Tuesday, December 19, 2006

جمعية حقوقية صحراوية تدين "الهجمة الغادرة" التي اسفرت عن جرح واعتقال عشرات الطلبة الصحراويين بجامعة مراكش المغربية
19/12/2006

اعربت لجنة الدفاع عن حق تقرير مصير شعب الصحراء الغربية، في بيان لها يوم الاثنين عن "ادانتها الشديدة بالهجمة الغادرة والأساليب القذرة" التي تنهجها دولة الاحتلال المغربية ضمن خانة "الحرب بالوكالة" ضد الطلبة الصحراويين بالجامعات المغربية، وذلك للإجهاز على نضالاتهم السلمية المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

وفيما يلي النص الكامل للبيان:
العيون/ الصحراء الغربية في 18/12/2006
لجنة الدفاع عن حق تقرير مصير شعب الصحراء الغربية

بيان
في خضم آلة البطش المسلطة من طرف أجهزة الدولة المغربية على الصحراويين العزل، والتي لم تستثني الصغير والكبير، والممنهجة ضد كل الشرائح والفئات الصحراوية، تطل علينا الدولة المغربية من جديد بنفس السياسية والأسلوب من جامعة القاضي عياض بمراكش المغربية يوم أمس على الساعة الثامنة مساءا، حيث انهالت ميليشيات وعصابات من الطلبة والمتشردين المدفوعين والمأجورين بدعم وتغطية واضحة من طرف أجهزة الأمن على الطلبة الصحراويين العزل الذين كانوا منغمسين في مراجعة دروسهم بمكتبة الحي الجامعي، هذه الهجمة الغادرة والمفاجأة، خلفت العديد من الضحايا الصحراويين، بلغت الحصيلة حسب المعلومات الأولية ما يقارب سبعة وثلاثين مصاب ومصابة، تتفاوت درجات إصاباتهم بين المتوسطة والخطيرة، ناهيك عن العشرات من المعتقلين الذين تم اقتيادهم إلى مخافر الشرطة القضائية حيث باتوا ليلتهم عرضة للتعذيب النفسي والجسدي والتحقيق المكثف قبل إطلاق سراحهم صبيحة اليوم بعد أن أرغموا على توقيع محاضر مطبوخة .
وإذ ندق في لجنة الدفاع عن حق تقرير مصير شعب الصحراء الغربية، ناقوس الخطر المحدق بالطلبة الصحراويين الدارسين بالجامعات المغربية وخاصة بالموقع الجامعي مراكش، فإننا نعلن للرأي العام ما يلي :
- تنديدنا بالسياسة الممنهجة من طرف الدولة المغربية، والرامية إلى خلق البلبلة والفتنة داخل الحرم الجامعي بين الطلبة الصحراويين وإخوانهم المغاربة .
- استنكارنا لعسكرة وحصار وتسييج الجامعات مما ولد بيئة من انعدام الشروط الصحية للتحصيل العلمي والأجواء الملائمة لمتابعة الدراسة وانتهاكا واضحا لمبدأ حرمة الجامعة.
- إدانتنا الشديدة لمثل هذه الأساليب القذرة التي تنهجها الدولة المغربية ضمن خانة من " الحرب بالوكالة " تقودها كوكبة من قطاع الطرق والعصابات المدفوعة والمأجورة والدخيلة على الجسم الطلابي والجامعة، للإجهاز على نضالات الطلبة الصحراويين السلمية .
- تضامننا المطلق مع كل الطلبة الصحراويين ضحايا هذه الهجمة الشرسة الممنهجة التي تطالهم داخل الحرم الجامعي بمراكش .
- تشبثنا بحق الشعب الصحراوي الغير قابل للتصرف في تقرير المصير حسب اللوائح الأممية والإفريقية .
- إشادتنا بالنضالات السلمية للجماهير الصحراوية كافة وعلى رأسها الفعاليات الطلابية والتلاميذية .
- مطالبتنا بالإفراج الفوري عن المعتقلين السياسيين الصحراويين، والكشف عن مصير المفقودين وتسليم رفات الشهداء منهم .
- مناشدتنا المنتظم الدولي وكل الضمائر الحية والهيئات الحقوقية والإعلامية، التدخل العاجل للضغط على الدولة المغربية من أجل الانصياع للشرعية الدولية واحترام حقوق الإنسان بالصحراء الغربية .
رئيس اللجنة
سيدي محمد ددش

اعتقال 36 طالبا صحراويا واصابة 12 اخرين في تدخل عنيف لرجال الامن بجامعة مراكش
19/12/2006
اعتقلت قوات الامن المغربية نحو 36 طالبا صحراويا، بعد تدخل عنيف يوم امس الاحد بجامعة مراكش المغربية، فيما سجلت مصادر طلابية صحراوية اصابة ما لايقل عن 12 طالبا صحراويا بجروح متفاوتة الخطورة، نتيجة تعرضهم لاعتداءات اجرامية من طرف عصابات مدججة بالاسلحة البيضاء داخل مكتبة بحي جامعة القاضي عياض.

وقالت ذات المصادر، ان سلطات الامن المغربية "وجدت أخيرا ضالتها في أسلوب آخر أكثر قذارة ووحشية لاستهداف الطلبة الصحراويين، يتجلى في خوض ما اسمته حرب الوكالة الذي تقوم به ميليشيات وعصابات وجيوش قطاع الطرق من المتشردين وأرباب الإجرام والمخدرات نيابة عنها".

وفي هذا السياق، اشارت هذه المصادر الطلابية الصحراوية، الى ان اجهزة الامن المغربية جندت لهذه الهجمة، العشرات من هؤلاء، المدججين بالأسلحة البيضاء والهراوات والعصي، ليهاجموا غدرا، طلبة صحراويين، بينما كانوا داخل مكتبة بالحي الجامعي مراكش.

وافادت المصادر ذاتها، بقائمة قالت بانها اولوية لحصية الطلبة الصحراويية الذين جرى اعتقالهم يوم امس، اضافة الى المصابين اصابات خطيرة.
المصابين اصابات خطيرة
- السالك اركيبات- محمود خويا- سفير يوسف- النواصر احمد- نهدي- بلقاضي البشير- الراسي سليمان- أبا حسنة- يوسف لنصاري- هنا سالم- الشيخ الوادنوني- النكية الوعباني - محمد عالي الرنة
واعتقال كل من :
- محمد عالي الرنة- اليوسي خالد- لكزولي الوالي- لمهابة المساوي- سليمان الراحي - عمر هرناس- الداه حسنة- الراجي الشيخ أمبارك- سليم احمد خليل- خالد الركيبي- محمد لمصاري- محمد الزاوي- سيد احمد السعيدي- محمد النومرية- سعيد بودان- عبد السلم المحشاني- سيد احمد الطيع- سعيد ازريبيع- بليل أمين- نفعي محمد- فيصل العبيدي- أمباري بلال- لغزال الدية- خليهن بلحسن- أهل لحسن وديع- عمر ترهان- المحجوب أمليحة- عبد السلام بوركعة- سيدي السباعي- بوعبيد مولود- باهيا سالم- محمد الدردوري- سيدي محمد المجاهيد- محمد الحالي- محمد أمبارك سناد- محمد سالم سناد

No comments: