Wednesday, March 21, 2007

ى إخواننا في المغرب....متى ستكللون جباهكم بالغار* وتنفضون عنها الغبار.؟
بقلم : السيد حمدي يحظيه
19/03/2007
ا-1- كيف تبخرت عزة نفس العربي والشلح صار يركع.؟
" يركع الجبل ولا يركع العربي والشلح"
مثل موجود في كتاب أندلسي قديم
حين تآلف العرب والشلوح الامازيغ في عصور غابرة وجدوا أنفسهم يتقاسمون طبيعة تشبه الغريزة وهي عزة النفس ورفض الذل والمهانة مما أدى بقائلهم إلى أن يقول كلمته المشهورة التي صارت مثلا:" يركع الجبل ولا يركع العربي والشلح."
أقول لكم إخواننا المغربيين، وبألم يجرح النفس، أن العالم يتعجب من طقوسكم في معاملاتكم لمملكتكم وملوككم، وأن هذه الطقوس، إن واظبتم عليها قد تصبح عادة تواظبون عليها مواظبتكم على الصلاة (وحاشى للمقارنة) كما قد تعلمونها لبنيكم وتلك الطامة الكبرى. إن بلدكم قد يكون هو البلد الوحيد في العالم – أقول هذا بعناد- الذي يقوم بهذه التفاهات مع الملك والتي لا تنسجم لا مع الدين ولا مع العقل ولا مع طبيعة العربي وأنفته وكبريائه فما بالك طبيعة وكبرياء البربري والشلح والأمازيغي الذي لا يعيش إلا فوق الجبل مثل النسر.
لا اعرف كيف يركع شعب مؤلف من العرب والبربر والامازيغ، وهؤلاء الأجناس الثلاثة هم أكثر خلق الله عزة نفس وأكثر الناس إباء وأنفة وكبرياء، وشهد لهم التاريخ بهذا في كل العصور. لا أعرف والله ماذا حل بعقولكم ولماذا غشي على قلوبكم وأبصاركم وأين ذهبت نخوتكم وعزة نفوسكم الأبية التي كانت دائما موضع إعجاب العالم في عصور غابرة.؟ كيف نزلتم من قمم جبال الأطلس الشامخة إلى حضيض العبودية البائخة، وكيف تركتم هؤلاء الذين يدعون أنهم علويين، وعلي رضي الله عنه منهم براء، أن يقبضوا على الرقاب وينزعون أرجلكم من الركاب ويزيحون عن وجوه حرماتكم النقاب.؟ ماذا دهاكم حين تحولتم من شعب مطاع إلى رعاع، ومن صقور تعيش فوق القمم الشماء إلى عامة دهماء تساق إلى ساحة الركوع ونطع الخنوع.؟
تكبر الحسرة ومعها يكبر جبل الحزن في النفس حين نرى النسيج البشري للعربي والشلح والامازيغي وقد سِيقوا جميعا إلى الساحة كي يركعوا لملك وهم أحفاد طارق بن زياد الذي قهر البحر العصي وفتح الأندلس القصي دفاعا عن عزة النفس وعزة الأسلام وبسبب أن الملك لذريق ملك الأندلس قال أنه سيجعل المسلمين يركعون عند قدميه كلهم. أنتم الشعب الوحيد الذي يكتب له التاريخ أنه غزا بلدا أخر دفاعا عن عزة النفس، لكن اليوم يبدو أنكم أنتم البلد الوحيد في العالم الذي تداس فيه عزة النفس ولا تتحرك قطرة دم واحدة دفاعا عن هذا الشرف المراق وهذا الحق المهراق. كيف سمحتم لأنفسكم أن تتركوا هذه المملكة الجوفاء أن تتسلط عليكم وتنال منكم نيل سياط الذل من جلود الإبل. إذا كان طارق بن زياد قد غزا الاندلس دفاعا عن الشرف العربي البربري فإن ملوك العلويين الذين يتعاقبون على التصرف في مصائركم قد قتلوا واغتالوا نخوة طارق بن زياد وسنته، وبدل أن يحرروا سبتة ومليلية المغتصبتين أعطوهما للروم واحتلوا الصحراء الغربية العربية الإسلامية إرضاء لليهود والنصارى.

ا-2- تقبيل اليد... هل ستبقى عادة إلى الأبد... ؟
من أسوأ الطقوس التي فرضتها هذه المملكة على الشعب المغربي منذ تسلطت على رقابه منذ قرون هي أنها دجنته وفرضت عليه أن يتخلى عن عادة رفع الأنف والهامة والجبين، وأن ينسى أنه كان لا يركع مثل الجبل، وعليه أن يمد أنفه لهم ليلوونه ويمرغونه في التراب وأن يعفروا جبينه أيضا في الغبار. إن عادة وطقس تقبيل يد الملك بدأت منذ أغتصب الحكم أول ملك علوي منذ قرون . وإذا حاولنا أن نفسر لماذا فرض الملوك العلويون أن يقبل الشعب المغربي أيديهم نجد أن ذلك مرتبط بالتاريخ ارتباطا وثيقا، فالشعب المغربي الذي كان يضرب به المثل في الأنفة ورفض الركوع انتقمت منه الأسرة العلوية وفرضت عليه بقوة السيف أن يقبل أيديهم ويركع عند أقدامهم، وفي هذا معنى خفي يريد منه ومن ورائه ملوك هذه الأسرة الشقية أن يقولوه لكل من حاول تحديهم وهو أن المغربيين الذين لا يركعون تاريخيا قد ركعوا للعلويين. إن ما فعله العلويون بالمغربيين بفرض تقبيل اليد يعيد إلى الأذهان ما قاله لذريق ملك الأندلس حينما حلف أن يجعل المسلمين يركعون عند أقدام سلالته وبهذا يكون ملوك العلويين قد حققوا حلم لذريق الذي قتله طارق بن زياد انتقاما من كلمته التي لا تليق بشلح وعر
وإذا كان العلويون قد فرضوا على المغربيين تقبل عادة تقبيل أيديهم على مضض فإن الصورة تبدو مذلة ومهينة في ذات الوقت. فالشيخ المغربي مثلا الذي ينحني أمام ملك شاب مثل محمد السادس، وهذا الأخير يمد له يده ثم يسحبها قبل أن يقبلها الشيخ تعني أن الملك يتأفف ويتقزز من إن يقبل الشخص يده. وليس هذا فقط فالغرض الذي يريده الملك من تقبيل الناس ليده هو أن ينحنوا أمامه بذلة فيستمتع برؤيتهم أذلاء صاغرين يقبلون الأرض عند قدميه. ويزداد المنظر بشاعة عندما يحشر المغربيون بالمئات في ساحات كبيرة ينتظرون الملك، وحين يطل عليهم ينحنون مثلما كان يفعل العبيد في ممالك الفراعنة والقياصرة. وحتى إذا كان المغربيون يرضون بالمملكة وهم أحرار في مذاهبهم ومشاربهم فإن هذه المملكة لا تستحق وفاء هؤلاء لها لأنها غير أهل لذلك. فالملك الذي رضي به الناس، عليه منطقيا أن يعاملهم بحنو لا بفظاظة، وأن ينزع عنهم عادة تقبيل يده السيئة التي لم يعد أحد يطبقها في الكرة الأرضية. إن الملوك العلويين ظلوا دائما يعاملون رعاياهم معاملة العبيد والمحتقرين، وبدل أن يردوا لهم جميل الوفاء لهم وعدم التمرد ضدهم ردوا لهم الكيل كيلين بالمبالغة في استعبادهم واحتقارهم
.
ا-3- إذا زارت لالة أرضا قامة الساعة... إذا ازداد مولود في القصر عليكم السمع والطاعة
من الطقوس الأخرى التي كرستها المملكة وزرعتها في نفسية المغربي المواطن المغلوب ويعيبها عليه العالم هي أنه مفروض عليه عرفيا أن يزغرد ويخرج إلى الشارع كلما ازداد مولود في القصر سواء كان هذا المولود ابن الملك أو ابن احد أفراد الأسرة الحاكمة. لماذا يخرج الناس إلى الشارع احتفالا بميلاد أو ختان طفل من الأسرة الحاكمة أو حتى بتخليد عيد ميلاد..؟ هل لأنه ابن أسرة شريفة.؟ وإذا كان كذلك هل لا يوجد في المغرب من الأسر الشريفة ماعدا هذه الأسرة وحدها.؟
ومن الأشياء التي يحكى المغاربة عنها أنه إذا أزداد مولود للملك في يوم ما فإن كل المواليد من نفس جنسه عليهم حمل اسم مثله وإلا فإن العائلة التي لا تسمي مولودها اسم الملك الجديد سيغضب عليها مدير المستشفى والعامل وصاحب الضبط الإداري ويتهمها بعدم حبها للأسرة المالكة.
إنه شيء يدعو للتعجب حقا أن تقوم القيامة في البلد كلما أزداد طفل في قصور ملكه الكثيرة. تبدأ الحفلات وتجند الفرق الموسيقية لتأليف الأغنيات التي تمجد المولود الجديد والدعاء لوالديه بالرخاء والازدهار وطول العمر. ففي طول وعرض البلاد تقام المهرجانات والاحتفالات والمسرحيات وتضرب الطبول والمزامير وكأنما لا زال هذا البلد يعيش عصر الملوك والعبيد وعبادة البشر. إن عادة تقبيل اليد والاحتفاء بأبناء الملوك انتهى منذ عهد الفراعنة والقياصرة ومن ماثلهم في التاريخ القديم. والمشكلة أن المغرب بلد مسلم، والإسلام الحنيف دعا إلى عدم تقديس الأشخاص وعدم الركوع لهم، بل دعا على عدم الرضا عن الملوك. من جهة أخرى مفروض على الشعب المغربي أن يبدأ عملية الركوع للمولود الجديد حتى وهو في القماط وحتى الشيوخ عليهم الركوع له إذا شاهدوه أو التقوا به وفي هذا نوع من الإذلال ما بعده إذلال.
ومن الغريب في حال المغرب أن حاشية الملك مقدسة ومبجلة إلى حد لا يوصف؛ فإذا زارت أميرة ما لها قرابة بالقصر مكان ما فعلى الجميع الركوع لها وتقبيل يدها ورش العطور في طريقها. إن كلمتها نافذة ولا تناقش؛ فإذا غضبت أميرة أو أمير صغير على شخص ما فيستطيع عزله برشمة قلم وفي اقل من رمش عين. إن ما تصدره الأميرات والأمراء الصغار من مراسيم حيال قضية ما فإنه نافذ حتى ولو بدون علم الملك ذاته لهذا يخشى المسئولون في المغرب إثارة غضب أحد أفراد المملكة ولو كان عديم الشأن. فإذا قضى مثلا فرد ما من المملكة أيام نزهة في عمالة ما فإن على العامل أن يجند كل شرطته وجنده ليبيتوا عيونهم حمر من تأثير السهر حراسة على المولى الذي يقضي نزهته. فلو أن هذه المملكة أهل لشيء من هذه الخدمة التي تصل إلى حد العبودية ما كانت سمحت لها النخوة أن تترك الشعب يخدمها هكذا، لكن مثلما يقال يكذب من يظن أن للملوك نخوة ووفاء
.
ا-4- كأنما لا يوجد في المغرب من تحمل اسمه الأماكن العامة عدا أفراد الأسرة العلوية الحاكمة
وتغالي الأسرة الملكية في المغرب في احتقارها للشعب المغرب فتسلبه تاريخه وبطولاته وعظمته وتربط كل ذلك بها. فحين تتجول في مدينة ما في المغرب تجد كل الشوارع والساحات والفرق الرياضية تحمل أسماء الأمراء والملوك العلويين كأنما هذا البلد لم ينجب في التاريخ أي شخصية تستحق أن يحمل شارع أو مكان عام اسمها تخليدا لها. أنه شيء محير حقا أن تستولي هذه الأسرة على كل صغيرة وكبيرة في هذا البلد ولا أحد يملك حق المعارضة أو النقد أو المطالبة بإعادة الاعتبار للرموز المغربية الكثيرة التي تعمدت الأسرة الحاكمة أن تراكم عليها الغبار حتى ينساها الشعب المغربي والذاكرة الجماعية للأمة. فمثلا من النادر أن تجد في المغرب مدرسة تحمل اسما غير اسم أحد أفراد الأسرة العلوية. إن الخلفية من هذا الأمر هو أن ينشأ الصغار يحفظون أسماء الملوك والأمراء وتاريخهم لكن لا يعرفون أي شيء عن أبطال أمتهم العظماء الذين خاضوا البر والبحر وسمع بهم المشرق والمغرب. فمثلا كيف يستحق ملك مثل الحسن الثاني أن يحمل مكان ما اسمه وهو الذي دخل التاريخ من باب الجريمة وضرب الرقم القياسي في بناء السجون والاغتيالات والزج بالناس في دهاليز الاختفاء. إن تخليد المملكة لملوك مثل الحسن الثاني مثلا هو احتقار للشعب المغربي ومحو لتاريخه المشرق واستبداله بتاريخ ملون بالدم...
ا-5 - في المساجد يذكر اسم الملك في خطبة... في الوسائط الإعلامية لا بد أن يتبع اسمه كلمة نصره الله
في المغرب مفروض على أئمة المساجد الدعوة للملك بالنصر المظفر وطول العمر. ورغم أن القرآن المقدس قال صراحة " إن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا" إلا أن الملوك العلويين خالفوا الآية وحرفوها وصار اسم الملك يذكر ويدعى له جنبا إلى جنب مع اسم الله وفي ذلك شرك عظيم. المشكلة الأخرى الأطم هي أن خطباء المساجد هم في غالبيتهم شيوخ ويتم إذلالهم بفرض عليهم ذكر اسم الملك في المساجد وهم يعرفون في قرارة أنفسهم أنهم يخالفون شرع الله الصريح في الآية الكريمة.
في الوسائط الإعلامية أيضا مفروض على كل الإعلاميين أن يتبعوا اسم الملك بالدعوة له بالنصر والجلال وفي هذا تشويه للعمل الإعلامي وتوجهاته.
وقد يقول المغربيون أنهم ليسوا البلد الوحيد الملكي في العالم، لكن المشكلة أنه لا يوجد بلد ملكي أو غير ملكي يقوم بالطقوس التي تفرضها الأسرة العلوية على المغربيين. فلا يوجد ملك يفرض على الناس الركوع له وتقبيل يده، ولا يوجد ملك يقيم الدنيا ولا يقعدها إذا أزداد عنه مولود وفي الأخير لا يبقى لنا إلا أن نطلب من الله العظيم القادر على كل شيء أن يشفق على كرامة الشعب المغربي ويجنبه قهر هؤلاء الذين أذلوه هو الذي كان يضرب به المثل في التمنع وعدم خفض الرقبة..
ـــــــــــ
* laurier وبالفرنسية laurel الغار: نوع من الزهور يكلل به الرومان جبين المنتصر يسمى بالإنجليزية
بقلم: السيد حمدي يحظيه
Sidhamdi@yahoo.fr

1 comment:

Anonymous said...

قربـــــــــــــــــــــــــــا



قربا استقلال الصحراء مني

فبعد اليوم لن نجادل

فقم الان اعني

على ان نكمل الطريق نناضل

واذا تعبت قف واسترح

تسمع صوتا فداك يواصل

قربا استقلال الصحراء مني

فبعد اليوم لن يحكمنا جاهل

سير الجيوش خميسا وجحافل

هدموا البيوت والمنازل

احرقوا الحقول والسنابل

فارضنا تحت طياتها تخزن البذور

ستنبت منها الف مقاتل

قربا استقلال الصحراء مني

فعلى ارضنا اليوم نقاتل

يا ابن عمي

هات يدك في يدي

نلقن الدرس لكل سافل

نعلمهم كيف بدماءنا

نستطيع ان نبلغ الرسائل

و اذا تعبت اطفئ مشعلك واسترح

تستمر بعدك مئات المشاعل

واذا جلست قليلا فقم وكافح

واترك الفرصة لكي يستريح مناضل

قربا استقلال الصحراء منيفشعري ليس ما يخط بالانامل بل ما تحفره يداي

فالساحة وانا واقف اناضل

على خطى المتنبي سائر

و على خطى السمؤال والغطاريف الاوائل

على نهج المهلهل ثائر

وعلى نهج بيبوه شاعر الصحراء المقاتل

قربا استقلال الصحراء مني

فعلى ارضنا اليوم لن نتساهل

مع كل من باع شبرا للمغتصبين

او في اولادها قاول

لن نسكت بعد اليوم لاي خائن

لمن اخذ في ارضه المقابل

لمن باع شرفه بابخس الاثمان

لمن غره نعيم زائل

قربا استقلال الصحراء مني

فبعد اليوم لن نجادل

هته الارض لنا

ونحن من خط عليها الوديان والجداول

اسالوا الطير التي عليها والغزلان

اسالوا الابل واسالوا الايائل

ستقول لكم انها ارضنا

وسياتي دورنا لكي نقاتل

اسالوا الحجر لقال لكم

انه يهب لترميه الانامل

قربا استقلال الصحراء مني

فلن يظل يستعمرنا جاهل

ايا قوما من الانجاس

لا يفرقون بين بين الحدائق والمزابل

هيا ارحلوا من ارضنا من حلمنا

من زرعنا من كل الجدائل

ارحلوا عنا الى ارضكم

وتيهوا في كل المجاهل

قربا استقلال الصحراء مني

فغدا تغرد على ارضنا البلابل

غدا يجتمع الاهل والاقربون

وتحتفل باللقيا كل القبائل

غدا تسعد الصحراء بابنائها

وتضع على رسغيها الخلاخل

كاحلى عروس تزف ليلة استقلالها

وتستقبل من الصحراويين جحافل

تنحر النوق وتذبح الاغنام

وياتي واد الساقية الحمراء سائل

قربا استقلال الصحراء مني

لم نعهد يوما انه كان علينا عاهل

يا ابن عمي ضع يدك في يدي

فكل نعيم لا محالة زائل

يا ابن عمي ان قضيتنا

هي المطابلة بحقنا المشروع العادل

يا ابن عمي انظر ان رحل الاحتلال

ما نات بعدها فاعل

ان الامور اليوم تسير

وما عرف قيمتها الا عاقل

فكن كما كل الصحراويين مستقيم

وبئس ما انسان مائل

بئس من تخلى عن مكارم الاخلاق

وباع وطنه وترك كل الشمائل

قربا استقلال الصحراء مني

فبعد اليوم لن نجادل

فقم الان اعني

اضرب بالحجر والجنادل

اضربهم بمن تبقى من اليتامى

سلط عليهم سيف اولاد الارامل

وان تعبت قف وصلي

وادع مع من لبس الاغلال والسلاسل

فكل منا على هته الارض مسجون

وطوبى لمن له شرف الجهاد يقاتل

انهض الان وثر

واضرب العدو ببقايا طلح يتهادل

علمه معنى وحدة الشعب

وكيف في احلك الظروف نتكافل

قربا استقلال الصحراء مني

وزفوا لها العياد والمحافل

زفوا لها البشرى عن انتفاضة

وقف العالم عنها يتساءل

عن من فاقت النجوم ترفعا

واصبحت للشمس بنورها تبادل

فمهما فعل الجلاد عبثا

ومهما جرب قمعها وحاول

فلن يستطيع اخماد البركان

او السيطرة على هذا الاعصار الهائل

الذي ثار على الزمان والمكان

الذي قرر تحطيم الجدار العازل

قربا استقلال الصحراء مني

واخبروا هذا الملك السافل

عن فشل الحكم الذاتي

وعن سقوط اي مخطط يتناول

اخبروه عن بوادر استقلال

بدء غيثه يتهاطل

عن مجد صنعته ايادي الاطفال

والنساء وشباب في ارضنا يتداول

فخذ مخططاتك وانسحب

فهنا مهما حاولت لن تتكامل

وخذ معك ما شئت من ثروات

خذ كل الحلي التي نلبس والخلاخل

خذ كل الذي ترغب فيه

ولا تعاند فانك لا محاة راحل

قربا استقلال الصحراء مني

وقربا معها ارفع الشمائل

يا ابن عمي ضع يدك في يدي

فكل نعيم لا محالة زائل

فهيا بنا الان

المسيرات فانتظارنا

والانتفاضة بالسلم تتواصل

وان اضطهدت وقمعت

فلك حق الدفاع بكل الوسائل

فقم الان اعني

قد بتنا اليوم نعرف مع العدو التعامل

لن نسمح له على اهالينا

على زينا على غديرنا التطاول

وان تعبت قف واسترح

تسمع صوت الفداء يواصل

وان استرحت قم وثر

على مغرب اياك يقاتل

فقم وثر انك للحرية

بالعزيمة والصبر نائل

قربا استقلال الصحراء مني

فلم يبقى سوا ايام قلائل

حيكوا المؤامرات والدسائس

ازرعوا ما شئتم من الحبائل

فلا جدوى من مكركم

وليس من الخداع طائل

فلن تستطيعوا اتعبروا البحر مشيا

او تقطعوا النار مشية راجل

او تحتووا الوضع في الصحراء

او اي شيء ملككم له امل

فقلب الصحراء يا ظلام

بالثورة والنضال اهل

وايماننا بحقنا اليوم

سياتي ان عاجل ام اجل

قربا استقلال الصحراء مني

فبعد اليوم لن نجادل

لن نساوم على عيون ارضنا

لن نقسم الضفائر والجدائل

لن تعبثوا اليوم بطلحنا

لن تشربوا ماء الجداول

لن تجدوا سوا العلقم والسموم

والزقوم كتحصيل حاصل

قربا استقلال الصحراء مني

قد وصلنا الان منها خبر عاجل

جمع المغرب اخر ايامه

بعد ان اكدة الانتفاضة انه راحل

بعد ان اصبحت قوته ضعيفة

وجبروته بات عن العمل عاطل

تاكد العالم اليوم من خروجه

حتى وان تهرب وماطل

فقد اكدة الانتفاضة اليوم

ان المغرب جمع رياءه راحل

قربا استقلال الصحراء مني

فعلى ارضنا اليوم نقاتل

على كرامتنا

على شرفنا

على حرية شعب باسل

فقم الان اعني

على ان نكمل الطريق نواصل

واذا تعبت قف واسترح

تسمع صوتا فداك يواصل

قربا استقلال الصحراء مني

فغير الله يوما لم نبجل

فهات يدك في يدي

نلقن الدرس لكل سافل

نعلمهم كيف بدماءنا

نستطيع ان نبلغ الرسائل

واذا تعبت قف واسترح

لتستمر بعدك مئات المشاعل

واذا جلست قليلا قم وكافح

واترك الفرصة لكي يستريح مناضل

قربا استقلال الصحراء مني

واخبروا كل متكبر متخايل

ان اشعاري ليس ما يخط بالاقلام

بل ما نسجته في الساحة الانامل

ان اشعاري هي بقايا من غبار

ودماء شرطي متراهل

قربا استقلال الصحراء مني

واطرد كل محتل سافل





ادونيس صحراوي

21/03/2007

source:
http://www.ashbalsahra2.jeeran.com/smara/kasida.htm