Tuesday, September 01, 2009

القائد الليبي يؤكد أن حل نزاع الصحراء الغربية لا يمكن إلا عبر استفتاء لتقرير المصير بإشراف الأمم المتحدة
01/09/2009
أكد القائد الليبي، امعمر القذافي، أمس الإثنين خلال القمة الإفريقية أن حل نزاع الصحراء الغربية بين المغرب وجبهة البوليساريو لا يمكن أن يتم إلا عبر تنظيم استفتاء لتقرير المصير بإشراف من الامم المتحدة.
وقال قائد الثورة الليبية، حسب ما أفادت به وكالة الأنباء الصحراوية اليوم، في تعقيب له على خطاب لرئيس الجمهورية الصحراوية، محمد عبد العزيز ألقاه أمام رؤساء دول المنظمة الإفريقية، أن حل هذا النزاع يمكن فقط عبر ممارسة الشعب الصحراوي لحقه غير القابل للتصرف في إطار استفتاء عادل وشفاف بإشراف دولي.

وكان الإتحاد الإفريقي، قد أكد يوم أمس الإثنين بطرابلس دعمه لجهود منظمة الأمم المتحدة الجارية قصد تجاوز المأزق الحالي الذي يتواجد فيه نزاع الصحراء الغربية.

وجدد رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي المجتمعين في دورة خاصة خصصت لبحث وتسوية النزاعات في إفريقيا دعمهم للوائح مجلس الأمن الأممي التي تدعو إلى مفاوضات مباشرة بين الطرفين، جبهة البوليساريو والمغرب، دون شروط مسبقة قصد التوصل إلى حل عادل ودائم يقبله الطرفان ومن شأنه أن يسمح للشعب الصحراوي بتقرير مصيره طبقا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

وفي تقريره الذي عرضه أمام هذه الدورة الخاصة أكد رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي السيد جان بينغ أن نزاع الصحراء الغربية "لا يزال أمام طريق مسدود" بسبب "تباعد مواقف الطرفين وكذا إلحاح المغرب مؤخرا على أن اقتراحه المتمثل في الحكم الذاتي يبقى الأساس الوحيد للمفاوضات مع البوليساريو وذلك بالرغم من تسجيل مجلس الأمن الأممي لاقتراحات الطرفين مثلما تم طرحها في أبريل 2007".
http://upes.org/body1.asp?field=sosio&id=4853

No comments: