Wednesday, August 19, 2009

الرباط ـ 'القدس العربي': استدعى كل من المغرب وجبهة البوليزاريو المنظمات الدولية لحقوق الانسان لدعم اوراقه في النزاع بين الطرفين على الصحراء الغربية في وقت تحافظ فيه تسوية النزاع على جمودها وتعثر المفاوضات حولها.
وبرزت قضايا حقوق الانسان بعد فشل كريستوفر روس المبعوث الدولي لتسوية النزاع في احداث اختراق لمأزق التسوية في محادثات غير رسمية بين اطراف النزاع عقدها في العاصمة النمساوية بداية شهر آب/اغسطس الجاري.
وابرزت جبهة البوليزاريو حدث اعتقال السلطات المغربية للناشط النعمة الالأصفاري احد مؤيدي الجبهة اثر عراك اعقب تلاسناً بين الالأصفاري وزميل له مع رجال شرطة على حاجز مقام على مدخل مدينة طانطان/جنوب اغادير. وقالت السلطات المغربية ان النعمة الالأصفاري وزميله عالي الرباعي اعتديا على الشرطي بالسبّ وبالأيادي ايضا بعد تمسك الشرطي بالاطلاع على اوراق السيارة التي كانا على متنها وتحمل ارقاما خارجية.
وبعث محمد عبد العزيز الامين العام لجبهة البوليزاريو رسالة الى بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة طالبه فيها بالعمل على إطلاق سراح النعمة الالأصفاري وكافة معتقلي الرأي الصحراويين القابعين في السجون المغربية،' فورا وبدون قيود'.
وقال عبد العزيز ان الأمم المتحدة لا يمكن أن تبقى مكتوفة الأيدي أمام إمعان السلطات المغربية في ممارساتها القمعية التي تتنافى وأبسط معايير احترام حقوق الإنسان، محملا اياها مسؤولية ما يقع في الصحراء الغربية.
وقال ان 'الصحراء الغربية منطقة واقعة تحت مسؤولية الأمم المتحدة وعلى هذا الأساس فإنه لا يمكن للأمم المتحدة أن تبقى مكتوفة الأيدي أمام إمعان السلطات المغربية في هذه الممارسات التي تتنافى وأبسط معايير احترام حقوق الإنسان والتي تهدد بنسف الجهود الخيرة الهادفة إلى بعث السلم من خلال التفاوض بين طرفي النزاع بوساطة مبعوثكم الشخصي كريستوفر روس.'
وقالت جبهة البوليزاريو ان منظمة العفو الدولية 'امنستي انترناسيونال'، دعت السلطات المغربية إلى توفير محاكمة عادلة للمدافعـين الصحراويين عن حقوق الإنسان، النعمة الأصفاري وعالي الرباعي، وفتح تحقيق حول اعتداءات الشرطة المغربية عليهما خلال لحظة اعتقالهما.
وأشارت المنظمة الى أن وكيل الشرطة المغربي تقدم بالسب والشتم للنعمة الأصفاري بسبب وجود علم جبهة البوليزاريو في مفاتيح النعمة الأصفاري، كما وقع شجار بينهما أدى في النهاية إلى اعتقال هذا الأخير ورفيقه. وأضافت 'أنه خلال اعتقال المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان، تعرض عالى الرباعي للضرب بالعصا، في حين ألقي النعمة الأصفاري على الأرض وتم الدوس عليه بالأرجل -على حد قول- زوجته 'كلود مانجين' التي أكدت خلال زيارتها لمركز الشرطة بعد ساعات من اعتقال زوجها أن انفه جرح كما كسرت نظاراته.
واعتبرت المنظمة في بيانها 'أن النعمة الأصفاري استهدف على خلفية دعمه لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال وأنشطته المدافعة عن حقوق الإنسان الصحراوي (..............)ء
http://www.alquds.co.uk/

No comments: