Monday, September 21, 2009

شاب صحراوي ألقته قوات الإحتلال من سطح منزل بالعيون يودع السجن لكحل دون علاج رغم حالته السيئة
20/09/2009
أفادت مصادر حقوقية من مدينة العيون المحتلة، أن الشاب الصحراوي محمد بركان، والذي اعتقلته قوات الإحتلال يوم الخميس 17 سبتمبر الماضي، وألقت به من سطح أحد المنازل قبل أن يتعرض للتعذيب/، قد أودع السجن دون علاج.
وأضافت نفس المصادر أن محمد بركان، يعاني من كسر على مستوى الأرجل وجروح عميقة على مستوى اليد، وجروح على مستوى الوجه، إلا أنه لم يحظى بأي فرصة للعلاج، ليصبح ثالث ضحية لسلطات الإحتلال يحرم من الحق الإنساني في العلاج، بعد المدافعين الحقوقيين الصحراويين، سلطانة خيا ومحمد التهليل.

وتعرض المعتقل السياسي الصحراوي محمد بركان، المزداد سنة 1987 للإعتقال من طرف القوات البربرية المغربية يوم الخميس على خلفية مشاركته رفقة مجموعة من الصحراويين في مظاهرات سلمية بحي معطى الله بمدينة العيون المحتلة، رددوا خلالها العديد من الشعارات المطالبة برحيل المحتل المغربي وبحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والإستقلال.

كما تعرض أفراد عائلته وهم: والدته السيدة المحجوبة منت أحمد بلاّه، ووالده السيد الصالح لحبيب ولد أعلي بركان، وشقيقته السيدة خديجة بركان، وزوجها الطالب بوزيد، الذين تعرضوا جميعا للسب والشتم والإعتداء بالضرب أمام المحكمة الإبتدائية بنفس المدينة، وتم منعهم بالقوة المفرطة رفقة مجموعة من الصحراويين ومن عائلات وذووي المعتقلين الصحراويين من دخول المحكمة وحضور أطوار المحاكمة، وأيضاً عدم السماح لهم برؤية أبنائهم الذين لم يروهم منذ لحظة اعتقالهم.

كما تعرضت أيضا المواطنة الصحراوية، النكية منت محمد الأمين ولد سيد ابرهيم هي الأخرى إلى التعنيف بسبب مؤازرتها لمعتقلين وعائلاتهم.
http://upes.org/body1.asp?field=sosio&id=4988

No comments: