Thursday, August 27, 2009

القذافي يعلن مجددا دعمه وتأييده لقيام دولة في جنوب السودان
الكاتب وطن / الأربعاء, 26 أغسطس 2009
عادت قضية انفصال جنوب السودان عن شماله لتطفو مجددا على سطح الأحداث الهامة التي تشغل بال المواطن السوداني بصفة خاصة والعربي بصفة عامة، وذلك في أعقاب التصريحات الجديدة للزعيم الليبي معمر القذافي والتي أعلن فيها مجددا تأييده لانفصال الجنوب وهو ما يعني فعليا تقسيم السودان إلى دولتين وما قد يتبعه من دخوله في موجة جديدة من أعمال العنف التي قد تؤدي بدورها إلى إشعال فتيل حرب أهلية جديدة بين الشمال والجنوب.
فقد أكد الزعيم الليبي معمر القذافي دعمه لقيام دولة في جنوب السودان حال اختيار الجنوبيين للانفصال عن الشمال، واعتبر "الجنوبيين شيئاً آخر ليس من السودانيين ولا يشبهون أهل دارفور والنوبة والشرق ولا يتحدثون اللغة العربية"، لكنه حذر من أن الجنوب سيكون دولة ضعيفة.
ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن القذافي قوله بعد لقائه رئيس حركة العدل والمساواة خليل إبراهيم في طرابلس:" أرى أن الانفصال هو الخيار المنطقي الذي يجب أن يختاره السودانيون. وأضاف القذافي "لقد أخبرتهم وقلت لهم إخوتي إذا انفصلتم سأدعم استقلالكم".
وهذه ليست المرة الاولى التي يتدخل فيها القذافي والملقب بـ "ملك ملوك أفريقيا" في الشان السوداني الداخلي ويعلن صراحة تأييده تقسيم السودان إلى دولتين، فقد سبق وفجر نائب رئيس السودان ورئيس إقليمه الجنوبي سلفا كير مفاجأة من العيار الثقيل عندما كشف عن حصوله على وعد من الزعيم الليبي بتأييد إقليمه الجنوبي إذا صوت من أجل الاستقلال عن شمال السوادن.
وقال كير إن القذافي أكد له مساندة ليبيا، إذا قرر الجنوب أن ينفصل عن الشمال. واضاف : إن القذافي أكد له أنه إذا أراد الجنوبيون أن يقترعوا على الاستقلال، ينبغي ألا يخشوا أحداً، وسأقف إلى جانبهم". (...........)ء
http://www.watan.com/2008-09-30-03-00-07/14700-2009-08-26-21-44-10.html

No comments: