Wednesday, April 18, 2007

البوليساريو مستعدة لمنح الجنسية الصحراوية للمقيمين المغاربة
البوليساريو تقول إن نحو 150 ألف مغربي يقيمون في الصحراء الغربية (الفرنسية-أرشيف)قالت جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) الأحد إنها مستعدة لمنح الجنسية الصحراوية للمغاربة المقيمين حاليا في الصحراء الغربية، حسب ما أعلنه ممثل الجبهة في الجزائر.
وطرحت البوليساريو هذه الفرضية التي قد تهم نحو 150 ألف مواطن مغربي تقول إنهم يقيمون حاليا في الصحراء الغربية، في حال انتهى الاستفتاء الذي تخطط لإجرائه الأمم المتحدة إلى الاستقلال عن المغرب.
وشرح الممثل الصحراوي للبوليساريو في الجزائر محمد يسلم بيسات "الضمانات" التي تعهدت بها البوليساريو في اقتراحها الجديد الذي قدمته إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأربعاء، بالتوازي مع تقديم المغرب مبادرته لمنح الصحراء الغربية حكما ذاتيا في إطار السيادة المغربية، الأمر الذي رفضته البوليساريو رفضا قاطعا.
وعلى هذا الأساس أكد بيسات أن مشروع البوليساريو لإيجاد حل سياسي "مقبول من الطرفين" يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، يعد اقتراحا "مسؤولا وجديا ومطابقا للقانون الدولي".
وقال إنها "المرة الأولى التي تقترح فيها الضحية على جلادها أن يأخذ بعين الاعتبار كل إجراءات المصادرة وإعادة الاحتلال".
مكسب للمغرب
المغرب أكد أحقيته بحكم هذه المنطقة التي ضمها بعد انسحاب إسبانيا منها عام 1975
(الفرنسية-أرشيف)
وكان زعيم جبهة البوليساريو محمد عبد العزيز قد قال إن خطة السلام التي تسمح بإجراء استفتاء على الحكم الذاتي في الصحراء الغربية ستكون مكسبا للمغرب.
وصرح للإذاعة الجزائرية الرسمية بأن الخطة من شأنها توسيع الخيارات أمام الصحراويين بخصوص تحديد مستقبل المنطقة المتنازع عليها مع المغرب.
ويؤكد المغرب أحقيته بحكم هذه المنطقة التي أعلن ضمها بعد انسحاب القوات الإسبانية منها عام 1975 وهو ما فجر صراعا عسكريا عليها مع البوليساريو.
وتقدر البوليساريو عدد الجنود المغاربة المنتشرين في الصحراء الغربية بنحو 130 ألفا. ونص اتفاق لوقف إطلاق النار رعته الأمم المتحدة عام 1991 على إجراء استفتاء حول مستقبل المنطقة لكنه لم ير النور لأن الرباط رفضته، مؤكدة أن الحكم الذاتي هو أقصى ما يمكنها الموافقة عليه.
يشار إلى أن مجلس الأمن الدولي سيقوم ببحث هذا الصراع المتواصل منذ ثلاثة عقود في الشهر الجاري مع اقتراب توقيت التمديد لقوة حفظ السلام بالصحراء المكونة من 220 رجلا.

3 comments:

Anonymous said...

بوجدور. نشر صور لتلميذات عاريات على الأنترنت

Posté: 17/04/2007 - 22:30
أثار نشر صور لتلميذات يتابعن دراستهن بواحدة من أكبر الثانويات ببوجدور، زوبعة وسط الأهالي.
و تم نشر هذه الصور على مدونة "سكايبلوغ" من طرف شخص، أفادت مصادر مطلعة لموقع "أخبار الصحراء"، بأنه تلميذ بنفس الثانوية حصل على الصور إما بسرقتها أو بالتقاطها بكاميرا هاتفه النقال.
و تظهر في الصور فتيات في وضعيات جنسية مختلفة تبت أنها حقيقية و ليست مركبة
……………………………
تعليق
هذا مايفعله المستوطنين المغاربه اهانه الصحراويات الحقيقيات الاصيلات وبعد ذلك ياتينا احد ليقبل
130000
مغربي ليكونوا مواطنين صحراوين
لا يمكن لنظام المغرب ولا لغيره مهما كان ان يقرر باسم الصحراوين دون استشارتهم في استشاره حره ونزيهه وليس طبخات الصالونات المستفيد الوحيد هم قليلون
هذا راي وعاش الشعب الصحراوي وعاشت الصحراء جره مستقله

كوفيا said...

السلام عليكم
حقيقة ان الكلمة الاولى ةو الاخيرة هي للشعب الصحراوي.الصحراويون يتميزون بسمات و خصال جد مميزة و اصيلة اصالة الشاي الصحراوي. فمنح الجنسية الصحراوية للمستوطنيين المغاربة المتواجدين حاليا على الاراضي الصحراوية هو اكبر دليل على شموخ هذا الشعب النبيل و البدوي و الكريم.لا ننسى ان الجنسية الصحراوية الحقيقية و القحة هي عندما تكون صحراويا بيولوجيا:ذاك هو الصحراوي 100%فهذا تشريف لهولاء الالمغاربة الذين جاوروا ابنائنا و امهاتنا في الاراضي المحتلة و هذا يوضح جليا ان الشعب الصحراوي جار مميزو محترم و نبيل
عاش الشعب الصحراوي البطل
كل الوطن او الشهادة

Anonymous said...

الاخوه في كوفيا
رايكم هذا يحترم
ولكن يجب ان يتحد الصحراويين او اغلبهم على راي واحد يثبت لانه لا يمكن لاحد ان يقرر مصيرنا بدون استشارتنا جميعا
والمخزن في الاصل لايهم الصحراويين بقدرما تهمه خيرات الصحراء فهو لديه ملايين من البشر يرميهم في البحر يوميا ولا يهمه امر حتى المغاربه في الصحراء
كما قال الشاعر
الشات تعلم ان الذئب ياكلها والذئب يعلم مافي الشات من طيب

فلا نترك المخزن يطمع فينا فكل تنازلات ستتبعها اخرى وهذامانخشاه

كذلك مبادره البوليزاريو لاتتكلم عن مئيتين جندي مغربي في الصحراء هل تعطى لهم الجنسيه كذلك ولماذا سكت عنها واذا قبلوا فعلا فالكثيرون يعتبرون انه تنازل كبير لا يمكن قبوله من الصحراويين بل سيعتبر ذلك حكم ذاتي مقنع

والاهم من ذلك ان اي مبادره تهم الصحراويين يجب ان يشارك فيها المجتمع المدني الصحراوي في الصحراء المحتله في المخيمات وفي الشتات لتكون معبره عن رايهم جماعه وليس راي قيادي جالس في خيمه في الصحراء او في صالون في نيويورك ليس هذاما ضحى من اجله الصحراويين بلتاكيد
اذا كانت بعض القيادات قد تعبت او ملت او تقدم بها العمر فلتترك المجال لجيل جديد من الاحسن ان يكون منخبا بنزاهه لتكون له شرعيه لدى الصحرايين وغيرهم كذلك
هذا راي ونحترم رايكم
وشكرا لكم على الموقع الجيد جدا وعلى فتح الحوار ونتمنى لكم من الله التوفيق