Tuesday, January 30, 2007

رئيس الجمهورية يشارك في اشغال القمة الثامنة للاتحاد الافريقي
30/01/2007
شارك رئيس الجمهورية السيد محمد عبد العزيز في اشغال الدورة الثامنة للاتحاد الافريقي التي افتتحت يوم امس الاثنين في العاصمة الاثيوية اديسا بابا , لمناقشة مسائل متعلقة بالعلوم و البئة و النزاعات القائمة في القارة السمراء .
و قد وافق الزعماء الافارقة خلال جلسة افتتاح القمة على انتخاب الرئيس الغاني السيد جون كفور , كرئيس جديد للمنظمة الافريقية خلفا للكنغولي دنيس سيسو المنتهية ولايته .
و كان من المفترض ان يتولى السودان رئاسة الاتحاد الافريقي , و لكن نظرا لاسباب متعلقة بالنزاع في اقليم دارفو (شرق السودان) , تم انتخاب رئيس الدولة الكنغولي دنيس ساسون غيسو لرئاسة الاتحاد خلال قمة الخرطوم في جانفي 2006.
كما يناقش الزعماء الافارقة خلال القمة سبل تفعيل اتفاق الشراكة من اجل التنمية بافريقيا (NEPAD) على مستوى هياكل الاتحاد , و كذا السبل المتعلقة بانتخاب عاضاء المفوضية الافريقية و الجهاز التنفيذي للاتحاد.
و سيصادق الزعماء الافارقة خلال اعمال القمة على ميزانية الاتحاد لسنة 2007 و مناقشة القرار الذي سيقدمه رئيس مجلس السلم و الامن للاتحاد الافريقي حول النزاعات في القارة.
من ناحية اخرى شارك الزعماء الافارقة مساء امس في افتتاح السنة الدولية لكرة القدم الافريقية 2007 , و التي تتزامن مع الذكرى الخمسين لتاسيس الكنفدرالية الافريقية لكرة القدم بحضور رئيس منظمة الفيفا السيد جوزيف بلاتير.

1 comment:

Anonymous said...

président de mon Q