Sunday, March 21, 2010

رشيد الصغير: ناشط صحراوي يتعرض للضرب بعد لقاء مع بي بي سي
أظهرت الصور التي بعث بها الناشط الصحراوي كدمات واضحة
قال ناشط يدعو إلى استقلال الصحراء الغربية المتنازع عليها إنه تعرض للضرب على يد الشرطة المغربية بعد أن أدلى بحديث إلى بي بي سي.
وكان رشيد الصغير وعدد من رفاقه مدركين للمخاطر التي سيتعرضون لها بموافقتهم على الإدلاء بحديث لمسلسل "مدار السرطان" الوثائقي.
لكنه أصر على الكشف عن هويته، وعلى الظهور أمام الكاميرا للإفصاح عما يقول إن "الشعب الصحراوي" يتعرض له من سوء معاملة.
وقال الصغير لسيمون ريف مقدم البرنامج: "ما نريد أن نقوله عن المغاربة هو أنهم جاؤوا إلى البلاد واحتلوها عام 1975. ما زلنا نطالب باستقلالنا لا أقل ولا أكثر. هناك الكثير من القمع هنا. والشرطة السرية في كل مكان. لامجال هناك لحرية التعبير."
وقال صغير كذلك إنه تعرض للضرب على يد الشرطة المغربية فيما سبق عندما حاول المشاركة في مؤتمر عن حقوق الإنسان في العيون.
وأضاف الصغير: "لا نستطيع الدعوة إلى الاستقلال جهارا. لا يمكننا حتى رفع العلم الصحراوي، أو أن تروي تاريخ الشعب الصحراوي."
وتمكنت الشرطة السرية المغربية من الحصول على معلومات عن لقاء بي بي سي بالناشط الصحراوي على الرغم من الاحتياطات التي اتخذت أثناء تسجيل الحلقة.
وقال الصغير بعد أيام من مغادرة فريق مدار السرطان للمنطقة إنه اعتقل من قبل الشرطة المغربية، واستُجوب عن نشاطاته بما فيها حديثه إلى بي بي سي، ثم تعرض للضرب المبرح.
وقد أظهرت الصور التي بعث بها إلى بي بي سي كدمات واضحة على ظهره.
وقد تحدثت بي بي سي إلى السلطات المغربية التي رفضت الرد على تهمة تعذيب رشيد الصغير.
وتنفي هذه السلطات ما تُتهم به من الضلوع في عمليات تعذيب على نطاق واسع، على الرغم من الانتقادات المتكررة التي وجهتها لها منظمات معنية بحقوق الإنسان فيما يتعلق بمعاملة الحكومة المغربية لدعاة استقلال الصحراء الغربية

1 comment:

Anonymous said...

نددت شبيبة المناطق المحتلة في بيان صادر عن اطارها الجديد الشبيبة الصحراوية من اجل السلام-المناطق المحتلة.بكل الاشكال الفولكلورية التي تمارسها الدولة المغربية على خلفية زيارة المبعوث الاممي للمغرب . وكان اخر هذه ( الشطحات) المؤتمرات الجوفاء التي يقوم بها المحتل بمدينة العيون عاصمة وطننا الحبيب وااتي اخرها ملتقى -الحكم الذاتي- و التي يستعين في ملا الكراسي للتصفيق لكل الشعارات البراقة ثلة من الصحراويين الذين باعوا انفسهم بالعملة المغربية.لدى اعتبرت الشبيبة الصحراوية هذه التصرفات من طرف هذه الظواهر الصوتية الفردية التي لا تعبر الا عن اراء اصحابها لا راي شباب المناطق المحتلة المتشبث بقيادته الوطنية ومبادئه الوطنية

وللعلم فالشبيبة الصحراوية من اجل السلام-المناطق المحتلة هو تجمع لمجموعة من الطلبة و التلاميذ و اطر مجازة اسسوا هذا الاطار ليعبر عن طموحات و اراء الشباب في المناطق المحتلة المنادي بتقرير مصير الشعب الصحراوي و حقه في التحرر و الانعتاق.





عن لجنة الاعلام والعلاقات الخارجية بالشبيبة-العيون