Friday, July 06, 2007


مأساة المواطن المغربي بسبب النظام الملكي الذي يغني الغني و يفقر الفقير
مواطن مغربي بالحسيمة يعيش عصر ما قبل التاريخ
فكري ولدعلي ..الحسيمة 25/06/ 2007
ما عنديش فين نبات غير هاذ الكهف " هكذا أجاب أحد المواطنين بمدينة الحسيمة، بعيون دموعها متحجرة، لم تعد قادرة على الانهمار. مشهد مثقل بالعار والقسوة، بات يرسم ملامح القبح على وجه مدينة الحسيمة، جسد منبطح داخل كهف لا تتعدى مساحته مترين مربع وارتفاعه مترا واحدا، محاط ببعض الشجيرات. يعاني المواطن المتحدر من منطقة تماسينت من قساوة الظروف الطبيعية، خاصة الأمطار والطقس البارد، في ظروف تغيب فيها أدنى الشروط الإنسانية. اتخذ هذا المواطن الكهف للعيش بداخله، ليعيل أسرته القاطنة بتماسينت بأجر لا يتعدى ألف درهم في الشهر. السلطات المحلية تدعو المواطن إلى إخلاء الكهف، في الوقت الذي يظل فيه متشبثا بالبقاء فيه، رافضا قرار إفراغه. وعلمت الجريدة أنه في حالة تعنت المواطن ستعمد السلطات المحلية إلى استعمال القوة تجاهه، ما سيجعل أسرته عرضة للتشرد. ويعتبر هذا المواطن من بين الوجوه المألوفة التي ألف سكان حي الأحباس المحادي لشارع محمد الزرقطوني المؤدي إلى ميناء الحسيمة وجودها في هذا الكهف، والذي لا يتوانى الكثير منهم عن مد يد المساعدة له من حين لآخر. يقول المواطن إنه لا يستطيع الدخول إلى الكهف إلا إلا إذا جلس على ركبتيه، كما لا يقدر على القيام بشيء داخله نظرا لكون ارتفاعه لا يتجاوز مترا واحدا، ويضطر للانحناء إذا كان راغبا في الشرب. كهف ضيق لاماء ولا كهرباء فيه، مهدد من حين لآخر باندلاع النيران فيه، بسبب شمعة صغيرة يضيء بها المواطن ظلمة الكهف. في ظل هذه الظروف ما زال المواطن الذي يشبه ب " حي بن يقظان " يبحث عن طوق نجاة ليوصله إلى حيث يوجد أبسط حلم بالنسبة إليه ، وهو غرفة تؤويه وتنسيه ولو قليلا من معاناته التي لن تندمل جراحها العميقة مهما مر الوقت.
كوفيا: ننشر هذا المفال لنكشف الواقع المر الذي يعيشه المواطن المغربي الشقيق تحت غطرسة و لامبالاة النظام الملكي المغربي المستهتر, الذي لا يهتم إلا بملئ خزائنه و تفقير الشغب المغربي الذي يعاني من عدة مشاكل جدرية(افتصادية,اجتماعية,سياسية..,) فالمواطن المغربي لا يمكنه الا الرضوخ و الإنحناء امام بلطجية النظام المغربي الذي لا يتوانى في تعذيب و اعتقال كل شخص يقف في طريقه أو يعارض قراراته, و من بين الامثلة القوية : سياسيا لا يستطيع المواطن المغربي إبداء أرائه حول قضية الشعب الصحراوي بكل حرية و دون التعرض لجبروت القصر الملكي, لا يستطيع المواطن المغربي تاييد حق الصحراويين في تقرير المصير و الاستقلال علنا و جهرا او امام الملأ, و الى سيجد نفسه في دوامة أعاصير لا يعرف نهايتها أهي القتل المجاني أو غياهب السجون و المعتقلات السرية,فيضطر الى كثمان أرائه السياسية المؤيدة لاستقلال الشعب الصحراوي الذي يستميت في الدفاع عن استقلاله و كل حقوقه..هكذا تتنتشر تقافة الببغاء المرتكزة في تكرار كل ما يقال او يسمع: خصوصا ما يداع في التلفزة المغربية التي لا تقول إلا الاكاذيب و تتحدث بلسان القصر الملكي فكل شيء يداع لا بد له من ترخيص رسمي.
للاسف الشديد واقع الشعب المغربي أسوأ بكثير فهذا فقط مثال بسيط أما الحال فلا يعلمه الا الله, و سنعيش يوما من الايام حالة فوران شعبي مغربي ضد هذا النظام البائد عندما يصل السيل الزبى حينها سيقول الشعب المغربي كلمته و يستأصل جدور هذا النظام القمعي الذي يتخبط في أخر أيامه: انها علامات الساعة, ساعة النظام الغازي البائد

2 comments:

Anonymous said...

نشر 07/07/2007 - 11:59
عرفت مراكز امتحانات الباكالوريا التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء مشاكل عديدة و اضطرابات حاول المسؤولون التكتم عليها.

و عانى التلاميذ من قلة أوراق التحرير و أوراق التسويد خصوصا بمركزي الامتحان بنيابة بوجدور، حيث اضطر بعض التلاميذ إلى الاستعانة بواجهة الطاولة لتحرير مسودات الامتحانات، في حين يتباهى النائب الإقليمي على شاشة قناة العيون الجهوية بمرور الامتحان في ظروف جيدة، الشئ الذي أثار استياء التلاميذ المتضررين.
و هاجم النائب، بوشعيب بلامين، في كلمة افتتاحية لحفل نهاية الموسم الدراسي الحالي، قطاع التعليم الابتدائي، مشيرا الى ضعف مردوديته و تراجع مستواه متناسيا الظروف الكارثية التي مرت بها امتحانات الباكالوريا
.........
الطلبه الصحراويين يعانون من التمييز حتى في التعليم
الطلبه الصحراويين يعانون من التمييز حتى في التعليم
النجاح قد يعتمد على ولاءت عائلتك للمخزن وليس مستواك يحدث هذا في الصحراء الغربيه

Anonymous said...

جريدة الأسبوع تفضح الفهري سارق كارت فيزا بان كيمون وموراتينوس يحث بانكي مون على فرض المقترح المغربي
الاحد, 08 يوليو, 2007

http://sahara20048.jeeran.com/moudawana/archive/2007/7/263200.html