Tuesday, July 03, 2007

غانا تستعد لتوديع قمة أفريقية لم تحسم الملفات الساخنة
فكرة الولايات الأفريقية طغت على ملفات ساخنة كدارفور والصومال
تختتم اليوم القمة التاسعة للاتحاد الأفريقي بعد ثلاثة أيام من النقاش سيطرت عليها قضية الولايات الأفريقية التي دعا إليها الزعيم الليبي معمر القذافي.
ورغم إجماع الزعماء الأفارقة على نجاعة الفكرة, فإنهم اختلفوا حول وتيرتها.
وقال رئيس المفوضية الأفريقية ألفا عمر كوناري إنه يؤيد وجود قارة موحدة, لكن يجب أولا التغلب على تحديات كثيرة بينها مستقبل الوكالات الأفريقية الحالية والتكتلات الاقتصادية الإقليمية.
وقال الرئيس الكيني مواي كيباكي إن الوحدة ستزيد نفوذ أفريقيا في العالم, لكنه أشار إلى أن الآراء تتفاوت بشأن سرعة التحرك.
وطلب كيباكي دمج التجمعات الاقتصادية الإقليمية الثمانية كأساس لبناء أفريقيا موحدة, وإيجاد لغة موحدة مقترحا السواحلي التي تتحدث بها معظم دول شرق أفريقيا لتعزيز تعاون شعوب القارة.
وأوضحت قضية اللغة الانقسامات التي تقف في طريق الوحدة مع مطالبة دول شمال أفريقيا باستخدام أوسع للعربية.
خارطة الطريق
القذافي متفائل بمستقبل فكرة الولايات الأفريقية ..وقال القذافي مساء أمس إنه متفائل بشأن مستقبل فكرة الولايات الأفريقية, وإن التصور النهائي لأداتها التنفيذية سيوضع في الجلسة الصباحية اليوم.
وقال في حديث للجزيرة إن الدول الأفريقية تؤيد المشروع لكنها قد تختلف حول ما سماها خارطة الطريق.
وانتقد زعماء القمة لتركيزهم على توحيد القارة وهو حلم يبدو بعيدا وإن كان نبيلا, وتجاهل قضايا ملحة مثل الصومال وزيمبابوي ودارفور التي نوقشت في غياب الرئيس السوداني عمر البشير.
وانعقدت قمة أكرا وسط إجراءات أمنية مشددة، فأغلقت الطرقات في وجه حركة السير بمحيط مركز الاجتماع وحظرت الحكومة الغانية كل أشكال التظاهر.

1 comment:

Anonymous said...

السيد بان كي-مون يزور رواق مؤسسة محمد الخامس للتضامن بقصر الأمم المتحدة بجنيف (مرفق بصورة)
جنيف 2 – 7 – 2007 - زار الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة السيد بان كي-مون، اليوم الاثنين، رواق مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمعرض الابتكار المنظم بقصر الأمم المتحدة في جنيف بمناسبة اجتماع الهيأة العليا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة.
واطلع السيد بان كي-مون، بهذه المناسبة، على الأنشطة التي تقوم بها مؤسسة محمد الخامس للتضامن لفائدة المحرومين بانسجام تام مع أهداف الألفية للتنمية.
وقد أعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن تقديره لمبادرات المؤسسة خاصة في إطار الهيأة العليا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، لإنعاش الرياضة كعامل للتكوين من أجل تحقيق أهداف الألفية للتنمية.
يذكر أن مؤسسة محمد الخامس للتضامن هي عضو استشاري لدى الهيأة العليا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، وهي عضو مشارك في (وورلد سبورت اليانس) المنظمة الحكومية المنتدبة من طرف الأمم المتحدة لتنمية الرياضة كأداة لتطوير التكوين على أهداف الألفية للتنمية.
What Ban Kee Moon do here ???? something is wrong here