Monday, September 21, 2009

المغرب و هستيرية سباق التسلح
الكونغرس يوافق على صفقة امتلاك المغرب 24 مقاتلة أمريكية
هسبريس - متابعة 20/09/ 2009
وافق الكونغرس الأمريكي يوم الثلاثاء الماضي على طلب المغرب ، عقد صفقة مع الأمريكيين لشراء طائرات مقاتلة وبعض المعدات والخدمات المرفقة من غير الأسلحة، كالرادارات وأنظمة المراقبة المتطورة ووسائل الاتصال.
وجاءت تلك الموافقة بناء على طلب كان المغرب قد تقدم به إلى وكالة التعاون والأمن الدفاعي الأمريكي في دجنبر 2007.
وسيحصل المغرب برسم هذه الصفقة، التي تبلغ قيمتها 2.4 مليار دولار، على 24 مقاتلة من طراز "ف 16"، وهو ما سيساهم في تحديث الأسطول الجوي للقوات المسلحة الملكية التي لا تتوفر إلا على سربين من مقاتلات "إف 5"، وسربين آخرين من طراز "ميراج إف 1"، وبعض الطائرات النفاثة من طراز "تي 37".
وجاء اختيار المغرب للولايات المتحدة لعقد هذه الصفقة بعد أن فشلت المفاوضات التي كانت قد بوشرت مع شركة "داسو" الفرنسية، والتي كانت ستزود المغرب بـ 18 مقاتلة من طراز «رافال» بقيمة 2.6 مليار دولار، أو بـ 24 مقاتلة من نفس النوع بقيمة 3.45 مليار دولار. وبالرغم من أن من شأن مقاتلات "رافال" منح الأسطول المغربي تفوقا وأفضلية على حساب الأسطول الجزائري من حيث القدرة والكفاءة، إلا أن المغرب أخذ بعين الاعتبار معطيات أخرى كالتكلفة الأقل، مادام سيستفيد من تخفيض بنسبة 33%، إضافة إلى المعدات الاستراتيجية التي سيتوصل بها بمقتضى هذه الصفقة.
وكانت الوكالة الأمريكية للتعاون والأمن الدفاعي قد ذكرت أن هذه الصفقة ستساهم في تحقيق أهداف السياسة الأمنية الخارجية للولايات المتحدة، من خلال تعزيز قدرات المغرب على دعم جهود واشنطن في حربها على الإرهاب، وكذا تمكين المغرب من الوسائل الضرورية لتأمين أمنه الخارجي والدفاع الشرعي عن نفسه
http://hespress.com/?browser=view&EgyxpID=15416

No comments: