Thursday, March 15, 2007

الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان
تؤكد قمع قوات الاحتلال المغربي وقفة سلمية بالداخلة ووقوع عشرات الضحايا 15/03/2007

أكدت الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في رسالة اخبارية المعلومات الواردة من مدينة الداخلة، والتي أفادت بتعرض عشرات المواطنين الصحراويين للتعذيب والتنكيل عقب مظاهرات سلمية بالمدينة.
وفيما يلي النص الكامل للرسالة الاخبارية التي توصل الاتحاد لنسخة منها:
العيون – الصحراء الغربية
الثلاثاء 13 مارس/آذار 2007

مواجهات و قمع وحشي بمدينة الداخلة
أقدمت القوات القمعية المغربية بمدينة الداخلة يوم الإثنين، 12 مارس/آذار 2007، وفي حدود الساعة الواحدة وعشرين دقيقة ظهرا، على قمع، وبشكل سافر وهمجي، وقفة سلمية نظمها مجموعة من المواطنين الصحراويين، أمام مستشفى الحسن الثاني، تضامنا مع ضحايا الاختطاف والتعذيب من أبناء المدينة الذين طالهم قمع الأجهزة الأمنية يوم الأحد ليلا.
ويذكر أن السلطات المغربية ومجموعة من المواطنين المغاربة، قد اعتدوا، يوم الأحد ليلا، على ثلاثة مواطنين صحراويين، حيث اعتقل رجال الامن واحدا منهم وعرضوه للتعذيب، وهو المواطن الصحراوي بابا أحمد علي سالم بشرايا، بينما اعتدى مواطنون مغاربة على اثنين آخرين، هما الشيعة بوعيلا وسيداتي ولد باهي ولد الشين.
كما شهدت مدينة الداخلة في نفس الليلة اعتداء شنيعا من طرف المواطنين المغاربة على الفنانة الموريتانية، ديمي منت أبا، وعناصر من فرقتها، مما دفع بهذه الأخيرة إلى مقاطعة المهرجان الذي نظمته السلطات المغربية بمدينة الداخلة.
كما تجدر الإشارة إلى مسلسل الميز العنصري تعدى مجرد الاعتداء إلى رفض الطاقم الطبي لمستشفى الحسن الثاني استقبال ضحايا الاعتداء الهمجي، تحت مبررات وجود أوامر عليا بذلك، مما دفع البعض منهم للتوجه إلى المستشفى العسكري لتلقي العلاج. وهناك ووجه الذين تلقوا العلاج برفض الطاقم الطبي منحهم شواهد طبية تثبت العجز الذي أصيبوا به.
كما تعرض كل من البرلماني ورئيس بلدية الكويرة، محمد بوبكر، للضرب والتنكيل وكذلك رئيس جماعة اوسرد، الشيخ بنان، الذي تعرض للضرب وكلاهما يعاني من اصابات متفرقة.
كما لم تسلم البرلمانية السابقة واحد اعضاء الكوركاس، حياة منت المختار، من التنكيل و السب الحاط من الكرامة وهي والدة المناضل احمد بابا اعلي سالم الذي يوجد في حالة حرجة جراء التعذيب الذي تعرض له.
وفي ساعة متأخرة من زوال يوم الأحد 11 مارس/آذار 2007، تم العثور على المناضل الحقوقي، بلة ولد بوعيلة، مرميا خارج حدود المدينة وهو في حالة خطيرة جراء التعذيب الذي تعرض له داخل مخفر الشرطة بعد اعتقاله ابان المظاهرة التي عرفتها المدينة .
لائحة الضحايا:
- الناشط الحقوقي الصحراوي صلحة براي، جروح علي مستوي الرأس والأرجل والظهر والوجه ويوجد في حالة خطرة. - الناشط الحقوقي الصحراوي حسنة الوالي جروح على مستوى الاطراف والرأس - الناش الحقوقي الصحراوي زيني براي جروح على مستوى الظهر - بلوسي احمد زين جروح على مستوى الظهر - شهيرة احمد سالم، جروح في الارجل والوجه والرأس - شيننة عمار بلة جروح على الاطراف - امة حمادي جروح على الساق - خوت منت باب ولد اعلي جروح على مستوى الكتف - احمد فال احمد جروح خطيرة - خطاط احمد جروح خطرة - بلة اعلي سالم مصاب على مستوى الراس - احمد باب اعلي سالم اصابات خطرة واحد ضحايا الهجوم الذي قادته مليشيات القتل المعروفة بالمخيم - الشيعة بوعيلة، اصابات خطرة واحد ضحايا الهجوم الذي قادته مليشيات القتل المعروفة بالمخيم - وياه بوعيلة، اصابة على الكتف - سيداتي ولد الشين جروح على مستوى الراس - نون بكار جروح على مستوى الظهر - اشبلة احمد لبراهيم على مستوى الاطراف - عتيقو براي جروح خطرة - سكينة المختار جروح على مستوى الظهر- احنان افيطمة جروح على مستوى الاطراف

No comments: