Thursday, April 19, 2007

العيون - الصحراء الغربية
الخميس 19 نيسان / أبريل 2007
طرد تعسفي في حق محمد التهليل من مدينة العيون
تعرض السيد محمد التهليل، رئيس اللجنة المحلية لفرع الجمعية الصحراوية، بمدينة بوجدور، للطرد من مدينة العيون، و ذلك يوم أمس الخميس 18 نيسان/أبريل 2007ن على الساعة الخامسة مساء. و قد ذهب السيد محمد التهليل، الذي تعرض للاعتقال بمدخل مدينة العيون، يوم أول أمس، الأربعاء 17 نيسان/أبريل 2007، و للتعذيب الوحشي، إلى مقر الشرطة القضائية لاسترجاع هواتفه المحمولة التي انتزعت منه. و بدلا من تسلميه ما له، قام ضباط الأمن المغربي بإجباره على ركوب سيارة كبيرة تابعة للشرطة و التي قادته إلى مدينة بوجدور. و عند وصولهم إلى هذه المدينة أجبروه على النزول من سياراتهم و منعوه من العودة إلى مدينة العيون.
و نشير إلى أن السيد التهليل قد اعتقل بمدخل مدينة العيون من طرف مجموعة من رجال الشرطة المغربية، و من بينهم عزيز (المدعو بالتوحيمة(أو التنخيمة)، ضابط الشرطة القضائية) و السيد الكامووري (ضابط الشرطة القضائية) و تعرض لتعذيب وحشي، معصب العينين و مكبل اليدين، و انتزعت ملابسه قبل التخلي عنه في حالة يرثى لها في حي الراحة شرق مدينة العيون.
تعرض السيد التهليل أيضا للمضايقات و الاعتقال و الضرب و التعذيب في عدة مناسبات. و قد اعتقل أيضا، في 13 آب / أغسطس 2005، و حكم عليه بثلاث سنوات سجنا، تم تأكيد هذا الحكم في الاستئناف في 25 كانون الثاني / يناير 2006، و أطلق سراحه في 22 نيسان / أبريل.
اعتقال و تعذيب، السيد محمد التهليل، رئيس اللجنة المحلية لفرع الجمعية الصحراوية بمدينة بوجدور
2007/العيون - الصحراء الغربية الأربعاء 18 نيسان / 19ابريل
اعتقلت قوات الأمن المغربي/ يوم أمس، الثلاثاء 17 نيسان / ابريل 2007، على الساعة التاسعة صباحا، السيد محمد التهليل، رئيس اللجنة المحلية لفرع الجمعية الصحراوية بمدينة بوجدور، و تم تعريضه لتعذيب وحشي. السيد التهليل، الذي كان يعتزم حضور محاكمة المعتقلين السياسيين الصحراويين، التي جرت أمس بمدينة العيون، أعتقل بنقطة تفتيش بمدخل مدينة العيون، من طرف مجموعة من رجال الأمن المغربي، من بينهم، السيد عزيز (الملقب بالتوحيمة ضابط شرطة) و السيد الكاموري (ضابط شرطة).
و تم اقتياد السيد التهليل إلى مخفر الشرطة القضائية، و الذي يقع في شارع 24 شباط، حيث احتجز حتى الساعة الثامنة مساء من نفس اليوم. ثم اقتيد إلى مكان مجهول، لأن السيد التهليل معصب العينين، حيث خضع لأبشع أشكال التعذيب. و قد تعرض السيد التهليل، الذي كان معصب العينين و مكبل اليدين، للضرب الوحشي على جميع أجزاء جسمه بعدما تم نزع ملابسه. ثم قام الجلادون بسكب الماء البارد عليه قبل البدء ثانية في ضربه.

و على الساعة الحادية عشر ليلا من نفس اليوم، أعيد السيد التهليل إلى حي الراحة، شرق مدينة مدينة، حيث ترك في حالة يرثى لها. السيد التهليل يوجد حاليا في حالة صحية حرجة و يعاني من آلام حادة في جميع أنحاء جسمه و يجد صعوبات المشي. و أكد السيد التهليل أنه تم تهديده بالتعذيب فور اعتقاله من قبل الضابطين المشار إليهما أعلاه، كما أنه تعرض لعدة مضايقات خلال تنقلاته الأخيرة. كما أن ضباط الشرطة أخذوا ثلاثة هواتف المحمول وجدت لدى السيد التهليل.
و نذكر أن السيد التهليل قد اعتقل في 13 آب / أغسطس 2005، و حكم عليه بالسجن 3 سنوات، هذا الحكم الذي أكدته محكمة الاستئناف يوم 25 كانون الثاني / يناير 2006، و أفرج عنه في 22 نيسان / أبريل 2006. كما أنه اعتقل وعذب و ترك في الصحراء على بعد 50 كلم من مدينة بوجدور، في 30 نيسان / ابريل ، 2006. و في 11 آب / أغسطس 2006، أقدمت السلطات المغربية في مدينة بوجدوور على رفض منحه جواز السفر. و في 11 تشرين الأول / أكتوبر 2006، اعتقل السيد التهليل و استنطق خلال 4 ساعات في الحدود الموريتانية، لدى عودته من نواذيبو، ثم اعتقل مرة ثانية على بعد 40 كيلومترات تقريبا من مدينة الداخلة. واحتجز في مركز الشرطة لمدة 24 ساعة، و تعرض للإهانة و الضرب. كما صودرت أموره الشخصية، بما فيها هاتفه المحمول و 2000 درهم.

No comments: