Friday, December 15, 2006


الأدلة تأشر على تورط مشترك بين الدرك وجهاز البحرية الملكية
لجنة أمهات الـ 15 شابا صحراويا مختطفا تطالب سلطات الاحتلال بالكشف عن مصير أبنائها
15/12/2006
طالبت لجنة أمهات الـ 15 شابا صحراويا مختطفا، والذين أعلن عن اختفائهم نهاية السنة الماضية سلطات الاحتلال المغربية بالكشف عن مصير ابنائها، وكشفت اللجنة في كلمة لها بمدينة بوجدور المحتلة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان بان سلطات الاحتلال "لا زالت تنفي حقيقة إختطافهم" رغم أننا تضيف اللجنة "نتوفر على قرائن تدين الدولة المغربية وتجعل منها المسؤول الوحيد عن إختطاف وإخفاء أبنائنا"
وتابعت لجنة أمهات المختطفين بالقول، "إن إدعائنا بأن أجهزة الأمن المغربية هي المسؤولة لا ينطلق من فراغ أو من إتهام مجاني بل من حقائق، ولا أدل على ذلك تراجع أجهزة القضاء المغربي عن طلب إجراء إختبار للحمض النووي للعائلات بعد أن أكدت لنا النيابة العامة في 13/06/2006، عن عثورها على جثة يشتبه أنها ترجع لأحد أبنائنا وبعد أن تمسكنا بإجراء الخبرة عن طريق جهة مستقلة تراجعت سلطات الاحتلال عن هذا المطلب".
من جهتها استغلت عائلات المختطفين هذه المناسبة للإشارة الى انها تقدمت بشكاية ضد البحرية الملكية والدرك الملكي المغربيين لكن "إستدعاءات قاضي التحقيق إعتبرت القضية ضد مجهول، وهذا ما اثبت لنا عدم جدية هذا الجهاز، سيما في الأيام الأخير بعد ان إنتهى قاضي التحقيق من إجراء بحثه مع العائلات، مما جعلنا متيقنين بأن القضاء المغربي إنخرط هو الأخر في عملية التمويه" تضيف عائلات المختطفين الصحراويين في كلمتها.
وفي هذا الإطار، أكدت عائلات المختطفين الـ 15 على تشبثها بحقها في متابعة الأجهزة المتورطة في إختطاف أبنائها لدى الأجهزة القضائية المختصة سواء محليا أو دوليا، ما دام القضاء المغربي، تضيف العائلات "يتعامل مع قضيتنا بشكل يبين عن تواطؤ واضح مع سلطات الاحتلال".
يذكر ان لجنة أمهات المختطفين أصدرت بيانا توصل اتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين بنسخة منه، ناشدت من خلاله كل الشخصيات والمنظمات الدولية من اجل الضغط على الدولة المغربية للكشف عن مصير أبنائها وإطلاق سراحهم.

النص الكامل للبيان
لجنة أمهات المختطفين الصحراويين
الخمسة عشر منذ 25/12/ 2005
بوجدور.
بيان
إننا كأمهات وعائلات للشبان الخمسة عشر المختطفين منذ25/12/2005 من طرف الأجهزة المغربية وبمناسبة الإحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان، وأمام تعنت الدولة المغربية ورفضها الإعتراف بمسؤولية إختطاف أبنائنا فإننا نعلن للرأي العام المحلي والدولي ما يلي:
1ـ بمناسبة هذا اليوم نحيي كل شعوب العالم وكل المناضلين الشرفاء عبر العالم الذين يناضلون من أجل تحقيق القيم الإنسانية النبيلة من أجل نشر العدالة والمساواة والديموقراطية وكل الحقوق الأساسية.
2ـ إننا لازالنا نتشبث بان الأجهزة الأمنية المغربية هي المسؤولة عن إختطاف أبنائنا ونطالبها بالإفراج الفوري عنهم.
3ـ إن عدم تحقيق قاضي التحقيق مع الجهة التي إشتكينا بها كعائلات (البحرية الملكية المغربية والدرك الملكي) وإعتبار القضية ضد مجهول، يدين القضاء المغربي ويجعله مساهم في هذه الجريمة النكراء التي راح ضحيتها أبنائنا.
4ـ إننا نتشبث بإدانة الأجهزة عن إختطاف أبنائنا ومتابعتها أمام الجهات المختصة محليا ودوليا، ما لم تقدم الدولة المغربية على إطلاق سراح أبنائنا المختطفين.
5ـ نشيد كعائلات بالتقرير الصادر عن المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة وما كشفه من حقائق حول واقع حقوق الإنسان بالمنطقة، ونطالب بتفعيل توصياتها، ونسائل الجهات الدولية التي وقفت ضد إقرار آلية لمراقبة حقوق الإنسان بالمنطقة، عن جدوائية بعث لجان أممية للتقصي دون إقرار عملية متابعة.
6ـ تضامننا مع ضحايا إنتهاكات حقوق الإنسان عبر العالم ومن ضمنهم أبناء جلدتنا من الصحراويين الذين بات النظام المخزني القمعي يوميا يمارس عليهم أبشع صور الإهانة
7ـ نعلن تضامننا مع المعتقلين السياسيين الصحراويين ونطالب بإطلاق سراحهم فورا بدون قيد ولا شرط.
8ـ نشد على أيدي كل المنظمات العاملة في مجال حقوق الإنسان وكل المناضلين المساهمين في نشر قيم العدالة والديموقراطية وحقوق الإنسان التي باتت مطلب لكل سكان المعمور.
9ـ نتوجه إلى المناضلين الحقوقيين والمنظمات الحقوقية عبر العالم بأن تناضل إلى جانبنا من أجل إقرار آليات إحترام حقوق الإنسان بالصحراء.
10ـ نناشد كل المنظمات والشخصيات الدولية الضغط على الدولة المغربية من أجل الكشف عن فلذات أكبادنا وإطلاق سراحهم.
عن لجنة أمهات المختطفين الصحراويين الـ15

No comments: