Thursday, December 28, 2006

تلميذ صحراوي يؤكد تعرضه للتعذيب على أيدي السلطات المغربية ببوجدور والعيون المحتلتين (شهادة) ا
28/12/2006
أكد التلميذ الصحراوي، احمد ولد ابنون الانصاري، بأنه تعرض لأشكال متعددة من التعذيب الجسدي على أيدي السلطات المخزنية بمدينة بوجدور المحتلة، قبل أن ينقل الى مدينة العيون ليتم اخلاء سبيله من طرف قاضي التحقيق المغربي واعتقاله مرة اخرى من طرف الجلاد الشهير، إيشي ابو الحسن، المتورط في عدة حالات تعذيب، واختطاف واعتقال.
الشاب الصحراوي المعني تم اعتقاله على خلفية مشاركته في مظاهرات سلمية للتلاميذ الصحراويين، بمدينة بوجدور المحتلة، كانو يطالبون فيها بانسحاب قوات الاحتلال المغربي من الاقليم، واحترام حقوق الانسان بالصحراء الغربية اضافة الى اطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية.
وفيما يلي النص الكامل للشهادة كما توصلنا بها، التي تعطي فكرة بسيطة عن طريقة تعامل الشرطة المغربية مع المتظاهرين السلميين الصحراويين:

----------
شهادة المناضل الصحراوي احمد ولد ابنون الانصاري
انا احمد ابنون الانصاري، لقد تم اعتقالي ليلة السبت 23 ديسمبر على الساعة 06 مساءا بشارع "محمد عبد العزيز"، وهو الشارع الرئيس بالمدينة، وذلك على اثر مشاركتي في مظاهرة سلمية شهدتها المدينة مؤخرا، ليزج بي في مخفر للشرطة المغربية بالمدينة. وهكذا واجهت شتى انواع التعذيب الجسدي والنفسي. ونظرا لاني ابديت مقاومة واستماتة في رفض الانصياع الى أوامر المحققين، تفنن هؤلاء الاخيرين في تعذيبهم لي ليجلب بعد ذلك عميد الشرطة القضائية مذياعا ويضبطه على موجة الاذاعة الوطنية الصحراوية، ويشرع في سب وشتم الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب وبعض قياداتها امامي.
ولم يدخر الجلادون نوعا من انواع الاستفزاز حيث اخذوا يطأون الاعلام الوطنية الصحراوية بأحذيتهم أمامي. لألج بعد ذلك فصلا اخر من التعذيب حيث قضيت زهاء اربع وعشرين ساعة في زنزانة انفرادية بدون اكل ولاشرب . وفي صبيحة الاثنين نقلت الى مدينة العيون المحتلة، حوالي 180 كلم شمالا، لامثل امام قاضي التحقيق التابع لمحكمة الاحتلال والذي سألني عن علاقتي بالتهم المفبركة الواردة في محضر الضابطة القضائية، فما كان مني الى ان نفيت علاقتي بها جملة وتفصيلا، ليطلق سراحي بعد ذلك يوم الإثنين، حوالي الثانية عشر زوال.
وبمجرد خروجي من المحكمة تم اعتقالي ثانية على باب المحكمة بامر من قائد الشرطة الحضرية بالعيون، الجلاد اشي ابو الحسن، الذي عنفني أسمعني أنواع السباب والإهانة قبل اخلاء سبيلي مرة ثانية .
وحرب التحرير تضمنها الجماهير
بوجدور المحتلة في 27/12/2006

1 comment:

Anonymous said...

أزمة مواقع الانترنت بالأرض المحتلة :: ماذا يجري لمواقع المناضلين الصحراويين؟ منذ بداية انتفاضة الاستقلال، عرفت الساحة الاعلامية المستقلة بالقطاع المحتل من الصحراء الغربية طفرة نوعية تمثلت في بروز مواقع انترنت من عدة مدن صحراوية محتلة و سليبة عززت رصيد المواقع التي سبقتها و طورت أسلوبا جديدا في التعاطي مع الأحداث بنوع من المسئولية و الاعتماد على طاقات مائة بالمائة صحراوية شابة و طموحة.


لكن ما يلاحظ هذه الأيام هو تعليق العمل في مجموعة من مواقع الأرض المحتلة و توقيف التغطية في البعض منها و ذلك لأسباب تقنية و مادية صرفة بحيث يذكر موقع الجناح الاعلامي للانتفاضة و موقع صقور الانتفاضة و موقع الطلبة بأغادير المغربية و موقع أشبال الانتفاضة اضافة الى موقع انتفاضة و موقع شباب الشهيد الولي الذي مر بأزمة خانقة دفعته الى بعث مذكرة عاجلة الى الرئيس محمد عبد العزيز، هذا و من دون أن ننسى ما يتخبط فيه موقع دفاتر الصحراء الغربية من مشاكل مادية كبيرة و تراكم للديون أما موقع شباب الفقيد البصيري فقد اختفى من دون أن يكشف عن مصيره.
نفس الحالة تنطبق على مواقع في الضفة الأخرى كموقع جريدة الأمل الصحراوي المتوقف و موقع المستقبل الصحراوي الغير المنتظم الاصدارات.


ان ما يقع لهاته المواقع الصحراوية هو عكس منطقي لواقع انتفاضة الاستقلال التي أطلقتها جماهير الأرض المحتلة بامكانياتها الذاتية و استمرت فيها الى يومنا هذا بفضل تضحياتها الجسام و تكاثف أبناء الشعب الصحراوي داخل و خارج أرض الوطن الحبيب الصحراء الغربية المحتلة رغم الحصار المفروض و التربص و الجوسسة التي أصبحت هواية من هوايات مستوطنين مغاربة و اخرين من أصول صحراوية من المتعاملين مع استخبارات الغزو الاجرامية التي لم تبخل جهدا في قمع الصحراويين و حجب صورة ما يقع من جرائم و انتهاكات في حق المدنيين العزل خصوصا النساء و الأطفال الذين شكلوا العمود الفقري لانتفاضة الاستقلال منذ اندلاعها.


وزارة الاعلام الصحراوية لم تحرك ساكنا بوازع أن الأمر لا يعنيها و أنه من اختصاص وزارة الأرض المحتلة و الجاليات التي تصدر كل متصل بها الى مسئول بمكتب كاناريا يعرفه جل مناضلي و مناضلات الأرض المحتلة، و هذا الأخير اما خارج التغطية أو سيتصل لاحقا. أما اذا قام أحد بالاتصال برئاسة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية فيجد شخصا يقول له اذا كان من الأرض المحتلة فيتوجب عليه الاتصال بوزارة الأرض المحتلة و الجاليات التي تصدر كل متصل بها الى المسئول بمكتب كاناريا و الذي يعرفه أغلب مناضلي و مناضلات الأرض المحتلة، و هذا الأخير اما خارج التغطية أو سيتصل فيما بعد....



ديسمبر 2006
دص