Monday, March 08, 2010





رسالة الى الفنانة ديمي منت سيداتي
عزيزتي الفنانة الكبيرة ديمي منت سيداتي ولد ابّه……….لا أبوح لك بِسِرّ أن قلت لك إن أجيالا بحالها من "البيظان" قد نشأت وترعرعت وهي تستمع وتستمتع بصوتك النّفاذ، وباللحن والنغمة الحسّانية الصّافية التي كانت حنجرتك تعطيها قيمة مضافة. وحين تدخلين في ثنائي مع سدوم ولد ايدة فإن "الهول الحساني" يكاد يلامس بكما أطراف الكمال.كانت أفراحنا تقام على نغماتك …..كنا عندما نحزن نلجأ إلى عذب كلماتك …..كنا نحب ونتغزّل ونسعد ونشقى ونبكي ونتألم وصوتك الدافئ لا يفارق مسامعنا…….كنا نقشعر مع رائعة "الغرام" ونندهش مع "سفر سعيد" ونفرح مع "عيد المولود".كنت ولا زلت الفنانة المفضلة لدى الكثير من "البيظان" وخصوصا عند الصحراويين منهم.عزيزتي الفنانة ديمي ….أصارحك بأنه تملّكني شعور بالحزن والخجل وأنا أشاهدك ليلة 29 ديسمبر الماضية، على القناة المغربية، تحاولين الاعتذار والتنصل من عمل تجزمين بعدم القيام به ، فإن كنت حقيقة ــ وهو ما يشك فيه الكثير ــ لم تكن أنت من غنى للبطلة امنتو حيدار، فلماذا الاعتذار إذا؟ ثم إنه متى كان التغني بامنتو حيدار جرما أو عيبا حتى تتنكرين له بهذا الشكل الفاضح والمهين؟إن لم تكن أنت من كانت له المفخرة والشجاعة والجرأة ليغني على امنتو حيدار ، فمن هي ديمي الأخرى هذه يا ترى؟ هل هي اختك "قرمي"؟ حقا انكما وجهان لعملة واحدة . بالله عليك دلِّينا على "ديمي الأخرى" هذه، وستدركين حينها بذل وكرم وعطاء البيظان وليس النظام الملكي المغربي الذي ،إن كان قد تكرّم عليك بشيء، فهو من مال ودم وعرق المواطنين المغاربة المغلوب على أمرهم.كنت ــ في اعتذارك المهين ــ قد قلت بأنك تخاطبين جمهورك في المغرب وأنا أستغرب في أن يكون لك جمهور في المغرب، اللهم أن كنت ستغنين لهم في " الجانبة الرّكطة".إذا كنت تؤمنين بان الفن رسالة حضارية خالدة ، فاي حضارة تجدينها في الافتخار والاعتزاز بالتّغني لملك كان من أكثر خلق الله بطشا وظلما وعدوانا؟ كيف لضميرك أن يسمح لك بان تتبجحين بالغناء للجلاد وتتبرئين من الغناء على الضحية؟إذا كانت تغريك المنفعة الظرفية التي يمنُّ بها عليك المخزن المتعفن ،فإن منفعة "البيظان" وحبهم لك لا حدود لها.عزيزتي الفنانة الموقرة..الفنان المحترم هو من يحترم ويقدر جمهوره ولك في سدوم ولد ايدة وكبار الفنانين الموريتانيين الآخرين عبرة . فالعطاء الحقيقي والدائم هو عطاء الجمهور وليس عطاء الملوك

No comments: