Sunday, January 07, 2007

كليميم : مدينة الأبطال...المدينة الصامدة
مظاهرات عارمة بمدينة اكليميم تندد بجرائم الحرب الممارسة بالمناطق المحتلة
اسفرت عن عشرات الجرحى في صفوف الصحراويين
07/01/2007
اصيب عشرات المواطنين الصحراويين بمدينة اكليميم بجروح متفاوتة الخطورة اول امس الجمعة خلال مظاهرات سلمية شهدتها المدينة للمطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، وتنديدا بجرائم الحرب المغربية الممارسة بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
وفي هذا السياق، خرج الطلبة الصحراويون في وقفة إحتجاجية، حاشدة أمام شركة النقل "سوبراتور"، للمطالبة بتمكين الصحراويين من حقهم في تقرير المصير والاستقلال، مثلما عبر عنه جل المتدخلين اثناء الوقفة السلمية، والذين اعربوا عن تنديدهم بما يقع بالمناطق المحتلة جراء تمادي الدولة المغربية في نقض مقتضيات القانون الدولى الإنساني بآرتكابها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، إستهدفت كرامة الإنسان الصحراوي وحقوقه المدنية والسياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية، مثلما إستهدفت حقه في الأمن والإستقرار.
واستنكر المتظاهرين "السياسات القمعية، التي اعتمدتها الدولة المغربية، كسلوك لتعزيز سياساتها من خلال الإرتكاب المتكرر والواسع النطاق ، لشتى أشكال الإنتهاكات الفظيعة لطمس هوية المجتمع الصحراوي، وفرض أحوال معيشية سيئة، في حين يتم نهب واستنزاف خيرات هذا الوطن المحتل".
وبعد ذلك، نظم الطلبة الصحراويون بما يسمى شارع أكادير مسيرة حاشدة شاركت فيها مختلف شرائح المجتمع الصحراوي، حيث قاموا بترديد العديد من الشعارات الوطنية المطالبة برحيل الاحتلال من الصحراء الغربية، قبل ان تتدخل قوات القمع المغربية مستخدمة العصي والهراوات.
تقرير عن هذه المظاهرة
سيرا على الخط الذي رسمه لنا شهدائنا الأبرار ، و الذين استرخصوا دمائهم في سبيل هذا الوطن ، و في إطار المعركة المفتوحة التي يخوضها الطلبة الصحراويون بكل عزم و إصرار بمدينة كليميم المحتلة ، أبوا إلا أن يفجروها بركانا أحمر تحث أقدام الغزاة ، فعلى الساعة 19.00 مساءا من يوم الجمعة 05 يناير 2007 نظم طلبتنا الوطنيون وقفة إحتجاجية حاشدة أمام شركة النقل " سوبراتور " للمطالبة بكافة حقوقهم العادلة و المشروعة ، و في مقدمتها حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و الإستقلال التام ، و صبت جل المداخلات على التنديد حيال ما يقع من داخل المناطق المحتلة من تمادي للدولة المغربية في نقض مقتضيات القانون الدولى الإنساني بآرتكاب جرائم حرب و جرائم ضد الإنسانية ، إستهدفت كرامة الإنسان الصحراوي و حقوقه المدنية و السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية و الثقافية ، مثلما إستهدفت حقه في الأمن و الإستقرار . و قد إعتمدت الدولة المغربية كل الأساليب القمعية ، كسلوك لتعزيز سياساتها من خلال الإرتكاب المتكرر و الواسع النطاق ، لشتى أشكال الإنتهاكات الفظيعة لطمس هوية المجتمع الصحراوي ، و فرض أحوال معيشية سيئة عليه ،في حين يتم نهب و استنزاف خيرات هذا الوطن المحتل.
بعد ذلك أي حوالي الساعة 19.30 ، إلتحق الطلبة الصحراويون بما يسمى " شارع أكادير " حيث تم تنظيم مسيرة حاشدة شاركت فيها مختلف شرائح المجتمع الصحراوي ، رددوا خلالها العديد من الشعارات الوطنية المطالبة برحيل الغزاة عن أرضنا الطاهرة ، فكان الرد قاسيا ، حيث تدخلت قوات القمع المغربية في حقهم على الساعة 19.40 ، مستعملة في ذلك العصي و الهراوات ، مما خلف العديد من الإصابات ، و شاركت في الهجمة مختلف تلاوين القمع من شرطة حضرية ، قوات مساعدة ، تدخل سريع ، قوات الشرطة ، البوليس السري ، أجهزة المخابرات . لكن إرادة و صمود الجماهير الصحراوية جعلتهم ينقضون على أحد أفراد البوليس السري ، حيث آنهالوا عليه بالضرب و الرفس ليلوذ بالفرار .
و قد جاء هذا التدخل على يد الجلاد " الوحداني " و عميد الشرطة الحضرية
.
و حوالي الساعة 20.15 إلتحقت الجماهير الصحراوية بالحي الصامد " حي ميري " ، حيث إلتفت الجماهير الصحراوية بكثافة ، ليتم فتح حلقية نقاش عبر فيها المتدخلون عن تنديدهم بالتدخل الوحشي الذي طالهم ، كما عبروا عن إرادتهم و صمودهم في آستمرار المعركة إلى حين تحقيق كافة حقوقهم المشروعة .
و قد رددت خلال الوقفة العديد من الشعارات الوطنية من قبيل :
* لا بديل لا بديل عن تقرير المصير
* لا لا للحكم الذاتي إستقلال الصحراء آتي
* حسان يا رفيق سنواصل الطريق
* الوالي و غيفارا رمز الثورة المظفرة
* يا صحراوي لا تمل الإستقلال هو الحل
* لن نركع أبدا لن نركع لن يرهبنا صوت المدفع
* شويهي آرتاح آرتاح سنواصل الكفاح
بعد ذلك نظمت الجماهير الصحراوية مسيرة حاشدة جابت كل من : شارع الخرشي ، حي الرجاء في الله ، حي تيرت ، شارك فيها حوالي 350 مواطنا صحراويا من طلبة و معطلين و نساء و شيوخ ، لتصل المسيرة في آخر المطاف إلى مكانها الأول أي حي ميري على الساعة 21.30 ، و قد رددت خلال هذه المسيرة العديد من الشعارات الوطنية المطالبة بالحرية و الإستقلال و طرد الغزاة من مثل :
* صحراوي صحراوية أيدي فأيدك للتضحية
* ما في خوف صحراوي كلاشينكوف
* الحرية و الأمل للمختفي و المعتقل
* لن نرضى بالرباط و الصحراء تحث السباط
* شيكيو شيكيو و المليك يحرك بيو
* الصحراء حرة حرة و المغرب يطلع برا
* رغم كل الجبروت نحن شعب لا يموت
* حمدي و با الشيخ شهداء مدى التاريخ
و قد لوحظ في تلك الأثناء تدفق كثيف لأجهزة القمع المغربية التي باشرت بمحاصرة كل الأمكنة و الأحياء المؤذية إلى مكان الوقفة .
و حوالي الساعة 21.40 إستبسل الشباب الصحراوي ، فلقن قوات القمع درسا في الصمود ، و ذلك عندما بالحجارة على ثلاث سيارات من الحجم الكبير تابعة للشرطة الحضرية التي لاذت بالفرار من عين المكان.
و حوالي الساعة 21.50 تم فتح حلقية أخرى للنقاش في الوضع ، حيث أكد خلالها المتدخلون على تشبتهم بحق شعبنا الصحراوي في تقرير مصيره المفضي حتما إلى الإستقلال التام ، كما أعلنوا عن تضامنهم مع نضالات كافة الجماهير الصحراوية بمختلف مواقع الفعل و النضال ، و عن آستمرارهم في المعركة ، و تم ترديد العديد من الشعارات الوطنية من قبيل :
* صحرتنا بلا غيرة من واد نون للكويرة
* على نهجك نهجك يا ولي نسير نفك قيد الوطن الأسير
* ماني ظلامي و لاني مغربي أنا صحراوي و العمدة عليا
* الصحراويين فكل مكان كرامتهم ما تنهان
* شعب الصحراء سير سير نحو النصر و التحرير
* لا لا للحكم الذاتي آستقلال الصحراء آتي
* المسيد و الجذيرية مقابر جماعية

و حوالي الساعة 22.10 قام أبطالنا بمهاجمة قوات القمع في عقرها ، حيث هاجموا العديد من السيارات التابعة للشرطة الحضرية التي كانت مرابطة بشارع الجديد قرب إحدى مقاطعات الحي ، فلاذت تلك القوى القمعية بالفرار تاركة ورائها الشباب الصحراوي الثائر بالمكان المذكور .
و جذير بالذكر على أن قوات القمع هذه الليلة أصيبت بتخبط و حالة هستيريا جعلتها تنسحب من كل الأمكنة و تلوذ بالفرار إلى مراكزها .
و في حدود الساعة 23.00 إلتحقت بكل من شارع الجديد ، شارع الخرشي ، حي ميري ترسانة قمعية كثيفة من مثل :
- 3 شاحنات من الحجم الكبير للقوات المساعدة
- 6 سيارات من الحجم الكبير للقوات المساعدة
- 9 سيارات من الحجم الكبير للشرطة الحضرية
- 12 سيارة من الحجم الصغير للشرطة الحضرية
- 7 سيارات تابعة لأجهزة المخابرات
هذا و تعيش المدينة إلى حدود الساعة على حالة إستنفار قصوى و تطويق لكافة الأحياء و الشوارع و لبعض منازل الطلبة الصحراويين ، و في نفس السياق و على الساعة 22.45 تمت مداهمة منزل المناضل و الطالب الصحراوي " الفلالي محمود " الذي لم يكن متواجدا في تلك الفترة بالمنزل .
إن النظام المغربي يسعى إلى الإلتفاف حول الإلتزامات التي سبق أن قطعها أمام المجتمع الدولي و التهرب من إجراء إستفتاء حر و نزيه بآقتراح منح الصحراء المحتلة حكما ذاتيا داخل المغرب و هو الإقتراح البالي الذي سبق أن قدمته الإدارة الإستعمارية الإسبانية في سبعينيات القرن الماضي ، لكن الشعب الصحراوي التواق للحرية و المسترخص دماء أبنائه البررة من أجل كرامته و عزته لن يقبل أن يصبح جزءا من ذلك المتحف الرسمي " مغرب العلويين " الذين يستلذون بتعبيد الناس لهم و تمريغ وجوه المسلمين في طقوس الركوع و السجود لغير الله في حالة أقرب ما تكون للوثنية أو العبودية التي لم يعد لها من وجود سوى في المتاحف أو في قصور حكام المغرب.
من هنا يبقى الحل في الصحراء واضحا و لا غبار عليه ، و يتمثل في العودة إلى الشرعية الدولية و تطبيق القرارات و التوصيات و التسليم بما سيختاره الصحراويون في آستفتاء حر نزيه شفاف و بعيد عن أي نوع من الضغوط الإدارية أو العسكرية أو السياسية ، أما غير ذلك فلن يكون له من نتيجة سوى إطالة عمر المشكل و تمديد مآساة شعب متمسك بحقه في الوجود الحر ، لن تكل عزيمته أو تهون همته دون تحقيق ذلك .
كليميم السليب 05-01-2007
http://intifadamay.com/galmim070107.html المصدر

No comments: