتهم رئيس الوفد الصحراوي إبراهيم غالي المغرب بانتهاك حقوق الإنسان في الأراضي التابعة لسيطرته بالصحراء الغربية، معتبرا أن المفاوضات الجارية حتى الآن لم تكشف عن أي جديد في الموقف المغربي حيال الأزمة.
وقال غالي إن الوفد الصحراوي جاء إلى المفاوضات "بإرادة صادقة" واستعداد تام للخوض في مفاوضات جدية بخصوص تطبيق توصيات المجتمع الدولي والشرعية الدولية، في إشارة إلى توصيات تقرير مبعوث الأمم المتحدة وزير الخارجية الأميركية الأسبق جيمس بيكر.
وقد بدأت هذه المفاوضات أول أمس الثلاثاء في مزرعة خاصة تابعة للأمم المتحدة.
وكانت الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب وبوليساريو التي عقدت قبل خمسة أشهر، قد انتهت كذلك دون التوصل إلى نتيجة مشجعة لحل الأزمة التي وصلت ذروتها الشهر الماضي عندما هدّد مؤتمر قيادة جبهة بوليساريو بالعودة إلى الكفاح المسلح.
يشار إلى أن المغرب لا يزال متمسكا بمنح الصحراء حكمًا ذاتيًّا تحت السيادة المغربية، بينما تصر جبهة بوليساريو على إجراء استفتاء بين سكان الصحراء لتقرير حق المصير بخصوص البقاء جزءا من المغرب أو الاستقلال كليا.

1 comment:

Anonymous said...

السفارة الأمريكية بالرباط تلتقي بأعضاء من بوليساريو الداخل
عبد الإله سخير
في الوقت الذي لم تسفر نتائج المفاوضات بين المغرب والبوليساريو برسم الجولتين السالفتين عن أي نتيجة تذكر. كانت مصالح السفارة الأمريكية بالرباط تربط اتصالات مباشرة مع نشطاء في ما يسمى ببوليساريو الداخل.

وحسب مصادر مطلعة فإن السفارة الأمريكية بالرباط هي من بادرت بربط الاتصال بهؤلاء. والتقت بهم في أكثر من مرة، وكان أبرز هذه اللقاءات قد تم بمنتجع سياحي بالعيون خلال شهر نونبر الماضي عقب منع السلطات المغربية بالعيون مؤتمرا لجمعية حقوقية صحراوية معروفة اختصارا بـ«الكوديسا». وكشفت المصادر ذاتها أن هذا اللقاء الذي دام أكثر من ساعتين حاول فيه المسؤولان الأمريكيان إقناع الناشطين الصحراويين بالقبول بمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب والخضوع للأمر الواقع. واستند المستشار القانوني والسياسي للسفارة الأمريكية، المكلف بمجال حقوق الإنسان، في محاولته لإقناع مخاطبيه إلى التجربة الأفغانية. وأشارت المصادر ذاتها إلى أن ممثلي السفارة حاولا طيلة هذا اللقاء معرفة ما إذا كانت هناك فعلا أطراف تمثل البوليساريو بالداخل وطبيعة التأثير الذي تتمتع به داخل المناطق الصحراوية الخاضعة للنفوذ المغربي.

وتضيف المصادر أن ممثلي السفارة الأمريكية بالرباط عرضا على مخاطبيهما إمكانية التوسط لدى الدوائر الرسمية المغربية وعقد لقاءات مباشرة مع هذه الدوائر في أفق حل مختلف النقط العالقة والمرتبطة بمجال حقوق الإنسان بالمنطقة.

وحسب المصادر المشار إليها فإن النشطاء الصحراويين رفضوا خلال هذا اللقاء التعامل معهم على أساس أنهم يمثلون جبهة البوليساريو بالداخل وأن حضورهم خلال هذا اللقاء بصفتهم نشطاء حقوقيين لا غير.

إلى ذلك أوضح علي سالم التامك، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر التأسيسي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان «الكوديسا» الذي تم منعه، أن هذا اللقاء يندرج في إطار العلاقة التي تربطهم بالسفارة الأمريكية بالرباط منذ نهاية التسعينات على أرضية وصفها بالواضحة «وهي وضعهم في صورة ما يحدث بالمنطقة من خروقات وانتهاكات»، مضيفا في تصريح لـ»المساء» أن مبادرة السفارة الأمريكية لعقد هذا اللقاء تدخل في إطار انشغال مصالح الخارجية الأمريكية بوضعية حقوق الإنسان بشمال إفريقيا وذلك في إطار انجاز تقارير سنوية.

وكشف التامك أن أعضاء الكوديسا تربطهم علاقات أخرى بعدد من المصالح الخارجية بدول أخرى، ذكر من بينها كلا من بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وإيرلندا.

وبخصوص طبيعة المواضيع التي تمت مناقشتها خلال هذا اللقاء قال التامك إنه تم التطرق إلى جملة من القضايا، من بينها الانتخابات ووضعية حقوق الإنسان بالمنطقة. كما حاول الطرف الأمريكي، يضيف التامك، إثارة مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب، مشيرا إلى أن أعضاء جمعيته رددوا على مسامع ممثلي السفارة الأمريكية موقفهم المتمثل في «ضرورة احترام حق تقرير المصير للشعب الصحراوي».

وقد مثل وفد السفارة الأمريكية كل من كريك كارب بصفته مستشارا في الشؤون السياسية وسبق له أن شغل نفس المنصب بالسفارة الأمريكية بأفغانستان، إلى جانب مستشار آخر مكلف بمجال حقوق الإنسان
http://www.almassae.press.ma/