Monday, March 26, 2007

هنيئا للشعب الموريتاني الشقيق على نجاح الانتخابات الرئاسية الديمقراطية و على إختيار سيدي ولد الشيخ عبد الله رئيسا للبلاد. و نتمنى ان يحقق الرئيس الجديد طموحات الموريتانيين خصوصا في المجالات السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية و حقوق الانسان(تحسين مستوى العيش,الذخل الفردي,محاربة الفقر والأمية,الصحة...). فهنيئا مرة اخرى للشعب الموريتلني
الرئيس الموريتاني المنتخب يعد بتعزيز الوحدة
ولد الشيخ عبد الله يتسلم السلطة من العسكر الشهر المقبل (الجزيرة)تعهد الرئيس الموريتاني الجديد سيدي ولد الشيخ عبد الله بالانفتاح على جميع الموريتانيين لتوسيع نطاق المشاركة السياسية. وأكد في مؤتمر صحفي بعد إعلان فوزه في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية على التزامه باحترام كافة مؤسسات الدولة المنتخبة وبتعزيز الوحدة الوطنية والقضاء على "المخلفات السيئة" من الماضي.
ويؤدي ولد الشيخ عبد الله (69 عاما) اليمين الدستورية في 19 أبريل/نيسان المقبل بعد تصديق المجلس الدستوري على النتائج لتكتمل عملية نقل السلطة إلى المدنيين من العسكر الذين أطاحوا في عام 2005 بالرئيس السابق معاوية ولد سيدي أحمد الطايع.
وكان ولد الشيخ عبد الله تولى قبلا مناصب وزارية منها وزارة المالية في حكومة سابقة، ووزارة الصيد في عهد أحمد الطايع الذي اختلف معه عام 1987 ووضعه ستة أشهر قيد الإقامة الجبرية.
وحصل الرئيس المنتخب على 52.85% من الأصوات الصحيحة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بحسب النتائج النهائية التي أعلنها وزير الداخلية الموريتاني محمد أحمد ولد محمد الأمين.
وحصل المرشح المنافس رئيس حزب تكتل القوى الديمقراطية أحمد ولد داداه على 47.15%، وقد هنأ ولد داداه ولد الشيخ عبد الله بالفوز.
وكان ولد الشيخ عبد الله قدم نفسه خلال الحملة الانتخابية على أنه مرشح توافق حيث كان مدعوما من تحالف يمثل 18 جماعة سياسية. وقد نفى مرارا أنه استفاد من دعم عدد من أعضاء المجلس العسكري الذي حكم البلاد لنحو عام ونصف العام برئاسة العقيد إعلي ولد محمد فال.
الأقبال وصل إلى 67% تقريبا(الجزيرة-نت)
إصلاح تدريجي
ويفضل الرئيس المنتخب أن تكون الإصلاحات تدريجية خلافا لمنافسه ولد داداه الذي وعد بتغييرات جذرية. وتردد في الأوساط السياسية أن ولد الشيخ عبد الله يحظى بدعم أنصار أحمد الطايع، كما أثار منتقدوه التساؤلات بشأن إمكانية الوفاء بوعود مكافحة الإرهاب وإجراء تغيير حقيقي.
وسيكون أمام الرئيس المنتخب مهمة الاستجابة لتطلعات الموريتانيين الكبيرة للتغيير خاصة في مجالات مثل التنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية ومحاربة الفقر المستشري في دولة تتمتع بثروات طبيعية متنوعة تشمل البترول والمعادن إضافة لمصايد الأسماك الغنية.
وبلغت نسبة الإقبال في الدورة الثانية من الانتخابات 67.48% بحسب تقديرات وزارة الداخلية. وكان ولد الشيخ عبد الله حصل في الدورة الأولى على 25% من الأصوات وتقدم على منافسه أحمد ولد داداه في 11 إقليما من الأقاليم الـ13 التي تتألف منها البلاد.
إشادة دولية بسير الانتخابات(الفرنسية)
ترحيب أميركي
وفي أول رد فعل على النتائج أعلنت السفارة الأميركية بنواكشوط في بيان أن الانتخابات الرئاسية في موريتانيا كانت "عادلة وشفافة وذات مصداقية".
وأكدت السفارة أنها نشرت فرق مراقبة في أنحاء البلاد وقالت إن "هذا النجاح الواعد يجعل من موريتانيا نموذجا ديمقراطيا في أفريقيا والعالم العربي". وكانت بعثة المراقبة الأوروبية أشادت أيضا بسير العملية الانتخابية.
وبعث عاهة المغرب محمد السادس برسالة تهنئة إلى سيدي ولد الشيخ عبد الله أشاد فيها بما وصفه المسار الديمقراطي التي تشهده موريتانيا و الذي يفتقر اليه المغرب الملكي.
http://www.aljazeera.net/NR/exeres/7C159ED5-4490-4C96-85DA-C693D6EECA76.htm

1 comment:

Anonymous said...

صناديد الانتفاضة لا زالواْ على الدرب سائرين

شهدت مدينة السمارة المحتلة مساء يوم الأحد 25/03/2007 بحي الطنطان رمز التحدي وقفة سلمية ، تحدى من خلالها ابطال الانتفاضة البواسل الطوق القمعي الذي تفرضه قوات الاحتلال على الأحياء الحساسة والمدينة بشكل عام حيث رددت الشعارات المنادية بالاستقلال ورحيل الاحتلال كما رفعت أعلام الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ورددت الشعارات الثورية من قبيل:

لا بديل لا بديل عن تقرير المصير

لن نرتاح لن نرتاح حتى نحمل السلاح
لا للحكم الـــــذاتي استقلال الصحراء حتما آتي

ومن جهة أخرى تم تعليق علمين وطنين من الحجم الكبير أمام "إعدادية المغرب العربي" وخط كتابات على الجدران وتوزيع العديد من المناشير المؤيدة للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب/ البوليساريو ، والمطالبة بممارسة الحق الغير قابل للتصرف ألا وهو تقرير مصير الشعب الصحراوي.

دائما ضمن مستجدات انتفاضة الاستقلال المباركة حيث تم اعتقال المواطن الصحراوي *إبراهيم الحيناني*من طرف قوات القمع المغربية، المواطن الصحراوي تعرض لشتى أنواع التعذيب والتنكيل والاستفزاز بكل أشكاله ليلة البارحة الأحد 25 مارس2007 بحي الطانطان الصامد .

صور ملتقطة من أمام إعدادية المغرب العربي

source:
http://www.studentsahara.jeeran.com/

أعلام الدولة الصحراوية تتربع بأحياء مدينة السمارة المحتلة