Wednesday, January 24, 2007

"لابارا" تتدخل "بوحشية" لتطويع المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجن لكحل
علي سالم التامك يدعو الى الحسم في انقاذ حياتهم
23/01/2007
دعا الناشط الحقوقي والمعتقل السياسي الصحراوي، السيد علي سالم التامك يوم الثلاثاء "كافة الضمائر الحية وكل الديمقراطيين في العالم الى جعل قضية السجناء السياسيين الصحراويين معركة حاسمة من اجل انقاذ حياتهم المعرضة للخطر".
وأوضح علي سالم التامك عضو تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان بالصحراء الغربية في نداء عاجل من بروكسل تلقى اتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين نسخة منه بان "فرقة من "لابارا" تم استقدامها من ادارة السجون المغربية بالرباط يوم الجمعة الفارط بغية تطويع السجناء السياسيين الصحراويين بالسجن لكحل للحيلولة دون مطالبتهم بحقوقهم المشروعة".
وفي هذا الصدد، اشار علي سالم التامك الى ان هذه القوة، التي يخضع افرادها الاقويا البنية لتدريبات خاصة
كانت مدججة بالعصي والوقائيات داهمت المعتقلين السياسيين الصحراويين اثناء نومهم لتنهال عليهم بالضرب المبرح، مما تسبب في إصابتهم بجروح خطيرة بادية على اجسادهم.

وفيما يلي النص الكامل للبيان:
نداء عاجل
في إطار محاولة الإجهاز على مكتسبات السجناء السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية من قبل الدولة المغربية، قامت يوم الجمعة 19 يناير 2007 فرقة *1 مدججة بالعصي والوقائيات تم استقدامها من ادارة السجون المغربية بالرباط، وذلك على الساعة 6:00 صباحا بالهجوم على السجناء السياسيين بغرفتهم بالسجن لكحل بالعيون بالصحراء الغربية وهم نائمون وانهالوا عليهم بالهروات وتم تعريضهم للضرب المبرح وجر بعضهم على الارض في فناء "ساحة" السجن، مما افضى الى جروح خطيرة بادية على اجسادهم فضلا عن تكبيلهم بالاصفاد وتجريدهم من اغراضهم الاساسية وتوزيعهم على الغرف التي تأوي سجناء القضايا الجنائية، اضافة الى حرمانهم من كافة الحقوق الاساسية كالزيارة والتطبيب والاتصال بالخارج والاغطية ... الخ.
وحسب معلومات مصادر مقربة موثوقة، فان من ضمن المجموعة تم تعذيب ثلاثة مدافعين عن حقوق الانسان هم الوالي اميدان، يحظيه التروزي، ابراهيم الصبار، فضلا عن اخضاعهم لاجراءات عقابية اضافية.
وتجدر الاشارة لان السجن المذكور يعيش حصارا امنيا مشددا وتعتيما اعلاميا مطبقا بغاية تطويع السجناء السياسيين للحيلولة دون مطالبتهم بحقوقهم المشروعة.
وفي الاخير ندعوا كافة الضمائر الحية وكل الديمقراطيين في العالم الى جعل قضية السجناء السياسيين الصحراويين معركة حاسمة من اجل انقاذ حياتهم المعرضة للخطر.
- علي سالم التامك، مدافع عن حقوق الانسان
- عضو تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان بالصحراء الغربية بروكسل 22/01/2007
*1 فرقة تابعة لادارة السجون المغربية، ترتدي لباسا عسكريا، متواجدة في المركبات السجنية الكبرى ووظيفتها قمع أي احتجاج يقوم به السجناء ويعتبر تمردا وتعرف باسم "" labara

No comments: