Tuesday, December 19, 2006

تهريب المخدرات في المغرب
19.12.2006
عادت وتيرة محاولات تهريب المخدرات إلى أوروبا إلى الارتفاع من جديد، إذ بعد حوالي شهر من إيقاف أربعة مهربين كبار وحجز أزيد من 10 أطنان من الشيرا و32 قاربا من مختلف الأشكال في الناظور،وفي الأسبوع الأخيرتم ضبط 8 أطنان من المخدرات بين الحسيمة والناظور وميناء طنجة.
تكثيف التفتيش والبحث في ميناء طنجة (خاص) ا
وكانت آخر هذه المحاولات، التي تبرز تواصل الحرب الشرسة بين الأمن المغربي والمهربين في الشمال، تلك التي عرفها، أول أمس الأحد، ميناء طنجة، إذ حجزت عناصر الجمارك بالمركز الحدودي 951 كيلوغراما من مخدر الحشيش على متن شاحنة للنقل الدولي كانت في طريقها إلى الجزيرة الخضراء.وأخضعت عناصر الجمارك الشاحنة المرقمة بالمغرب، والتي كانت تحمل شحنة من منتجات النسيج، إلى الفحص بجهاز السكانير الذي كشف عن وجود كتلة مشبوهة في الجزء الأمامي من المقطورة .وبعد تفكيك جزء من هيكل المقطورة، عثرت عناصر الجمارك على المئات من صفائح مخدر الحشيش مخبأة في تجويفات جدار الهيكل الحديدي.ووفق ما ذكرته مصادر متطابقة، استنادا إلى العناصر الأولية للتحقيق، فإن الشاحنة حملت شحنتها من إحدى الوحدات الصناعية بطنجة، وتقدر قيمة المخدرات المحجوزة بحوالي خمسة ملايين أورو في السوق الأوروبية.وكانت عناصر الجمارك نفسها تمكنت، بداية دجنبر الجاري، من حجز 1324 كيلوغراما من مخدر الحشيش، كانت محملة على متن شاحنة للنقل الدولي يقودها مواطن هولندي كما عثرت عناصر الجمارك أيضا، نهاية الأسبوع الماضي، على 1270 كيلوغراما من مخدر القنب الهندي، كانت مخبأة في شاحنة للنقل الدولي تنقل شحنة من الخضراوات موجهة نحو الأسواق الأوروبية.وقد جرى اعتقال سائقي الشاحنات الموقوفة، وفتحت تحقيقات للكشف عن المتورطين في عمليات التهريب الدولي للمخدرات.ويتزامن ارتفاع وتيرة التهريب مع اقتراب الحملة ضد زراعة القنب الهندي التي قد تواجهها بعض المشاكل، يمكن أن تؤدي إلى تأخر انطلاقها، بسبب إصرار مسؤولين محليين في تاونات على التنسيق بين مختلف الأقاليم، خاصة في الشاون، لكي تشمل عمليات المكافحة جميع المناطق المستهدفة .وجاءت هذه الخطوة بعد"استثناء"، حسب ما أكدته مصادر مطلعة لـ"المغربية" إقليم الشاون من هذه العملية خلال الحملة السابقة، إذ استهدفت، توضح المصادر، بعض الجماعات قرب تطوان دون مناطق أخرى في الإقليم، مما خلف استياء وسط المزارعين الذين مست الحملة أراضيهم.وأكدت المصادر أن المزارعين يلوحون بتنظيم مظاهرت احتجاجية، في حالة لم يبدأ التنسيق قبل انطلاق الحملة التحسيسية للحث على عدم زرع نبتة »الكيف« بداية يناير المقبل، والتي من المنتظر أن تعقبها، في ماي من السنة المقبلة، مرحلة القضاء على مزارع القنب الهندي.وكان المكتب المركزي لزجر الاتجار غير المشروع في المخدرات بفرنسا أفاد أن الحملات، التي يقوم بها المغرب لمحاربة زراعة القنب الهندي، مكنت من »خفض العرض« بفرنسا سنة 2005 .وأوضح المكتب، في حصيلة أعدها برسم السنة المذكورة، أن »انخفاضا ملموسا في الكميات المحجوزة من القنب الهندي سجل بفرنسا«، مشيرا إلى أن "هذا الانخفاض الذي جرى بنسبة 20 في المائة، أي 86.5 طنا خلال السنة المنصرمة، مقابل 107.7 أطنان سنة 2004" يوضح بجلاء أن الحملات التي تقوم بها المملكة أدت إلى انخفاض العرض في فرنسا.وذكر المكتب أن الوضع نفسه سجل على الصعيد الأوروبي، حيث جرى حجز حوالي 831 طنا من زيت القنب الهندي، في السنة المنصرمة، مقابل 1045 طنا خلال السنة التي سبقتها.
http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=18&idrs=18&id=33222 المقال الاصلي

2 comments:

Anonymous said...

بعد موقع دفاتر الصحراء هاهو موقع الجناح الاعلامي للانتفاضه يتوقف
ماذا يجري اين المسؤلون عن "المناطق المحتله"
زد على ذلك ماتقوم به شركه الاتصالات المغربيه التى يبدو انها لا تفرق بين المواقع المؤيده لاطروحاتهم والمواقع الصحراويه الاصيله
انظر اسفل
نرجو من كل الصحراويين والمتعاطفين معهم في العالم لدعم الشباب الصحراوي بالمناطق المحتله من الصحراء



Interruption de service



Suite à un problème technique de notre hébergeur (Maroc Telecom), notre portail sera inaccessible le 19 décembre 2006. Il sera de nouveau actif lorsque les DNS seront propagés. Vous pouvez consulter notre site en cliquant : www.boujdour.org

Notons que Maroc Telecom continu à ignorer nos multiples demandes de régularisation du problème.

Anonymous said...

الاربعاء 20/12/2006 او الاربعاء الاسود بالمحاميد الغزلان
تدخلت قوات القمع المخزني المكونة من ازيد من 100 عنصر .70 منهم ينتمون الى قوات التدخل السريع "السيمي" مد ججة باحدث انواع الهروات لتفريق مظاهرة سلمية نظمتها الجماهير المحمودية و غلى راسها النساء للمطالبة بمجموعة من الحقوق .وقد ادى هدا التدخل العنيف لقوات الامن الى تهشيم اضلاع امراة عجوز بعدما انهالو عليها بالضرب بالهراوات فاوقعوها في حالة اغماء مما تطلب نقلها على وجه السرعة الى مستشفى الدراق بزاكورة. كما اصيب ازيد من 30 شخص اخرين بجروح متفاؤتة الخطورة.وقد ابتدات هده المواحهة بعد ان سل احد افراد السيمي حزامه فجاة و انهال على احد الاطفال الدي اغمي عليه على الفور بعد اصابة مباشرة في الراس واثناء محاولة انقاده تدخلت باقي عناصر السيمي لتندلع المواجهة و تقع الاصابات في صفوف المتظاهرين و من بينهم عشرات النساء و الاطفال.ياتي هدا بعد فشل الحوارات المتكررة مع العامل "علي بيوكناش" و اخرها 13/12/2006 و الدي كان مجرد مضيعة للوقت . مما ادى الى تصعيد الخطوة النضالية و دلك بقطع الطيق الوطني رقم 9 من مدخلها يوم 19/12/2006 لتقطع من جهتين 20/12/2006. وتنقطع الدراسة بعد هده الاحداث الدامية الى وقت غير معلوم. و هناك العديد من الصور للمشاهدة . . . والمحاميد محاصرة في هده الا ثناء من جميع الجهات لانها تطالب بحقوقها المشروعة .؟.؟؟؟؟؟؟؟؟؟



http://web-mhamid.tk/