Wednesday, January 10, 2007

الجمعية الأسترالية الصحراوية تدعو شركة أسترالية الى وقف إستيراد الفوسفات من المغرب (بيان) ا
10/01/2007
دعت الجمعية الأسترالية الصحراوية شركة (أنسيتك بيفوت) إلى وقف إستيراد الفوسفات من المملكة المغربية التي تستخرجه من الصحراء الغربية المحتلة في انتهاك صارخ للقانون الدولي، حسب ما أفادت به وكالة الانباء الجزائرية اليوم.
وحذر بيان صادر عن الجمعية المزارعين الأستراليين من أن المخصبات المستعملة في المزارع الأسترالية المصنعة لدى الشركة المذكورة مصدرها الفوسفات المستورد من المغرب والذي يستخرجه من الصحراء الغربية "آخر مستعمرة في إفريقيا".
وجاء في البيان "ان الفوسفات الذي يبيعه المغرب ملك للشعب الصحراوي الذي لا يجني أية فائدة من هذا البيع"، منبها إلى أنه بموجب ميثاق الأمم المتحدة "لا يحق التصرف في ثروات الأقاليم غير المستقلة دون استشارة سكان هذه الأقاليم و موافقتها".
و ذكر البيان بما صدر عن كبير المستشارين القانونيين للأمم المتحدة الذي اعتبر أن إستغلال المغرب للموارد الطبيعية للصحراء الغربية "يمثل خرقا للقانون الدولي". كما أن الجمعية العامة للأمم المتحدة "تدين استغلال ونهب الثروات الطبيعية وأي أنشطة اقتصادية تضر بمصالح شعوب الأقاليم غير المستقلة مثل الصحراء الغربية".
وكانت الحكومة الأسترالية حذرت الشركات من عواقب مثل هذه التعاملات غير الشرعية وأصدرت وزارة الخارجية في ماي 2006 بيانا جاء فيه على وجه الخصوص "أنه نظرا لوضع الصحراء الغربية كإقليم غير متمتع بالحكم الذاتي و نظرا لاعتبارات القانون الدولي" فإن الوزارة توصي الشركات الراغبة في الإستيراد من المغرب اللجوء إلى الإستشارة القانونية.
ونقل البيان عن قياديين في الجمعية تأكيدهم أنهم لا يعترضون على التجارة المشروعة مع المغرب لكن على الشركات الأسترالية " أن تحدد موقفها من القانون الدولي " الذي يحظر التجارة في مواد مصدرها الأقاليم غير المستقلة".
ودعا الرئيس الوطني للجمعية الأسترالية الصحراوية، المحامي الدولي السيد نيك اونيل، استراليا وغيرها من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة "للتحرك من أجل حمل المغرب على قبول إجراء استفتاء بشأن تقرير المصير في الصحراء الغربية في اقرب وقت ممكن".

No comments: