Friday, December 22, 2006

سلطات الإحتلال المغربي تمنع زيارت الملاحظين و الإعلاميين للتستر على القمع في الصحراء الغربية (على سالم التامك) ا
21/12/2006
قال الناشط الحقوقي الصحراوي ومعتقل الراي السابق، السيد على سالم التامك، أن السلطات المغربية "تمنع الملاحظين الدوليين و وسائل الإعلام الدولية من دخول الاراضي الصحراوية المحتلة لإخفاء قمعها الوحشي ضد أبناء الشعب الصحراوي المنتفض ضد الإحتلال".
و قدم الناشط الصحراوي ليلة الأربعاء أمام اللجنة المشتركة للعلاقات الخارجية و اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان بالبرلمان الإيرلندي، وفق ما جاء في بيان لممثلية البوليساريو في المملكة المتحدة و جمهورية إيرلندا، عرضا عن الأوضاع المرعبة التي يواجهها الصحراويون في الأراضي المحتلة الذين قرروا الإنتفاضة و نصرة البوليساريو كممثل شرعي ووحيد للشعب الصحراوي.
و قال الناشط الصحراوي أن سلطات الإحتلال المغربي "تمنع زيارات الملاحظين الدوليين ووسائل الإعلام وحتى البرلمانيين الأوروبيين من زيارة الأراضي المحتلة وهو ما يدل على أن الهم الوحيد لسلطات الإحتلال هو مواصلة القمع الوحشي وسط تعتيم مقصود و تستر على جرائم كبرى تقترف ضد أبناء الشعب الصحراوي".
و تعهدت اللجنة المشتركة بأن تعمل باتجاه أن يتحرك البرلمان الإيرلندي لمتابعة تطورات النزاع في الصحراءالغربية على أن يبعث للسلطات المغربية فورا برسالة واضحة تطالبه باحترام المبادئ الأولية لحقوق الإنسان والسماح للسيد التامك بالعودة إلى الأراضي الصحراوية وكذا إحترام حرية التجمع وحرية التعبير في الأراضي الصحراوية المحتلة.
وكانت السلطات المغربية قد منعت على سالم التامك من العودة إلى الصحراء الغربية في جويلية 2006 بعد جولة خارجية وبقي هذا القرار ساري المفعول إلى الآن.
كما تعهدت اللجنة بأن يعمل البرلمان الإيرلندي على تشجيع الحكومة من أجل التحرك داخل الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي باتجاه تسريع المضي نحو تمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره وفق مباديء وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.
كما تعهدت اللجنة التي تتكون من الأحزاب الرئيسية في جمهورية إيرلندا بتشجيع الحكومة الإيرلندية من أجل مواصلة معارضتها وعدم تقيدها باتفاق الصيد الموقع بين المغرب والإتحاد الأوروبي لأنه يشمل المياه الإقليمية الصحراوية وهوما يتعارض مع مباديء القانون الدولي حول الأقاليم الغير مستقلة.
و كان الناشط الصحراوي إلتقى مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الحزب العمالي المعارض السيد مايكل هيغنس الوزير السابق والإختصاصي في الشؤون الصحراوية إذ قام بعدد من الزيارات لمخيمات اللاجئين منذ 1980.
ونقل بيان ممثلية بوليساريو في لندن عن السيد هيغنس عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الإيرلندي أن معرفته الواسعة بالقضية الصحراوية تجعله يتفهم مطالب الصحراويين تجاه الحكومة الإيرلندية وأنه راسل حكومة بلاده مرات عدة لكي تتحرك من أجل تحسيس المجتمع الدولي بضرورة حماية المدنيين العزل في الأراضي المحتلة والمستهدفين بالقمع المغربي .
و يذكر أن الناشط الصحراوي في مجال حقوق الإنسان، السيد علي سالم التامك، يقوم بزيارة إلى جمهورية إيرلندا منذ عدة أيام بدعوة من منظمة "فرنت لاين (الخط الأمامي)" التي تعنى بالمدافعين عن حقوق الإنسان في شتى أنحاءالعالم.

1 comment:

Anonymous said...

شكرا لمدونه استقلال الصحراء الغربيه على اعمل الجاد الذي تقدمونه لكل الصحراويين
ومزيدا من النجاح
في المقابل ندعوكم لوضع حمله لمساعده المواقع الصحراويه على شبكه الانترنت من كل الصحراويين والمتعاطفين معهم وكل الخييرين ي العالم

نريد مبادره من كل الصحراوين وغيرهم برفع دعاوي قضائيه ضد كل موسسه او منظومه تضم خريطه الصحراء الغربيه الى المغرب خصوصا ان هناك دولا عده اصبحت هذه الخرائط جزء من برنامجها التدريسي
على ان يكون ريعها للاجيين الصحراوين وضحايا القمع وحقوق الانسان
وليبدا بالقنوات الفضائيه التى لها وقع كبير
ولكم الشكر
ولد الساقيه ابن الوادي