Monday, March 12, 2007

القناة التلفزيونية الاولي في إسبانيا تبرز "32 سنة من الكفاح" خاضه الشعب الصحراوي من أجل أرضه
12/03/2007
أبرزت قناة "تي-في-أونو-1" القناة التلفزيونية العمومية الاولي في إسبانيا مساء أمس الأحد "32 سنة من كفاح" الشعب الصحراوي من أجل استرجاع أرضه "المحتلة من قبل المغرب منذ 1975" مركزة كذلك على وجود آلاف الألغام التي زرعها الجيش المغربي على طول الجدار الذي يقسم الصحراء الغربية إلى جزئين و التي مازالت تخلف إلى يومنا هذا العديد من الضحايا بين المدنيين الصحراويين.
وفي حصة خاصة بماراطون الصحراء الذي نظم في شهر فيفري والذي عرف مشاركة حوالي 300 رياضي من مختلف الجنسيات تضامنا مع الشعب الصحراوي أشارت قناة "تي-في-أو-1" إلى أن هذا الماراطون جرى بين مخيمات العيون وسمارة في مخيمات اللاجئين الصحراويين.
وأضافت القناة الإسبانية أن المشاركين في هذا الماراطون "اطلعوا على واقع الشعب الصحراوي الذي يكافح منذ 32 سنة من أجل أرضه التي سلبت منه إثر "المسيرة الخضراء" المغربية التي نظمت سنة 1975" لاجتياح هذه الأرض والتي تسببت في "حرب دامت 16 سنة". ولاحظ المحقق الصحفي للقناة الإسبانية أن "آثار" هذه الحرب لازالت بارزة بالرغم من وقف إطلاق النار ويتعلق الأمر كما قال ب"ملايين" الألغام والقذائف المغربية المزروعة "بالأراضي المحررة" للصحراء الغربية وعلى طول الجدار العسكري المغربي البالغ 2400 كلم.
كما أشار أحد المختصين الأمميين مكلف بتحديد مواقع الألغام إلى أن هذه العبوات الناسفة تقتل وتشوه "دون استثناء" واغلب الضحايا هم المدنيون والااطفال حيث توفي طفل منذ حوالي أسبوع فقط".
المصدر: وكالة الانباء الجزائرية
http://www.upes.org/ReportTV1esp12032007.htm#Scene_1

No comments: