Sunday, May 06, 2007

الاحتلال المغربي يعتزم انشاء اكبر معمل للحامض الفوسفوري بفوس بوكراع
04/05/2007
كشفت مصادر مطلعة في مدينة العيون المحتلة ان السلطات المغربية تحضر لاكبر عملية نهب للثروات في الصحراء الغربية، وحسب المصادر ذاتها فان الامر يتعلق باعتزام المغرب انشاء اكبر معمل للحامض الفوسفوري المستخلص من الفوسفاط على ميناء شركة فوس بوكراع.
وحذرت بعض التقارير التي تم تسريبها مؤخرا ان سلطات الاحتلال المغربية خولت ادارة الشركة لعملائها بالمخابرات، الذين على ما يبدو غير آبهين بما قد يسببه ضخ بقايا الحامض الفوسفوري إلى البحر من كوارث على البيئة على غرار ما وقع لمدينة آسفي المغربية من جراء مشروع مماثل، الشيئ الذي اثار ايضا مخاوف متزايدة لدى الحكومة الكانارية بيد ان المعمل مقابل لشواطئها.
وفي موضوع متصل، اعلنت مجموعة ضحايا التقنين والتأهيل الصحراويين بشركة فوس بوكراع عن عزمها الدخول في اضراب انذاري عن الطعام لمدة 24 ساعة يوم الثلاثاء القادم، وذلك احتجاجا على "سياسة الميز العنصري والاقصاء" التي يمارسها بشكل واضح ما يسمى بالمكتب الشريف ضد العمال الصحراويين بهذه الشركة.
وحملت مجموعة ضحايا التقنين والتأهيل الصحراويين في بيان لها توصل اتحاد الصحفيين الصحراويين بنسخة منه اليوم الجمعة الادارة المغربية كامل المسؤولية عن ما قد يترتب عن "سياستها السيئة"، سيما عدم تسوية اوضاعهم في الترقية المشروعة، التي اعتبروها انتقاما ممارسا ضدهم كصحراويين.
وفي هذا السياق، اشار موقعوا البيان الى ان ادارة الشركة تقوم بإقصاء ممثلي العمال الصحراويين دون غيرهم وتمنعهم من المشاركة في الإجتماعات الرسمية ومن اللقاء المبرمج مع المدير العام لمجموعة ما يسمى بالمكتب الشريف للفوسفاط أثناء زيارته لفوس بوكراع، ويتعلق الأمر بالصحراويان الدكتور سلامة لعروسي ممثل الأطر والتقنيين ومولود أميدان ممثل العمال والمستخدمين.
ويعرف المسؤولان النقابيان الصحراويان داخل الأوساط العمالية بمعارضتهما للسياسة المنتهجة من طرف إدارة فوس بوكراع، وأفادت بعض المصادر داخل الشركة أن قرار إقصاء الدكتور سلامة لعروسي ومولود أميدان ناتج عن نشرهما وتوزيعهما داخل الأوساط العمالية لدراسة مهمة ومثيرة للجدل يوم 21/03/2007.
وقد فضحت الدراسة المذكورة حينها اعمال النهب والقمع الممارس من طرف مسؤولي فوس بوكراع وكشفت بالوثائق الواضحة سياسية ما يسمى بالمكتب الشريف تجاه الشغيلة عموما، كما اثبتت الخروقات الصارخة لأبسط حقوق الإنسان داخل المؤسسة.
وقد عللت بعض الأوساط العمالية الأخرى قرار الإقصاء بدور المسؤولان النقابيان في مسلسل الوقفات الإحتجاجية أمام الإدارة المحلية بالعيون المحتلة، حيث اضحت الشركة التي تنتج 3 مليون طن في العام تدار من طرف عملاء بالمخابرات وأصبحت منشآتها مرتعا للتدريبات البوليسية، فيما يتعرض الصحراويون داخلها لشتى أنواع البطش والإقصاء.
وكانت الدولة المغربية منذ احتلالها للصحراء الغربية سنة 1975 شرعت في سياسة تهدف الى تخفيض رتب الصحراويين إلى الرتب الأدنى مع المحافظة على رتب العمال الإسبان وأقصت بموجب تلك السياسة كل الصحراويين من زمام المسؤولية التي كانوا يتقلدونها مع الإسبان.
وفي ما يخص التشغيل عمقت سلطات الاحتلال فارقا صارخا في الرتب والمناصب رغم وجود نفس المؤهلات والشواهد، اضافة الى منعها الشبان الصحراويين من الدورات التكوينية وإقصائهم من الترقية وعدم إشراك الكوادر الصحراوية رغم قلتها في إتخاذ القرارات والمسؤولية.
وتقع بداية مكامن فوسفاط واد الذهب على بعد خمسون كلم جنوب شرق مدينة العيون المحتلة وتحتوي على 1.13 مليار متر مكعب على شكل طبقتين من الفوسفاط الرملي. ونظرا لإحتياط منجم بوكراع، وجدة الطبقة الأولى، وتستغل هذه الثروة بالطريقة السطحية باستعمال تجهيزات ميكانيكية ضخمة للإستخراج والمعالجة.
وبعد إزاحة الطبقة العقيمة بواسطة حفارتين ضخمتين، يستخرج الفوسفاط الخام بجرافتين وشاحنات للنقل إلى منشآت الغربلة والخزن بعدها ينقل الفوسفاط المغربل من منجم بوكراع إلى محطة المعالجة قرب مدينة المرسى عبر حزام مطاطي ناقل على مسافة تناهز 100 كلم.
وتتم معالجة الفوسفاط بواسطة الغسل بماء البحر لتصفية المواد العقيمة، تتبعها بعد ذلك عملية إزالة الملوحة بواسطة غسل ثنائي بالماء العذب المنتج محليا في محطة تحلية مياه البحر، يليها تجفيف الفوسفاط بأفرنة خاصة.
ويبعد رصيف شحن السفن بثلاثة آلاف ومائة وسبعة وعشرين مترا من الشاطئ، ويمكن إستقبال بواخر ذات حمولة تتراوح ما بين عشرة وسبعون ألف طن من الفوسفاط الجاهز للتسويق، اذ يشرف على نشاط الشركة فريق يتكون من 44 مهندسا 410 عونا تقنيا 1284 عاملا ومستخدما.
http://www.upes.org/body1.asp?field=sosio&id=340

No comments: