Thursday, March 08, 2007



الولايات المتحدة تندد بانتهاكات حقوق الانسان بالصحراء الغربية (تقرير) ا
08/03/2007
نددت كتابة الدولة الامريكية في تقريرها حول وضع حقوق الانسان في العالم بانتهاكات حقوق الانسان في الصحراء الغربية التي اقترفتها سلطات الاحتلال المغربي حسبما افادت به وكالة الانباء الصحراوية.
واضافت الوكالة ان التقرير المكون من 9 صفحات والذي نشر امس الاربعاء على الموقع الالكتروني لكتابة الدولة الامريكية والخاص بوضع حقوق الانسان في الاراضي المحتلة للصحراء الغربية ابرز عدة حالات اعتقال وتعذيب وسجن.
كما اشار التقرير الى توقيف 37 متظاهرا في مدينة العيون المحتلة اثر المظاهرات التي نظمت سنة 2005 لدى تحويل سجين صحراوي الى مدينة اغادير المغربية.
وحسب نفس التقرير طالب المتظاهرون خلالها ب"احترام حقوق الانسان" و"حق الشعب الصحراوي في الاستقلال" مشيرا الى "وفاة المتظاهر الصحراوي حمدي لمباركي اثر جروح تسبب فيها ضباط في الشرطة المغربية".
كما سجلت كتابة الدولة الامريكية "منع السلطات المغربية دخول وفود الصحافة الاجنبية الى الاراضي الصحراوية المحتلة"، حسب نفس المصدر.
واشار التقرير الى احتجاز ثلاثة صحفيين نرويجيين لمدة ثلاثة ايام في افريل 2005 منددا ب"تقييد حرية التعبير والاجتماع وانشاء جمعيات من قبل سلطات الاحتلال المغربي".
وحسب الوكالة الصحراوية ندد تقرير كتابة الدولة الامريكية استنادا الى تقرير داخلي لمكتب المحافظة السامية لحقوق الانسان يبرز "انتهاك الحكومة المغربية لحقوق المناضلين الصحراويين" لحقوق الانسان "بالاستعمال المفرط للقوة ضد المتظاهرين".
http://www.upes.org/USreport08032007.htm المصدر

No comments: