Sunday, September 13, 2009

الامن المغربي يعتقل طلبة صحراويين طالبوا بتقرير المصير!!
الجزائر تايمز 13/09/ 2009
نقلت مصادر اعلامية امس السبت 12 سبتمبر تفاصيلا عن البيان الصادر من "اللجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان" بكليميم، الذي كشف أن السلطات المغربية تدخلت، زوال الخميس الفارط ، بشكل عنيف ضد طلبة وتلاميذ صحراويين لفض الإعتصام المفتوح بمدينة آسا.
و قد اندلعت مواجهات عنيفة بين المعتصمين وقوات الأمن المغربية بعد مصادرة هذه الأخيرة للخيم الثلاث المنصوبة بمكان الاعتصام وكل ما بها من أمتعة وممتلكات خاصة بالمعتصمين، الذين رفعوا شعارات سياسية تطالب بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير وأخرى مطالبة بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين بكافة السجون المغربية.
وأضافت المصادر ذاتها أن الاشتباكات التي استعمل فيها الرصاص المطاطي والغازات المسيلة للدموع والعصي والهراوات لتفريق المتظاهرين والمؤازرين أسفرت عن اعتقال حوالي خمسة عشر طالبا وتلميذا تعرضوا لشتى أنواع
التعذيب والمعاملة الحاطة من الكرامة الإنسانية حسب المصادر نفسها، بعد أن تم الإفراج عن البعض منهم والاحتفاظ باربعة اخرين .

الذين تم تقديمهم الى وكيل الملك في حالة سيئة بسبب التعذيب ليتم الإفراج عنهم بعد ذلك ومتابعتهم من طرف النيابة العامة في حالة سراح مؤقت.

للإشارة فإن مدينة آسا حاليا تقبع تحت طوق امني شديد، وقد نصبت السلطات المغربية نقاط تفتيش أمنية على طول الطريق الرابطة بين مدينتي كلميم وآسا في محاولة لرصد و متابعة تحركات الطلبة الصحراويين والنشطاء الحقوقيين المحسوبين على البوليساريو.
نوميديا.ج / وكالات

No comments: