Thursday, March 29, 2007

روسيا والجزائر تدرسان عقد سلاح بسبعة مليارات دولار
قاذفات سوخوي الروسية (الفرنسية-أرشيف) ا
تبحث الجزائر وروسيا عقود سلاح بقيمة سبعة مليارات دولار, ستجعلها أكبر زبون في سوق السلاح الروسي.
وقالت صحيفة كوميرسانت الروسية إن وفدا روسيا انتقل هذا الشهر إلى الجزائر للمشاركة في مناقصة لبناء فرقاطة ومشروع لبناء مشترك لسفن حربية.
وحسب مصادر عسكرية فإن الطرفين يبحثان شراء الجزائر قاذفات "سوخوي 32" و"سوخوي 30" ومقاتلات "ميغ 29" ومروحيات "أم أي 28 أن"، إضافة إلى دبابات "تي 90" وأنظمة صواريخ.
وإذا تمت الصفقة ستصبح الجزائر أول زبون في سوق السلاح الروسي, متقدمة على دول مثل الصين والهند التي تغطي الصفقات المعقودة معهما الفترة الممتدة إلى 2010.
ووقعت الجزائر وروسيا قبل نحو عام صفقة عسكرية ضخمة بثمانية مليارات دولار على هامش زيارة للرئيس الروسي إلى الجزائر.
المصدر: الجزيرة

1 comment:

Anonymous said...

جدل داخل الحزب الاشتراكي الإسباني حول الصحراء
الجمعة 30 مارس 2007
قال لوبيز أغيري مرشح الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني لرئاسة حكومة جزر الكناري، إن قضية الصحراء لا ترتبط بإسبانيا وإنما بالمجتمع الدولي، في إشارة إلى أن إسبانيا لا تمتلك مفتاح حل هذه القضية كما ورد في مقال سابق لرئيس الديبلوماسية الإسبانية ميغيل أنخيل موراتينوس. ونقلت وكالة أوربا بريس الإسبانية عن أغيري قوله إن جزر الكناري يجب أن تأخذ بعين الاعتبار «حساسية البعد الاستراتيجية لأرض قريبة جدا» من جزر الكناري.وأشار إلى أنه من وجهة نظر الشرعية الدولية، فإن «حق تقرير المصير هو حق لا يمكن التخلي عنه» وهو «مبدأ قوي في النظرية التي تتبناها حكومات إسبانيا ويجب أن يكون كذلك لدى حكومات جزر الكناري». وأضاف وزير العدل السابق في الفريق الحكومي الذي يقوده خوسي لويس رودريغيث ثاباتيرو، إنه «من السهل جدا» استعمال الديماغوجية في قضية الصحراء وأن «هذا الأمر يحصل كل يوم بجزر الكناري»، ولكنه «هو لن يفعل ذلك. إن قضية الصحراء هي قضية موجعة من وجهة النظر التاريخية لأنها تضع على الطاولة مسؤولية لم تكن في مستواها الحكومة الإسبانية خلال منتصف السبعينيات (من القرن الماضي). إننا نتذكر جميعا كيف تم الانسحاب والإفراغ المخجل للأراضي الصحراوية». وقال أغيري إن حل قضية الصحراء لا يرتبط بإسبانيا وإنما يرتبط حلها بالمجتمع الدولي وأوضح «إن إسبانيا فاعل ضمن آخرين ويجب أن تعمل معهم في إطار الاحترام المتبادل». وكان ميغيل أنخيل موراتينوس وزير الشؤون الخارجية الإسبانية قد أكد في مقال نشره على أعمدة صحيفة «إلموندو» الإسبانية في شهر غشت من العام 2005، أكد فيه أن إسبانيا لا تملك لوحدها حل قضية الصحراء. وكان موراتينوس قد أكد مؤخرا أمام البرلمان الإسباني أن الحكومة الإسبانية غيرت الموقف التقليدي الذي كانت تتبناه الحكومات الإسبانية السابقة على امتداد ثلاثين سنة. وقال موراتينوس إنه لا يجد أي حرج أو صعوبة في دفاعه عن حق تقرير مصير «الشعب الصحراوي» ولكنه يعترف بأنه آن الأوان بأنه عندما عين وزيرا للخارجية سنة 2004 اقترح «باتفاق مع الحكومة بوضع حد نهائي لموقف دام 30 سنة ويؤثر سلبا على مصالح إسبانيا» حسب ما ذكرته وكالة أوربا بريس. وأشار إلى أنه «من السهل جدا الاستمرار في الدفاع وفعل كل ما كانت تقوم به الحكومات السابقة بدون إضاعة أية قطرة عرق واحدة سواء فكريا أو جسديا، وإنما الاقتصار على إعطاء تعليمات بالتصويت للممثل الدائم لإسبانيا بالأمم المتحدة». م.ث
الاحداث المغربية االقائمة الرئيسية الاولى احداث دولية احداث وطنية
احداث المجتمع
احداث الرياضة
فضاء العدالة
اسرة
اقتصاد
منبر الاراء
حدث تحت الاضواء
حدث في الافق
ملف الاسبوع
قضايا
تحقيقات
استطلاع مدينة
ثقافة - منوعات
اعلام
من الاحد الى الاحد
فنون
كلام الصباح
متفرقات



ما رأيك؟
هل المقاربة الأمنية كافية لمواجهة الإرهاب في المغرب؟


نعم
لا
لا أعرف
نتيجة




في نفس القسم
30 مارسجدل بين المغرب ومقرر مناهضة التعذيب في مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان
30 مارسالمجلس الدستوري يبت في الطعون الانتخابية بسرية
30 مارسخلية الرايضي كانت تعد لتفجيرات بثكنة للقوات المساعدة ومراگز للشرطة وميناء الدارالبيضاء
30 مارسالمنظمة المغربية لحقوق الإنسان تنتقد مشاريع القوانين المتصلة بتخليق الحياة العامة
30 مارسانطلاق مشاورات بين وزارة النقل ومهنيين لتفادي الإضراب
29 مارسحزب العهد يدعو إلى دعم الأحزاب والحد من هيمنة الحگومة على البرلمان

source:
www.ahdath.info
Morrocan newspaper