Sunday, July 01, 2007

رئيس الدولة يحل بالعاصمة الغانية آكرا للمشاركة في القمة العادية التاسعة للاتحاد الإفريقي
01/07/2007
على الصورة: رئيس الدولة، السيد محمد عبد العزيز لدى وصوله امس السبت للعاصمة الغانية اكرا
وصل رئيس الدولة الأمين العام للجبهة، السيد محمد عبد العزيز امس السبت إلى آكرا حيث سيشارك في القمة العادية التاسعة لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي التي ستعقد يومي 01 و 02 يوليوز.رئيس الدولة استقبل بالمطار من قبل عدد من مسؤولي الحكومة الغانية ومفوضية الاتحاد الإفريقي، فبعد استعراضه لتشكيلة من القوات الغانية التي أدت له التحية الشرفية، استمع رئيس الدولة إلى نشيد الاتحاد من على المنصة الشرفية.وستنطلق اليوم الأحد بالعاصمة الغانية اكر أشغال القمة التاسعة لرؤساء وقادة الإتحاد الإفريقي التي ستخصص جلساتها حول موضوع إقامة حكومة اتحادية للاتحاد الإفريقي.ويحضر أشغال القمة إلى جانب رئيس الدولة وفد هام يضم، السيد محمد سالم ولد السالك عضو الأمانة الوطنية وزير الشؤون الخارجية، السيدة محفوظة رحال، كاتب الدولة للرعاية الاجتماعية وترقية المرأة، السيد لحبيب ابريكة الممثل الدائم للجمهورية الصحراوية لدى الاتحاد وسفيرها بأثيوبيا، السيد عليين حبيب الكنتاوي عضو الأمانة الوطنية، السفير بنيجيريا ، محمد يسلم بيسط، الأمين العام لوزارة الخارجية، السفير بالجزائر، السيد حبيب بوخريص، السفير المكلف بالتنسيق والمؤتمرات الدولية، السيد عبداتي ابريكة، مستشار لدى الرئاسة والسيد حمادي البشير، مدير ديوان رئيس الدولة.

2 comments:

Anonymous said...

آراء من الداخل: الصحراء الغربية بين الحكم الذاتي والاستقلال
الاثنين, 02 يوليو, 2007


نظم المغرب، بعد انسحاب إسبانيا من الصحراء الغربية عام 1975، مسيرة شعبية إلى الإقليم الواقع جنوبه انتهت بضمه إلى السيادة المغربية. وأدى ذلك إلى حرب انفصالية قادتها جبهة البوليساريو بدعم من الجزائر.

وبعد فشل مباحثات سابقة منذ وقف إطلاق النار عام 1991، طرح المغرب مؤخرا مبادرة جديدة تقضي بمنح حكم ذاتي موسع للصحراء في إطار السيادة المغربية. وانطلقت على أساسها مفاوضات مباشرة بين الطرفين تحت رعاية الأمم المتحدة.

تستضيف بي بي سي العربية حوارا بين مغاربة وصحراويين حول هذه القضية.

http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/talking_point/newsid_6259000/6259388.stm


رمضان محمد سالم - 28 عاما - تقني - العيون - الصحراء

بصفتي من أبناء الصحراء الغربية، أرى أن هذه المشكلة طال أمدها وبالتالي فقد حان الوقت لإيجاد حل نهائي لها؛ فالقضية خلفت تعقيدات متراكمة على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

وفي رأيي، إن المقترح المغربي بمنح الإقليم حكما ذاتيا موسعا قد تجاوزه الزمن. لو كان المغرب قد بادر بتطبيق حل الحكم الذاتي إبان دخوله الصحراء ربما كان نجح في مساعيه.

أما اليوم، في ظل الأوضاع التي يعيشها الصحراويون وبعد تعرفهم عن كثب على طبيعة النظام المغربي، فقد أصبح من المستحيل قبول الصحراويين بالحكم الذاتي.

ومن ثم، لا يعلق الكثير من الصحراويين آمالا عريضة على المفاوضات الجارية حاليا بين المغرب والبوليساريو طالما أن كل طرف من الطرفين يرى الحل من منظوره الخاص الذي يخدم مصالحه.

يكمن الحل في نظري في الضغط على الطرفين وحملهما على تطبيق قرارات الشرعية الدولية والتي كان آخرها مخطط وزير الخارجية الأمريكي السابق جيمس بيكر القائم على منح حكم ذاتي لمدة خمس سنوات لسكان الصحراء يتلوه استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.

وأرى أنه في حال انتهاء الحل السياسي المقترح لقضية الصحراء إلى طريق مسدود ، فإن الحل العسكري سيفرض نفسه مما سيؤدي حتما إلى تفجر المنطقة بأكملها لأن الصحراويين أصبحوا مسلوبي الحق ولا خيار ثالث أمامهم.

المفاوضات الحالية بين الطرفين مصيرها إلى الفشل طالما أن المسؤولين المغاربة وضعوا خطا أحمر لا ينبغي تجاوزه وهو الحكم الذاتي الموسع مع بقاء الصحراء تحت السيادة المغربية.

وفي رأيي فإن البوليساريو لن تقبل بأي حل يتناقض مع حق تقرير المصير.

وأرى أنه في حال حصول الإقليم على استقلاله عن المغرب، فإن الأمور ستكون أفضل من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية إذ سيتمكن أهل الصحراء من استثمار المؤهلات الاقتصادية التي تزخر بها المنطقة والاحتفاء بخصوصياتها الثقافية وعاداتها الاجتماعية.


السالك بابيه - 23 عاما - مبرمج أنظمة معلومات - العيون - الصحراء


بصفتي صحراوي، أرى أن جوهر هذه المشكلة يتمثل أساسا في منح سكان الصحراء الغربية حق تقرير مصيرهم. وبالتالي، فأي حل يتجاوز هذا الحق فهو مرفوض جملة وتفصيلا.

ومن ثم، فإن المبادرة التي طرحها المغرب لحل مشكلة الصحراء والتي تدعو إلى منح الإقليم حكما ذاتيا موسعا لا تشكل أساسا صحيحا للحل.

ويجب أن لا ننسى أن الصحراويين دخلوا في حرب طويلة ومريرة مع المغرب من أجل تثبيت هذا الحق. في تقديري الشخصي إن استقلال الصحراء هو مطلب أغلبية سكانها وإن الانضمام إلى المغرب شبه مستحيل لمجموعة عوامل:

سياسيا، معظم الصحراويين غير راضين عن طبيعة النظام المغربي فهو نظام لا يُؤَمِّنُ فرصة المشاركة السياسية والتغيير الديمقراطي.

واقتصاديا، يعيش السكان في ظل الاحتلال المغربي وضعا اقتصاديا مزريا يمنع الإنسان حتى من أن يحلم وذلك بسبب تفشي الفقر والبطالة وانعدام الفرص الاقتصادية.

لذلك نعتقد أن الاستقلال سيمكننا من بناء نظام سياسي متطور وديمقراطي يحترم إنسانية الإنسان كما يمكننا من الاستفادة من الموارد الهائلة التي تنعم بها أرضنا، وتحقيق تنمية مستديمة.

وفيما يخص المفاوضات التي انطلقت بين المغرب وجبهة البوليساريو، أعتقد أنها ليست سوى هدر للوقت ورفع للعتب.

إن الحل في نظري لا يمكن أن يتحقق إلا بحصول إجماع فرنسي أمريكي حول هذه القضية لأنهما الطرفان اللذان يملكان معظم مفاتيح الحل في المنطقة. ومن ثم عليهما فتح حوار مع الشعب الصحراوي.

فطوال الفترة الماضية، كان هناك طرفان فقط وهما المغرب والبوليساريو ولم يتحدث أحد عن الشعب الصحراوي. وبالتالي، هناك أكثر من وجهتي نظر إزاء حل هذه المشكلة.

أما فيما يخص مستقبل العلاقة بين الشعبين الشقيقين الصحراوي والمغربي، فأعتقد أنه يمكن أن تشكل نموذجا تكامليا ناجحا في حالة حل مشكلة الصحراء الغربية
http://sahara20048.jeeran.com/moudawana/archive/2007/7/259012.html

Anonymous said...

Ban Ki-moon: I've Screwed Things Up So Badly I Have To Revise My Report
[This is a note sent this weekend by Ban Ki-moon to some friends]

Howdy,
In an attempt to break the stalemate, I drafted a report late on Friday last week, June 22 - and in a bold move to undermine international law - I called upon Morocco and the Polisario Front to settle their dispute by accepting autonomy of the Western Sahara. I had been toying with the idea for some time now, since Walsum came back from his last trip to see Abrams, in D.C.



What was I thinking or......drinking?.

My move raised eyebrows among some observers, particularly, the Algerians and South Africans. I mean, honestly, do these guys ever get distracted from events around this conflict? They often see more sinister motives behind my actions!

I indicated in the report [ I tried to take it down ASAP from the website but some had already gotten to it ] to the Security Council that the parties failed in the most recent round of negotiations to agree on the definition of self- determination, which is considered the only way to settle their claim.

Doesn't every one around here ALREADY agree on the definition of SELF-DETERMINATION? After all, this is the UN. Again, what was I thinking? Deep down, I think the word "self-determination" is overrated.

The fact that the submission was unaccepted appears to be unprecedented in the annals of the UN Secretary-general's politics. None of my predecessors (Perez, Boutros, Annan...) has ever before screwed things up so badly. I mean, not even the former Wehrmacht intelligence officer (Waldheim), has drifted this far.

I apologise, I shouldn't have trusted Walsum and this other guy who keeps calling me from Spain. They're making me look bad. But remember, I'm new to the job and as you can tell, I'm not yet well versed in english. I get confused with "autonomy" and "self-determination".

But, worst of all, in my report, I urged those dudes from Polisario to accept autonomy and drop the call for independence for the territory. It was too much. I was suddenly besieged by infuriated people. That's when I really knew I had screwed things up. It really shook me, worst than the Baghdad mortar attack, seriously.

You see, I am a man of integrity and the Moroccans had told me that the move was a "win-win" for everyone, bastards. They knew what I was doing and they all kept quiet, resisting the temptation to announce it for the whole week, except "AL Bayane". I mean, even the MAP kept silent and that's something to say. But the Polisario, this time departed from their usual hopeful rhetoric and got very, very upset. But still, they held in their anger and worked behind the scenes. They almost never get this angry, no matter what you do to them, and the UN has screwed them countless times.

Anyways, I also suggested that a second round of talks is scheduled to begin on August 10 under the mediation of the - now weird to me - Ambassador Peter van Walsum. I've asked that the contents of the discussion in mid-June not be made public, so I told the parties attending the talks to keep their mouths shut. See if next time - in my non-public report to the security council - I can give it another shot ! I'm not a quitter, I will keep plugging away at it and hope the Polisaurus representatives will understand.

As for the controversial report, several of its key details still need to be worked out and crop out others. So, I will rewrite the final version to be released [maybe] next week.

Have a great weekend and RELAX !!!

P.S: I've asked my secretary not to take any more calls from Moratinos.

Ban-jusa

To be continued ...

http://www.wsahara.net/07/bkmscrewed.html