Wednesday, April 11, 2007


فرنسا تساند المغرب و تعتبر الحكم الذاتي للصحراويين قاعدة للتفاوض
فرنسا تتجنب الحياد و تساند حليفها المغرب في تزكية مشروعه الاستعماري بالصحراء الغربية

البوليساريو ترفض مشروع الحكم الذاتي و كل حل لا يحترم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

.جددت فرنسا دعمها لمشروع الحكم الذاتي الذي ينوي المغرب تطبيقه في الصحراء الغربية، مشيرة إلى أنه قاعدة للتفاوض وأنه ليس ضروريا أخذ كل اقتراحاته بالجملة أو تركها.
وصرح الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية جان باتيست ماتيي أن "النهج المغربي بناء، لكننا لسنا مخولين بالضرورة لاتخاذ موقف حول تفاصيل التدابير المقترحة".
ولكنه أكد أنه إذا كان الحكم الذاتي قاعدة للتفاوض فإن ذلك يعني أنه ليس ضروريا الأخذ بتلك الأفكار أو تركها بمجملها، وقال ماتي "إن فرنسا على اتصال بالجزائر".
وذكر أن القضية ستطرح على الأمم المتحدة للتشاور، مشيرا إلى أن بلاده ستعرب عن رأيها بمزيد من التفاصيل حول خطة الحكم الذاتي.
واستقبل وزير الخارجية فيليب دوست بلازي في باريس الوزير المغربي المنتدب الطيب فاسي الفهري في باريس.
وأفاد مصدر مقرب من الحكومة في الرباط بأن المغرب سيعرض في العاشر من أبريل/ نيسان المقبل على مجلس الأمن الدولي مشروعه لحكم ذاتي في الصحراء الغربية.
ومنذ عدة أشهر يقوم المغرب بحملة دبلوماسية في عدة قارات بهدف تمويه الراي العالمي و تزكية مشروعه الاستعماري و حشد الدعم لمشروعه الاستعماري الدي عرض منه بالمناسبة الخطوط العريضة.
خطة الحكم:لمح وزير الإعلام المغربي نبيل بن عبد الله إلى أن الخطة تقوم على ثلاثة محاور، هي سيادة المغرب والأخذ في الاعتبار الخصوصيات الاجتماعية والثقافية للمنطقة واعتماد المعايير الدولية في مجال الحكم الذاتي.
وترفض جبهة البوليساريو هدا المقترح الاستعماري المفضوح وتطالب باستقلال الصحراء الغربية والحق في تقرير مصير الشعب الصحراوي
-------
نتمنى من قناة الجزيرة ان تتبنى الحياد و الشفافية في أنبائها. و ان تلزم الحياد في قضية الشعب الصحراوي بدل نشر اخبار مغلوطة لتمويه الراي العام:حتي لا تكون شريكا بشكل او باخر في مأساة شعب عانى ولازال يعاني من ويلات الاستعمار المغربي

No comments: