Thursday, May 17, 2007

العيون - الصحراء الغربية
الاثنين 14 ايار 2007
،
خفض العقوبات ضد السجناء السياسيين الصحراويين، في أغادير، و اختطاف السجين السياسي الصحراوي السابق، السيد عبد الرحمن بوكرفة
قضت محكمة الاستئناف بمدينة أغادير، اليوم ، الاثنين 14 مايو 2007، بخفض الأحكام الصادرة في حق المعتقلين السياسيين الصحراويين الخمسة إلى سنتين سجنا نافذا. و قد سبق للمعتقلين السياسيين الصحراويين الخمسة أن ادينوا من طرف المحكمة الابتدائية بنفس المدينة بعقوبات تتراوح ما بين سنة و أربع سنوات.
يتعلق الأمر بكل من:
السيد براهيم كجوط، اعتقل في 15 نيسان / ابريل بأسا، معتقل بإنزغان، حكم عليه بـ 3 سنوات سجنا من طرف المحكمة الابتدائية بمدينة أغادير
السيد ادريس المنصوري، اعتقل في 15 نيسان / بأسا، معتقل بإنزغان، حكم عليه بـ 3 سنوات سجنا من طرف المحكمة الابتدائية بمدينة أغادير
السيد بشير نجيع، اعتقل في 15 نيسان / ابريل بأسا، معتقل بإنزغان، حكم عليه بـ 4 سنوات سجنا من طرف المحكمة الابتدائية بمدينة أغادي
و قد حضر محاكمة هؤلاء السجناء السياسيين الصحراويين مراقبين إسبان ن و أيضا رئيس الجمعية الصحراوية، السيد إبراهيم دحان. و أكد هؤلاء أن هذه المحاكمة بعيدة عن المحاكمة العادلة و أكد شهود الإثبات أنهم لم يتعرفوا على أي من هؤلاء السجناء مما يفرض تبرئتهم.
و بالاضافة إلى ذلك، و فى مدينة العيون، فقد تم اختطاف السجين السياسي الصحراوي السابق، السيد عبد الرحمن بوكرفة و إبنه، من منزلهما، في وقت مبكر من هذا الصباح، حوالي 4 صباحا، من قبل الشرطة المغربية. أسرة السيد بوكرفة، في اتصالها بالجمعية الصحراوية، تقول إنها لا تعرف أي سبب لهذا الاختطاف. الأسرة اتصلت ايضا بالمسؤولين عن الشرطة القضائية الذين رفضوا الإفصاح عن مصير هؤلاء الممختطفين.
و في نفس السياق، فإن الجمعية الصحراوية، تلاحظ أن السلطات المغربية قد عادت إلى ممارسات السبعينات والثمانينات. فقد أبلغت الجمعية، بالاضافة إلى قضية السيد بوكرفة و إبنه، أن بعض رجال الشرطة، جاءوا، اليوم في الساعة الرابعة صباحا، إلى منزل الأسرة الصحراوية، أهل السيد، التي رفضت أن تفتح الباب . و بقي رجال الشرطة أمام باب المنزل لعدة ساعات قبل المغادرة. هاتان الحالتان ايذان بالعودة نحو ظاهرة الاختفاء القسري التي كان ضحيتها أكثر من 500 من المواطنين الصحراويين، الذين لا يزال مصيرهم مجهولا.
لهذا السبب فإن الجمعية الصحراوية تطلق ندائها الملح جدا إلى جميع المنظمات الحقوقية و الأمم المتحدة للعمل في أقرب بسرعة لإلزام الدولة المغربية باحترام الحقوق و الحريات في الصحراء الغربية. و نشير أيضا إلى أن هاتين القضيتين، بالمناسبة، انتهاك واضح للاتفاقية المتعلقة بالاختفاء القسري التي وقعت وصادقت عليها الدولة المغربية.
Réduction des peines d’emprisonnement en faveur de sept prisonniers politiques sahraouis à El Aaiun
El Aaiun (territoires occupé), 16/05/2007 (SPS) La cour coloniale d’appel d’El Aaiun a procédé mardi à la réduction des peines d’emprisonnement de 3 ans de prison ferme contre six (6) prisonniers politiques sahraouis, à deux ans de prison ferme, a indiqué un communiqué de l’Association Sahraouie des Victimes des Violations Graves des Droits Humains Commises par l'Etat marocain (ASVDH).
Il s’agit de prisonniers politiques sahraouis incarcérés à la prison noire (Carcel negra) d’El Aaiun: Cheikh Benallal, Ghali Zougham, Omar Belyazid, Abdessalam Daida, Abdeslam Loumadi et. Mouloud Elhajaj, condamnés par la cour de première instance d’El Aaiun à 3 de prison ferme.
Le septième, Mohamed Salem Bahaha, condamné en première à 18 mois de prison, sa peine a été réduite à 1 an de prison ferme, a précisé le communiqué parvenu à SPS.
Un activiste sahraoui des droits à El Aaiun, préférant garder l’anonymat, a déclaré à SPS, que la réduction des lourdes contre les prisonniers politiques sahraouis, ont été "le résultat des pressions des organisations des droits de l’Homme sur le Gouvernement marocain, en vue de garantir des procès justes et équitables pour ces prisonniers".
Par ailleurs, le secrétaire général de l’ASVDH, Brahim Sabbar et le membre de son conseil de coordination, Ahmed Sbai comparaîtront mardi prochain devant la cour d’appel d’El Aaiun. (SPS)

No comments: