Friday, March 23, 2007

المعتقلون السياسيون الصحراويون يتهمون القضاء المغربي بالتواطئ مع الاجهزة الامنية ويجاهرون برفضهم الاحكام الجائرة ضد مجموعة من رفاقهم
23/03/2007
أكد المعتقلون السياسيون الصحراويون، في بيان لهم صادر يوم الاربعاء، أن القضاء المغربي يفتقد أدنى شروط العدالة في تعامله مع ملفات المعتقلين السياسيين الصحراويين المفبركة من طرف الاجهزة الامنية، متهمين قضاة المحكمة الاستعمارية المغربية بالتواطئ مع البوليس السري، ومعلنين رفضهم الاحكام الجائرة ضد مجموعة من رفاقهم.
وجدد المعتقلون السياسيون الصحراويون مرة اخرى تمسكهم " بخيار الشعب الصحراوي في التمتع بالحرية والاستقلال"، و "بالجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء وواد الذهب الممثل الوحيد والشرعي للشعب الصحراوي
".
وفيما يلي النص الكامل للبيان كما توصل اتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين بنسخة منه:
بيان
جريا على عادتها السيئة اصدرت محكمة الظلم المغربية بالعيون المحتلة احكاما جائرة في حق مجموعة من المعتقلين السياسيين الصحراويين وهم : زغام غالي السعيدي – بليزيد عمر –بن علال الشيخ دداه- بهاها محمدسالم –ديدى عبد السلام – الحجاج محمد مولود . ثلاث سنوات حبسا نافذة لكل واحد منهم. اللومادي عبد السلام سنة ونصف حبسا نافذة . بنكا الشيخ خمسة اشهر حبسا نافذة .وقد عرفت الماكمة مجموعة من الخروقات القانونية قبل وبعد انسحاب الدفاع نتيجة ذلك .لتنتدب هيئة المحكمة مساعدا قضائيا لم يطلع على الملفات بالشكل الكافي الشيء الذي لا يمكنه من المرافعة ولم يطلب وقتا لذلك بل انه تماشى مع الدور الذي انيط به من طرف جهات اخرى غير قضائية علما ان المعتقلين متمسكون بدفاعهم.
كما ان المساعد القضائي رافع دون ان يسجل مجموعة الخروقات منها خرق علنية الجلسة ومنع الصحراويين من متابعة اطوارها بينما غصت القاعة بالعناصر الامنية بزي مدني اضافة الى تعرض المعتقلين السياسيين للضرب اكثر من مرة اثناء تنقيلهم من والى المحكمة رغم تصريحهم بذلك في هذه الجلسة وعليه فاننا نحن المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجن لكحل بالعيون المحتلة نعلن ما يلي :
- ان المحاكمة المذكورة هي استمرارا لمسلسل المحاكمة الصورية السابقة وتفتقر لابسط شروط المحاكمة العادلة .
- ادانتنا الى الاسلوب الذي تنهجه مؤسسسة القضاء المغربي مع المعتقلين السياسيين الصحراويين والتي من خلالها تمارس مجموعة من انتهاكات حقوق الانسان التي تطال الصحراويين والمتمثلة في التعذيب والمس بالكرامة والحق في الحياة والحق في محاكمة عادلة .
- تمسكنا بخيار الشعب الصحراوي في التمتع بالحرية والاستقلال .
- تشبثنا بالجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء وواد الذهب الممثل الوحيد والشرعي للشعب الصحراوي
- تضامننا مع كل ضحايا انتهاكات حقوق الانسان بالصحراء الغربية .
مناشدتنا الهيئات والمنظمات الحقوقية وكل الضمائر الحية التصدي لهذه الحملة الممنهجة التي تطال الصحراويين .
عن المعتقلين السياسيين الصحراويين
بالسجن لكحل بالعيون المحتلة .
21/03/2007


1 comment:

Anonymous said...

صراع لا نهاية له

الجزائر والبوليساريو تقومان بحملة ضد المشروع الحكم الذاتي المغربي

المغرب وجبهة البوليساريو يتسابقان لحشد دعم دولي قبيل اجتماع مجلس الأمن حول مصير الصحراء الغربية.

ميدل ايست اونلاين
الجزائر - من حسن زناتي

تقوم الجزائر وجبهة البوليساريو بحملة دبلوماسية في أوروبا والأمم المتحدة ضد مشروع الحكم الذاتي المغربي في الصحراء الغربية ومن اجل استفتاء لتقرير المصير تدعو له المنظمة الدولية.


ويتوقع ان يطرح المغرب في نيسان/ابريل على مجلس الامن الدولي مشروع حل ينص على منح المستعمرة الاسبانية سابقا التي ضمها المغرب عام 1975، حكما ذاتيا في اطار السيادة المغربية.


وسيبت مجلس الامن الدولي في الثلاثين من نيسان/ابريل بشان استمرار بعثة الامم المتحدة في الصحراء الغربية (المكلفة اجراء الاستفتاء) بعد تمديدها ستة اشهر في 31 تشرين الاول/اكتوبر.


وقضى محمد عبد العزيز زعيم جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) التي تطالب باستقلال الصحراء مدعومة بالجزائر، الاسبوع الاول من اذار/مارس في نيويورك حيث اجرى محادثات مع امين عام الامم المتحدة بان كي مون والرئيس الحالي لمجلس الامن الدولي سفير جنوب افريقيا دوميساني كومالو وممثلي حركة عدم الانحياز في المجلس.


واعربت جبهة البوليساريو في العاصمة الجزائرية في بيان عن "رفضها الكامل" المشروع المغربي.


وقال وزير الاتصال المغربي نبيل بن عبد الله ان المشروع يتمحور على ثلاث نقاط وهي "سيادة المغرب والاخذ في الاعتبار الخصوصيات الاجتماعية والثقافية في المنطقة والمعايير الدولية في مجال الحكم الذاتي".


وخصت الرباط باريس ولندن ومدريد بالخطوط العريضة لهذا المشروع الذي وصفته باريس "بالبناء" في حين اعتبرت مدريد التي اقتربت من الرباط انه يشكل "قاعدة للحوار" بين الاطراف وتحفظت لندن عن الرد في انتظار المزيد من التفاصيل.


واعلن الوزير البريطاني المكلف الشرق الاوسط كيم هاولز الجمعة امام مجلس العموم ان "بريطانيا تعتبر وضع الصحراء الغربية غير واضح في انتظار ان تجد مساعي الامم المتحدة حلا".


من جانبه جدد وزير الخارجية الجزائري محمد بجاوي، الخميس والجمعة في واشنطن حيث استقبله بان كي مون ووزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس، موقف الجزائر من هذا النزاع.


وقال في محاضرة في مركز الدراسات الدولية والاستراتيجية بواشنطن "نحن نعارض سياسة الامر الواقع التي ينتهجها المغرب في الصحراء وندعم الشرعية الدولية ونرفض اي قرار احادي الجانب".


وفي 2003 وافقت الجزائر التي تدعو لتقرير المصير، على خطة بيكر التي اقترحها وزير الخارجية الاميركي السابق جيمس بيكر والتي تنص على استفتاء لتقرير المصير اثر مرحلة انتقالية تستغرق اربعة او خمسة اعوام.


وتطبق جبهة البوليساريو والمغرب وقف اطلاق النار منذ 1991.


من جانبها كثفت لجنة احترام الحريات وحقوق الانسان في الصحراء الغربية، القريبة من جبهة البوليساريو، مساعيها في باريس ولندن وبرلين التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي للتنديد بما تقول انها "مناورات" يقوم بها المغرب "لعرقلة استفتاء حول تقرير المصير".


ودعت اللجنة في رسالة الى المرشحين الى الانتخابات الرئاسية في فرنسا للتعبير عن موقفهم "من انهاء عملية ازالة الاستعمار في الصحراء الغربية من خلال استفتاء لتقرير المصير".

source:
http://www.middle-east-online.com/?id=46485