Wednesday, April 21, 2010

مناورات عسكريّة أميركيّة - مغربيّة في ثلاث مدن
أيمن بن التهامي - إيلاف 21/04/2010
تنسيق مكثّف بين المارينز والقوات المسلحة على مستويات متعدّدة
بدأت قوات المارينز الأميركيّة تتقاطر على المغرب، حيث تجري الاستعدادات لإنطلاق المناورات العسكرية المشتركة التي ستجريها مع القوات المسلّحة الملكية المغربيّة.
الدار البيضاء: ذكرت مصادر أن وفدًا عسكريًا أميركيًا ينتظر أن يزور، في الأيام القليلة المقبلة، المواقع المحتضنة لهذه المناورات، التي ستمتد من 28 أبريل الجاري حتى 4 يونيو المقبل، في منطقة رأس درعة، بالقرب من مدينة طانطان (جنوب المملكة)، وبنواحي مدينة القنيطرة ، ومدينة تارودانت .
وحسب سفارة الولايات المتحدة الأميركية بالرباط فإن هذه المناورات العسكرية المشتركة بين القوات المسلحة الملكية والقوات الأميركية، التي تحمل اسم "الأسد الأفريقي 2010"، تجري بطريقة منتظمة، وتهدف إلى تعزيز التنسيق والتعاون بين القوات للبلدين والتفاهم المشترك على التقنيات العسكرية والإجراءات المتبعة من طرف كل بلد على حدة.
وتضم هذه المناورات العسكرية أشكالاً متعدّدة للتكوين العسكري، بما فيها زعامة القيادة العسكرية، والتدريبات الخاصة باستعمال الأسلحة النارية وعمليات حفظ السلام، والتزود بالوقود جوًّا والتدريب على التحليق بالطائرات بعلو منخفض.
ومن المقرر أن تقوم وحدات عسكرية متعدّدة من الفيلق 23 لقوات المارينز الأميركية بإدارة المناورات الخاصة بمركز القيادة، والتكوين الثنائي على مستوى الوحدات العسكرية، والتكوين الخاص بمؤهلات استعمال الأسلحة، وعمليات الحفاظ على السلام مع وحدات القوات المسلحة الملكية.
وستشارك وحدات من المارينز والطائرات من "المجموعة 234" للنقل الجوي العسكري المتخصص بالتزود بالوقود أثناء الطيران مع "مجموعة 41" للمارينز والقوات الجوية بالإشراف على تكوين حول التزود بالوقود أثناء الطيران، والطيران على مستوى منخفض لفائدة القوات الجوية الملكية.
(.......)
يشار إلى أن الحكومة المغربية وضعت تحت تصرّف قيادة القوات المسلحة، برسم مشروع ميزانية 2010، غلافًا ماليًا قدر بـ 7مليار و955 مليون درهم، في إطار ما يسمى إعتمادات الإلتزام لسنتي 2010 و2011.
وأحدث صندوقان برسم مشروع قانون 2010 لفائدة القوات المسلحة الملكية، الأول أطلق عليه اسم "صندوق شراء وإصلاح معدات الجيش"، ورصد له غلاف مالي قدره 10 مليار و200 مليون درهم، والثاني إسم "صندوق مشاركة القوات المسلحة الملكية في مأموريات السلام" وميزانيته 10 مليون درهم، ما يعني أن الميزانية المرصودة لشراء الأسلحة في أفق 2011 تقدر بـ 22 مليار و935 مليون درهم، جزءٌ مهم منها سيخصص لسد نفقات شراء 24 طائرة من طراز (إف 16)، إقتنتها الرباط من واشنطن، و300 دبابة أميركية من طراز تي 90، وأجهزة دفاع و مراقبة عسكرية ..المصدر هسبرس

No comments: