Saturday, April 24, 2010

تعهّد بمواصلة الأمم المتحدة البحث عن تسوية متوازنة للنزاع
بان كي مون منشغل بانتهاكات حقوق الإنسان في الصحراء الغربية
أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، عن قلقه الكبير لوضعية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، مؤكدا في الوقت ذاته مواصلة المنظمة الدولية لعب دورها في البحث عن إيجاد حل عادل للقضية الصحراوية. وجاء في بيان أصدره المكتب الصحفي للأمم المتحدة، بعد لقاء بان كي مون مع محمد عبد العزيز في نيويورك، أول أمس، أنه ما زال ''قلقا جدا بشأن الانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان'' بالإقليم. وأضاف أن مبعوثه الشخصي كريستوفر روس وأمانة الأمم المتحدة سيواصلان العمل ''لتشجيع حقوق الإنسان للصحراويين''.وتعهد بأن في الوقت نفسه حسب ما أوردته وكالة الأنباء الصحراوية، أمس، بمواصلة الأمم المتحدة القيام بدور ''فاعل ومتوازن'' للبحث عن تسوية للنزاع بين الطرفين، معربا في الوقت ذاته عن التزامه بإيجاد حل لهذا النزاع ''يوفر لشعب الصحراء الغربية حق تقرير المصير''. كما عبر عن قلقه على مصير اللاجئين الصحراويين، ودعا الجانبين إلى احترام اتفاقهما حول توسيع برنامج الزيارات العائلية وتسهيل مشاورتهما مع مفوضية الأمم المتحدة للاجئين. وكان الرئيس الصحراوي قد راسل مؤخرا بان كي مون عقب نشره للتقرير السنوي حول النزاع في الصحراء الغربية، عبّر له فيها عن إحباط جبهة البوليساريو حول مضمون التقرير خاصة في شقه المتعلق بملف حقوق الإنسان في الصحراء حيث وصفه بالمحبط. يشار إلى أن لقاء الرئيس الصحراوي بالأمين الأممي في نيويورك يتزامن والإضراب المفتوح عن الطعام الذي يشنه المعتقلون السياسيون الصحراويين بالسجون المغربية منذ 18 مارس الماضي.ودعت الحركة ضد العنصرية ومن أجل الصداقة بين الشعوب (مراب) أول أمس الحكومة الفرنسية إلى ''وضع حد لسياسة التساهل مع المغرب'' وتطبيق اللائحة 1871 لمجلس الأمن الأممي. كما دعت الاتحاد الأوروبي إلى التحرك قبل فوات الأوان لإطلاق سراح السجناء السياسيين الصحراويين ووقف القمع واحترام حقوق الإنسان بالصحراء الغربية.
المصدر :الجزائر: حميد زعاطشي2010-04-25
-------
قلق بشأن الحقوق بالصحراء الغربية
الجزيرة: أعلنت الأمم المتحدة عن قلقها بشأن ما قالت إنه خروقات مزعومة لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب والجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو).
وقال الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون إنه ما زال "قلقا جدا بشأن الانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان" بالإقليم. وأضاف أن مبعوثه الشخصي كريستوفر روس وأمانة الأمم المتحدة سيواصلان العمل "لتشجيع حقوق الإنسان للصحراويين".
وجاءت هذه التصريحات في بيان أصدره المكتب الصحفي للأمم المتحدة بعد لقاء بان مع الأمين العام لجبهة بوليساريو محمد عبد العزيز أمس الجمعة.
وتعهد بان في الوقت نفسه بمواصلة الأمم المتحدة القيام بدور "فاعل ومتوازن" للبحث عن تسوية للنزاع بين الطرفين، لكنه أعرب عن التزامه بإيجاد حل لهذا النزاع "يوفر لشعب الصحراء الغربية حق تقرير المصير".
ويتبادل المغرب وبوليساريو الاتهامات بشأن انتهاكات حقوق الإنسان الأمر الذي دفع الأمين العام الأممي إلى حثهما على الشروع في حوار بناء مع مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.
وبعثت بوليساريو برسالة إلى بان في وقت سابق من الشهر الجاري تشكو فيها من أحدث تقاريره بشأن الصحراء الغربية إلى مجلس الأمن الدولي.
واتهمته في الرسالة بعدم معالجة مخاوفهم بشكل كاف بشأن انتهاكات المغرب لحقوق الإنسان.

No comments: