Friday, February 19, 2010

مسؤولون مغاربيون يبحثون سبل بعث شبكة مغاربية للبحث العلمي والجامعي الخميس 18 شباط (فبراير) 2010
تدارست لجنة من كبار موظفي وزارات التربية والتعليم العالي بدول اتحاد المغرب العربي سبل إنشاء شبكة مغاربية للبحث العلمي والجامعي في مجالات التنمية ذات الأولوية، كالطاقة البديلة والمتجددة وآفاق تطوير التكنولوجيات الحديثة على الصعيد المغاربي، وذلك خلال اجتماع لها بمقر الأمانة العامة للاتحاد، بالرباط اختتمت أشغاله مساء أمس الثلاثاء .
وأوضح بيان للأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي توصلت الوكالة الموريتانية للأنباء اليوم الخميس فقد اتفقت هذه اللجنة المكلفة بالمتابعة والتنسيق التي شكلها المجلس الوزاري المغاربي للتربية والتعليم العالي والبحث العلمي المنعقد بطرابلس في يونيو الماضي على إنشاء موقع الكتروني مغاربي للربط بين الجامعات ومراكز البحث العلمي، بغاية توفير قاعدة بيانات حول قوانين التعليم العالي والبحث العلمي، ونتائج الأبحاث والابتكارات التي يقوم بها الباحثون المغاربيون وستتكفل الجهات الليبية بتمويل هذا المشروع .
ولتوفير هذه القاعدة من البيانات، ستتم توأمة المزيد من الجامعات ومؤسسات البحث العلمي بدول الاتحاد وإحياء اتحاد الجامعات المغاربية كهيئة، سبق أن ساهمت في تدعيم الصلات بين هذه المؤسسات، بالاضافة الى النظر في سبل التقريب بين سلم التدرج في الدراسات الجامعية، في أفق تسهيل وتحقيق حركية أفضل للطلاب بين جامعات دول الاتحاد ومؤسسات البحث .
وفي مجال التربية، تدارست اللجنة ما تم انجازه في مجال التقريب بين مناهج التعليم الأساسي في دول الاتحاد، تنفيذا لتوصيات المجلس الوزاري المنعقد بطرابلس محددة في هذا الاطار نقاط اتصال متواجدة بالادارات المعنية واتفقت على مواصلة التنسيق بشأن هذه البرامج بغاية تنشئة جيل مغاربي متنور وذي مرجعيات تاريخية وثقافية وفكرية على قدر متقدم من التجانس .
وتأكيدا على أهمية التعارف بين الشباب المدرسي والجامعي في الفضاء المغاربي وضعت اللجنة جدولا زمنيا لتنظيم أولمبياد مغاربية ومخيمات صيفية لفائدة الشبان والشبات ومهرجانات رياضية في مختلف دول الاتحاد وذلك ضمن البرنامج التنفيذي للمجلس الوزاري المغاربي للتربية والتعليم العالي والبحث العلمي برسم سنة 2010 والهادف في مجمل مكوناته الى المساهمة في ترقية مؤشر التنمية البشرية بدول اتحاد المغرب العربي . وم ا

No comments: